Thursday 15/12/2011/2011 Issue 14322

 14322 الخميس 20 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الشمال الإفريقي يواصل هيمنته على الجودو بألعاب العرب وبزوغ قوى جديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رغم تتويج تونس بلقب منافسات الجودو في الدوحة وصدارة دول الشمال الإفريقي لجدول الترتيب فإن منافسات دورة الألعاب العربية الثانية عشرة كشفت عن بعض القوى الجديدة على صعيد الرياضة بشكل لافت للأنظار.

وانتهت يوم الاثنين الماضي منافسات الجودو بتصدر تونس لجدول الترتيب برصيد خمس ذهبيات متفوّقة على المغرب صاحبة المركز الثاني والجزائر التي تمثِّل إحدى القوى التقليدية على صعيد اللعبة في العالم العربي والتي حلت في المركز الثالث فيما جاءت مصر في المركز الرابع.

إلا أن ما بدا لافتاً هو الظهور القوى لدول مثل الكويت واليمن ولبنان وهي الدول التي حصدت عدة ميداليات في منافسات البطولة الحالية.

فقد نالت الكويت ميداليتين فضيتين عن طريق يوسف العنزي في وزن 100 كيلوجرام رجال فيما نال مواطنه غانم الديكان الفضية الثانية لبلاده في الوزن المفتوح بعد أن نافس الاثنان وبقوة أمام اثنين من المصارعين المتميزين وهما المصري محمود جاب الله والتونسي فيصل جاب الله على الترتيب. كما نالت الكويت أربع ميداليات برونزية. وحظي أداء الكويت بإشادة من قبل عدد من مدربي المنتخبات العربية.

وشكل اليمني علي خصروف مفاجأة كبيرة على صعيد منافسات الجودو بالدورة العربية حيث نال أول ذهبية لبلاده في المنافسات وذلك في وزن 60 كيلوجراماً. وجاء فوز خصروف بتغلبه على الجزائري إلياس سكار الذي نال الميدالية الفضية وذلك رغم ما تمر به بلاده من ظروف سياسية ومعاناة اللاعب من قلة المعسكرات.

كما ظهرت لبنان بقوة وخاصة على صعيد منافسات السيدات، حيث خسرت اللبنانية كارين شماسي وبصعوبة لقاءها أمام الجزائرية سونيا إصلاح في الوزن المفتوح في منافسات السيدات تاركة الميدالية البرونزية لتتقاسمها التونسية نهال شيخ روحه والمغربية رانيا الكيلالي.

إلا أن البعض يرى أن مستوى منافسات الجودو تراجع بعض الشيء في الدورة الحالية إما بسبب انسحاب سوريا من الدورة أو بسبب خوض بعض الفرق للمنافسات بالصف الثاني في إطار استعداداتها لدورة الألعاب الأولمبية بلندن.

وترى الجزائرية ثريا حداد التي نالت برونزية وزن 52 كيلوجراماً في ألعاب الدوحة بعد خسارتها أمام التونسية هالة العياري صاحبة الفضية أن الدورة تضم لاعبين متميزين من تونس والمغرب ومصر والجزائر إلا أن المستوى العام جاء متوسطاً على حد وصفها. وقالت حداد الفائزة ببرونزية دورة الألعاب الأولمبية ببكين 2008 «مستوى البطولة متوسط».

وأضافت «ننتظر الكثير من أبطال الجودو العرب في الأولمبياد. يوجد لاعبون متميزون من تونس والمغرب ومصر والجزائر ونتمنى أن يكونوا في أفضل حالاتهم وقتها. أتمنى أن يحصد العرب الكثير من الميداليات (في الأولمبياد)».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة