Thursday 15/12/2011/2011 Issue 14322

 14322 الخميس 20 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مهرجان الطائف المسرحي للشباب ... بـ(عيون المتنافسين)

رجوع

 

الطائف - هلال الثبيتي:

لم يتبق الكثير على الانطلاقة ... ورمان مهرجان الشباب الذي صممه النحات محمد الثقفي ينتصب متشوقا لمن يلامسه، المتنافسون كان لهم حديث عن المهرجان بدأنا أولا بالأستاذ أحمد السروي مدير جمعية الثقافة والفنون بأبها قال: إشرافي على مجموعة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بأبها وليقيني التام بما سوف تكتسبه من خبرات معرفية ومهارية في هذا المهرجان التي بلا شك ستصبح رصيدا كبيرا في حياة هؤلاء الشباب المشاركين.

أعتقد من مسلمات العمل المسرحي ضرورة اكتشاف المواهب ورعايتها وتقديم العون لها وإيجاد حلقة تواصل حقيقي وهذا بلا شك إستراتيجية يجب العمل عليها ودفعها في الطريق الصحيح وهنا يبرز الدور الأهم لكل الفاعلين الذين يعون أهمية وجود حراك مسرحي فاعل وبالمناسبة أود أن أرسل شكرنا وتقديرنا لكل من ساهم وخطط لهذا المهرجان.

أما عن مشاركة جمعية الثقافة والفنون بأبها بمسرحية (بناء لا ينتهي) يجسد أدوار العمل مجموعة من شباب عسير الطموح ويشرف عليه فنيا لجنة المسرح بالجمعية والعمل من تأليف وإخراج باسل الهلالي.

أما الأستاذ مساعد الزهراني مخرج مسرحية عصف التي حققت جوائز دولية وداخلية قال: المهرجان كان حلما نتمنى أن يتحقق هنا بالطائف وبسعي الناجحين الطموحين قام هذا المهرجان ونحن بصدد الانطلاقة.

تشارك جامعة الطائف بعصف لأن عصف يقوم بآداء أدوارها نخبة من الشباب الشغوفين بالمسرح ولأن هذه المسرحية عرض حي لما يستطيع الشباب تقديمه.

المشاركة لنا لها هدف رئيسي وهو عرض نتاج طاقم العمل على الجمهور الذي يعنيني شخصيا وأن عرض المسرحية هو النجاح الحقيقي لنا نحن كـ طاقم مسرحية عصف.

الأستاذ عبد الإله سعد من جامعة الملك سعود التي تشارك بعرض مجلس العدل أوضح أن هدف المشاركة هو إثبات القدرة المسرحية والمشاركة والمنافسة الشريفة.

وقال: المهرجان سيكون ناجح بإذن الله لأنه بتنظيم جمعية الثقافة والفنون فرع الطائف أهل الإبداع والتميز في الحراك المسرحي وبوجود الفرق المتميزة وممثليها ومخرجيها الأساتذة المبدعين وأملي في الله أن يكون كما نأمل ويأمل منظموه والمشاركون جميعهم.

أما الأستاذ أحمد البلوشي من الجمعية العمانية للمسرح التي ستقدم مسرحية (مجرد نفايات) قال: في الحقيقة نحن في الجمعية العمانية للمسرح كإدارة منتخبة وضعنا خطة للتعريف بالجمعية خارجيا لإبراز دورها في تعزيز الحراك المسرحي العماني عبر عدة ملتقيات مسرحية خليجية وعربية وكوننا مسرحيين التقينا بإخواننا المسرحيين السعوديين في عدة مهرجانات مسرحية خليجية مشتركة فمن خلالهم تعرفنا أن هناك توجها لإقامة مهرجان مسرحي للشباب في مدينة الطائف فكانت فرصة لنا أن نبدي رغبتنا في تكوين علاقات مسرحية مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية أكثر عمقا وترابطا وهي فرصة عظيمة أن تتاح لنا فرصة المشاركة في هذا العرس المسرحي السعودي كل المهرجانات فرصة للتعارف والتآلف بين الفنانين المشاركين وتبادل للمعلومات في مجال المسرح وأعتقد بأن مهرجان الطائف لمسرح الشباب الأول يبدأ قويا وسيحقق انتصارا للمسرح برفده منجزا مسرحيا خاصا للشباب أتمنى أن نقدم عرضا مسرحيا يليق بمستوى الجمهور السعودي الذي نكن له كل الاحترام والتقدير.

من جانب آخر أوضح مخرج مسرحية محطة وصول «سالم باحميش» بأنه ينتظر هذه الانطلاقة بفارغ الصبر. باحميش الذي حقق عددا من الجوائز المحلية والدولية في العام المنصرم يرمي بثقله كاملا عبر محطة وصول يتمنى لها مخرج العرض أن تكتسح المهرجان وجمهور المهرجان تحديدا

بالحديث مع سالم باحميش أوضح بأن السبب الحقيقي في مشاركتنا في مهرجان الطائف المسرحي للشباب هو القيمة الفنية التي سوف تُضاف إلي بحكم وجود «ورشة الطائف للعمل المسرحي» وما تحويه من خبرات أعضائها ومزج بين الخبرة وروح الشباب وأرى أن المهرجان سوف يكون رمانة المهرجانات بسبب بسيط أن من يقود دفة المهرجان هم شباب أخذوا المسرح منهجا لهم لذلك سيكون المهرجان حدثا مهما في المملكة أما عن الجوائز «فنحن أتينا وطموحنا الأول انتزاع أهم جائزة وهي إعجاب الجمهور وأما عن خطف إحدى الرمانات فنحن نتمنى أن نحقق العديد من الجوائز في هذا المحفل لثقتي في عرضي وتكريما لجهود من عملوا في هذا العمل ولدعم مسيرة نادي المسرح بجامعة جازان والالتقاء بكم يعد جائزة لنا.

صالح زمانان «كاتب مسرحي» فاز مؤخرا بالمركز الأول بمسابقة أحمد أبو ربعية للنصوص المسرحية التي أقامتها جمعية الثقافة والفنون فرع المدينة المنورة قال: بأن رصيف 7 التي ستقدمها فرع الجمعية العربية للثقافة والفنون بنجران ستكون فريدة من نوعها... وجاء في مجمل حديثه «رصيف 7 لم تأت للمشاركة فحسب بل جاءت لحصد العدد الأكبر من الجوائز التي يقدمها المهرجان».

علي الغزوي مخرج مسرحية رماد التي تقدمها «عوام ميديا» وهي الفرقية الأهلية الوحيدة قال: هدف مشاركتنا بمهرجان الطائف لنمارس مع زملائنا المسرحيين شبق التحليق على تلك المنصة وزيادة الاحتكاك مع الذين سيجتمعون من بقاع عدة والاستفادة من كُل التجارب المُقدمة, سنذهب نحو فسحة الضوء محملين بشغف الغرق في جنتنا «المسرح».

جاءت أضواء مهرجان الطائف لمسرح الشباب كبشارة للمسرحيين الشباب الذين يتطلعون لحصد فرصة نشر نتاجهم وأفكارهم وأحلامهم, وذلك في ظل شح المهرجانات المسرحية المحلية التي تشترط بعضها حجب المواهب من الفرق الأهلية, والحال ليس مختلفاً كثيراً في كثير من فروع الجمعية التي تشعبت فيها الشللية واستغلال المنصب في الدعم الشخصي لمنسوبيها الذين يرفعون توصياتهم بترشيح عروضهم المسرحية وتجاهل الآخر حتى على حساب الجودة والمضمون المسرحي!! من هنا أنا أشكر الإخوان بجمعية الثقافة والفنون على إتاحة الفرصة لنا بالمشاركة كفرقة أهلية وحيدة ونتمنى أن نوفق في تقديم مادة مسرحية تليق بالمهرجان.

سنقدم تجربتنا بعرض مسرحي من مدرسة مسرح القسوة وعنوانه «رماد» وبالنسبة للجوائز فأنا وبالنيابة عن طاقم العمل لا ننظر لها لكوننا على ثقة تامة بأننا سنحصد أهم جائزة وهي الالتقاء بالمسرحيين الأعزاء والاستفادة من تجاربهم.

أ- مساعد الزهراني

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة