Saturday 17/12/2011/2011 Issue 14324

 14324 السبت 22 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

استغرب تكليف أمانة اتحاد الكرة للحكم البحريني نواف شكرالله لمواجهة التعاون والرائد يوم أمس.. ومكمن الغرابة ليس في تكليف حكم غير سعودي.. فحتى (ولو) لم تطلب إدارة الرائد تكليف حكام أجانب.. وكلفت الأمانة بنفسها دون طلب النادي المُستضيف حكامًا غير سعوديين لقيادة المباراة فلن يُعارضها أحد في اتجاهها..!!

ولكن الغرابة تكمن في الاستعانة بحكام بحرينيين.. فمع تقديري واحترامي لهم.. أقل من طموحنا.. فحكامنا أفضل من حكامهم.. وكرتنا أفضل من كرتهم..ولا علم لدي لماذا نستعين بحكام من دول نتجاوزها في المستوى التحكيمي.. غير أن أندية الوسط دائمًا ما تكون حقل تجارب في كُل شيء..!!

البحريني نواف شكر الله.. حكم دولي.. وقد يكون حقق بالأمس تفوقًا تحكيميًا.. ربما لم يكن ليحققه أي حكم آخر مهما كان اسمه.. ومهما كانت جنسيته.. ولكن يجب أن تغيب فلسفة ما لم نستطع فعله مع الأندية الكبيرة.. نفعله مع أندية الوسط.. يجب أن تغيب هذه الفلسفة وإلى غير رجعة..!!

شخصيًا.. أجزم أن أمانة اتحاد الكرة.. لن تستطيع أن تُكلف حكمًا خليجيًا لمباريات الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب الآخرين. تطيع فعل ذلك.. ومباريات تلك الفرق التي قادها حكام أجانب خير شاهد على ذلك.. ربما تسوق أمانة اتحاد الكرة مُبررًا بتكليف الطاقم البحريني بسبب تأشيرات الحكام الآخرين.. وهذا في نظري مُبرر غير مُقنع نهائيًا.. وتبرير مردود عليه..!!

رئيس الرائد قال نصًا في تصريح له منشور في الزميلة (الاقتصادية): السبب في تكليف الأمانة لحكام خليجيين هو التأخر في استلام التأشيرات للحكام السويسريين وعدم تمكنهم من استلام التأشيرات»، وأن «التأخير من قبلنا وكما يعلم الجميع أن الأمانة حددت أن يكون الوقت لطلب حكام أجانب على أقل تقدير هو أسبوعين، إلا أننا طالبنا بحكام أجانب قبل مباراة الأهلي الماضية بيوم واحد وتم إبلاغنا أن من سيقود المباراة حكام أجانب ومن الجنسية السويسرية.. انتهى كلامه.. وما دام أن التأخير جاء من الرائد على حسب تأكيد رئيسه الذي يحق له طلب حكام أجانب.. فكان من الأجدى رفض الطلب.. الأمانة حددت أسبوعين وهي مُلزمة بتوفير الحكام ولا يكون لها أي أعذار في ذلك.. وإن حدث تأخير في الطلب.. فالرفض هو الحل المنطقي والأسلم.. بدلاً من أن نستعين بأقرب الحكام كما حدث أمس.. فقلنا شكر الله حياه الله..!!

ماذا.. بعد أخطاء هزازي..؟!

لا أدري ما الذي جعل الحكم يحيى هزازي يقود مباراة التعاون والفتح بأسلوب استفزازي ضد فريق التعاون(؟!) فقد بدئ بتوزيع البطاقات الصفراء على لاعبي التعاون عند حدوث أي احتكاك لهم مع لاعبي الفتح.. وتغاضى بصورة عجيبة عن خشونة متعمدة من لاعبي الفتح.. إلى جانب الخشونة عليكم مُشاهدة كيف اعترض أحد لاعبي الفتح الكرة (بيده) عامدًا مُتعمدًا إيقاف هجمة ناجحة للتعاون.. اكتفي من خلالها هزازي بتوزيع ابتساماته..!!

وأرجو.. ألا يكون موقف التعاونيين من رئيس اللجنة عمر المهنا الموسم الفائت.. بعد تصريحاته (المُثيرة) للجدل حول الشك والظن.. صدى وتأثيرًا في قرارات حكامه.. الذين رأى منهم التعاون هذا الموسم الكثير من الأخطاء المؤثرة..!!

أعود.. لهزازي فهو إلى جانب عدم عدالته في توزيع الكروت.. تغاضى بشكل فاضح عن ضربة جزاء تعاونية واضحة وصحيحة.. عندما تعرض بدر الخميس لعرقلة مُتعمدة.. أما القانون الغريب من هزازي فقد حدث عندما أطلق صافرته والكرة في اللعب.. ليقف لاعبو التعاون.. ويستغل لاعبو الفتح توقف التعاونيين ويسجلوا هدفًا قلب موازين المباراة.. ليحمل هزازي قانون اللعبة في (نعش) ويدفنه بقراراته الغريبة..!!

على أية حال.. نحن لا نشكك في نزاهة هزازي.. ولكننا (نشك) كما هي (شكوك) وظنون عمر المهنا.. في قدرة هزازي كحكم.. لذلك من الأفضل ألا تسند مُباريات مُهمة لحكم (مهزوز) وانفعالي (كهزازي) حتى لا يكون مصير تلك الفرق مُرتبطًا بقرار انفعالي وخلافه..!!

بقايا

** تبادل مدربا الهلال والاتفاق الأخطاء في مباراة الفريقين الأخيرة ليحرما الجماهير من المزيد من المُتعة..!!

** دول إذا تجاوزنا سحبه للمحياني بسبب الإصابة فإن ليس هُناك ما يُبرر استبدال الفريدي..!!

)) برانكو ظلم فريقه كثيرًا بإخراج الحمد ثم الشهري..!!

** إذا.. صحت الأنباء بأن لدى إدارة الهلال عرضًا لانتقال العربي فعليهم ألا يترددوا في إنهاء ارتباطهم به..!

** انتهى الدور الأول دون حصول الأنصار ولو على نقطة وهذا يؤكد ما كُنا نخشاه من تراجع مستوى الدوري بسبب زيادة فرق الدوري..!!

** شخصيًا.. لست ضد زيادة الفرق ولكني ضد الآلية التي تمت من خلالها الزيادة..!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
شكر الله حياه الله
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة