Friday 16/12/2011/2011 Issue 14323

 14323 الجمعة 21 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تعزيزاً لدورها الريادي في زراعة النخيل وإنتاج التمور
أوقاف صالح الراجحي تشارك في الملتقى الدولي للتمور في المملكة المغربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة ـ حمود المطيري

شاركت إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي في الملتقى الدولي للتمور الذي استضافته مدينة أرفود بمنطقة الراشيدية في المملكة المغربية الشقيقة خلال الفترة 10-13 نوفمبر 2011م ، قدمت من خلالها ورقتي عمل ضمن فعاليات الندوة العلمية تحت شعار( الابتكار من أجل تحديث وتحسين إنتاجية سلسلة النخيل).

أفاد بذلك الأستاذ سعود بن عبد الكريم الفدا مدير الإدارة الزراعية بإدارة الأوقاف مشيراً إلى أهمية المشاركات العلمية في الملتقيات والندوات المحلية والدولية وذلك للدور الريادي الذي حققته إدارة الأوقاف في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور.

وذكر الفدا أنه لم يعد مزارعو النخيل يعتمدون اليوم على إنتاجية التمور بالطريقة التقليدية بل بدؤوا يتجهون بالبحث عن طرق جديدة لتحسين جودة التمور باعتبارها قيمة مضافة لرفع المستوى السعري اعتماداً على البرامج الزراعية الحديثة.

وأوضح الفدا بأن ورقة العمل الأولى (الآثار الاقتصادية لتحسين جودة التمور كقيمة مضافة) تطرقت إلى البرامج المساعدة في تحسين جودة التمور تتمثل في الخف الجيد للتمور، بالإضافة إلى التسميد الجيد على دفعات مناسبة، ومكافحة الآفات عند ظهورها دون الإفراط أو التفريط في استخدام المبيدات، وإجراء التكميم للعذوق حفاظاً على جودة التمور، والحصاد في الوقت المناسب وعلى الصورة التي يرغبها المستهلك.

وأضاف الأستاذ سعود الفدا بأن الإدارة الزراعية شاركت أيضا بورقة عمل ثانية (حماية النخيل والتمور من الآفات والطيور) تحدثت عن تنوع الآفات التي تصيب النخيل في الحقل والتمور في الحقل والمستودع ومن بينها الآفات الحشرية والآفات المرضية وآفة النيماتودا أو الديدان الثعبانية وآفة الحشائش المختلفة والقوارض والطيور بالإضافة إلى الاتجاهات الحديثة لمكافحة هذه الآفات تحت نظم الزراعة العضوية والزراعة النظيفة بما في ذلك عرض للإجراءات الوقائية من هذه الآفات .

وأعرب الفدا عن سعادته بهذه المشاركة التي تأتي تلبية لرؤية وتطلعات إدارة الأوقاف ضمن الخطة الإستراتيجية المتمثلة في توسيع نطاق تبادل الخبرات والمعلومات الفنية بين الكادر العلمي في الإدارة وكافة جهات الاختصاص على المستوى الإقليمي والدولي بما يعزز الدور الريادي لإدارة أوقاف صالح الراجحي في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة