Friday 16/12/2011/2011 Issue 14323

 14323 الجمعة 21 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

موعد مع.. عمر التسعين
بندر بن محمد مقرن المقرن

رجوع

 

قال تعالى {وَتِلْكَ الأيام نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} صدق الله العظيم.. سورة آل عمران، آية رقم (140).

منذ أن كنت في سن الطفولة وتحديداً في السابعة من عمري وأنا أمعن النظر كثيراً في جدي لأمي (رحمه الله) وأراقب عن كثب حركاته الثقيلة وكلماته التي كانت تخرج بصعوبة من شفاهه العذبة الدائمة بذكر الله سبحانه.

أراقب كذلك وجهه الطاهر المليء بالتجاعيد وكذلك أياديه التي طبع الزمن عليها عوامله وأتساءل في نفسي لماذا يتحرك بهذا الثقل الكبير ولماذا كل هذه التجاعيد في وجهه وهل يعقل أنه كان في يوم من الأيام طفلاً مثلي ملأ الدنيا شقاوة وبراءة، أو شاباً يافعاً مثل أخي كان له طموح وأحلام بحجم الدنيا، أو حتى هل كان زوجاً وأباً لعائلة صغيرةً يذهب في كل صباح وحتى شروق الشمس من أجل أن يصرف على أبنائه الصغار الذين يعتبرهم عينيه التي يرى بهما ويتنفس هواء الدنيا من خلالهما..!!

سألت أمي يوماً من الأيام وهي تعد طعام الغداء لماذا كل هذا الشعر الأبيض الذي يغطي وجه جدي ورأسه ولماذا جلده بهذه الشكل المتجعد ولماذا يتحرك ويتنفس بهذه الصعوبة؟؟ وأنا لا أزال في بحر أسئلتي نظرت إلي أمي مقاطعة حديثي وهي تهم بالمغادرة وأنا أشاهد الشفقة في عيناها قائلةً لي (سوف يأتي يوماً من الأيام يا ولدي وتصبح مثله) وغادرت المكان وسط ذهولي ودهشتي التي سلبت مني النوم أياماً طويلة.

بدأت معركة مع نفسي عنوانها كلمة أمي لي (وتصبح مثله..؟؟) التي أصبحت كالرنين في أذني لا يفارقني وأنا لست مصدقاً بأنني سأصبح مثل اخوتي الكبار أو أنني سأصبح مثل أبي في سنه فكيف سأكون مثل جدي..؟؟

فأنا صغير وسأظل وسأموت في عمر السابعة فمن المستحيل أن يأتي يوم من الأيام وأكون في عمر العشرين مثل أخي أو أكون في عمر الأربعين أو حتى الستين!!

بعد مرور سنوات طويلة على كلام أمي (رحمها الله) بلغت سن العشرين ومررت بحلاوة الثلاثين وها أنا أحضر نفسي لأن أكون في أحضان (الأربعين)..؟؟ ومن الآن سوف (أقطع) تذكرة الدخول وأعد نفسي جيداً لعمر التسعين الذي بلغه جدي لأنه قريب وقريب جداً، لأن السنوات التي مضت من عمري كانت كسرعة البرق والسنوات التي ستأتي ستكون بلا شك أسرع من التي قبل كما أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أحاديثه.

سوف أنتظر موعدك وبكل شوق يا عمر التسعين سوف استقبل وبكل سعادة تجاعيدك وجنرالك الأبيض الناعم وسوف أعتبرهما كما قالوا وقار وهيبة، لأنني اقتنعت تماماً بأن لكل عمر حلاوته وجماله.. لكني أتمنى منك يا عمر التسعين أن لا تقسو علي كما قسوت على الكثير ممن عاشوا وأدركوا فصلك الأخير، أتمنى منك إذا شاءت أقدار الله سبحانه والتقينا أن تثمن شفقة أمي علي التي شاهدتها في ملامح وجهها يوماً عندما سألتها عنك التي عرفت الآن فقط سر تلك الشفقة المليئة بالدموع بعد عشرين عاماً التي كانت خوفاً علي من خريفك القاسي..!!

عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - قال: أخذ الرسول - صلى الله عليه وسلم - بمنكبي فقال (عش في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل) صدق رسول الله.

البير

bandr611 @hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة