Monday 19/12/2011/2011 Issue 14326

 14326 الأثنين 24 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

أطباء الأنف والأذن والحنجرة بمجموعة د. سليمان الحبيب:
ترقيع طبلة الأذن الحل الأمثل لعلاج ضعف السمع التوصيلي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشكلات ضعف السمع تؤرق الكثير من الأشخاص فقد شهد عام 2005 إصابة 278 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم بحالات معتدلة أو بالغة من فقدان السمع، ويمكن أن تؤدي الأمراض المعدية مثل التهاب السحايا والحصبة والنكاف والعدوى المزمنة التي تصيب الأذن إلى الإصابة بضعف السمع بالإضافة إلى أسباب أخرى كثيرة. وفي هذا الموضوع سنناقش الأسباب المؤدية لضعف السمع وطرق التشخيص والعلاج خلال لقائنا نخبة من أطباء مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية وهم الدكتور أحمد العرفج الحاصل على الزمالة الأمريكية والدكتور بالا أشورية الحاصل على الزمالة الأمريكية والأيرلندية والدكتور شاهد علي الحاصل على الزمالة البريطانية والدكتور عامر خطاب الحاصل على الزمالة البريطانية والدكتور عبد الرحمن حجر والحاصل على الزمالة الأمريكية والكندية والدكتور محمد رامز الحاصل على البورد الفرنسي والدكتورة لمى ياسين والحاصلة على البورد والدكتورة منال بخاري الحاصلة على الزمالة الأسترالية والدكتور هشام توفيق الحاصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بأيرلندا.

التشخيص المبكر يقي من الصمم

ما هي أسباب ضعف السمع؟

- ينقسم ضعف السمع إلى نوعين يُعرّفان حسب مكان الإصابة: أولاً ضعف السمع التوصيلي، وهو مشكلة تصيب الأذن الخارجية أو الوسطى. ويمكن، في غالب الأحيان، علاج هذا النوع من مشاكل ضعف السمع بالوسائل الطبية أو الجراحية. وثانياً ضعف السمع الحسّي العصبي، وهو ضعف ينجم عادة عن مشكلة تصيب الأذن الداخلية، وعطب يحدث أحياناً في العصب السمعي. ويبقى هذا النوع من مشاكل السمع بشكل مستديم ويقتضي تأهيل الأشخاص الذين يصيبهم، كتزويدهم، مثلاً، بمعينات سمعية. ومن الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى المرض التعرض للأصوات العالية والأمراض المعدية والأمراض الوراثية، مثل التهاب السحايا والحصبة والحميراء والنكاف. علاوة على التقدّم في السن الذي يؤدي إلى ضعف العصب السمعي. ويمكن توقّي نصف حالات الصمم وضعف السمع عن طريق الوقاية والتشخيص المبكّر.

التأثير على النطق والحديث

ما تأثير الصمم على حياة الأطفال؟

- وقد يعاني الأطفال المصابون بضعف السمع من تأخّر في تطوّر ملكتي النطق والحديث والمهارات المعرفية والتي يكتسبها خلال السنوات الأولى من عمره بالسمع، ممّا قد يؤدي إلى عرقلة تقدّمهم في الدراسة. وكثيراً ما يصعّب ضعف السمع على البالغين إمكانات الحصول على عمل وأدائه والاحتفاظ به. ويعاني الأطفال والبالغون على حدّ سواء من الوصم الاجتماعي والعزلة في كثير من الأحيان جرّاء إصابتهم بضعف السمع.

تشخيص المرض

الوقاية من الصمم هل يتم بالتشخيص المبكر؟

- تركّز الحلول المطروحة لمعالجة مشكلة ضعف السمع على الوقاية والكشف عن الحالات في مراحل مبكّرة وتدبيرها العلاجي وتأهيلها. ويمكن توقّي حالات ضعف السمع الحسّي العصبي من خلال منع أمراض الطفولة، بما في ذلك الحصبة والتهاب السحايا والحميراء والنكاف. ووقاية النساء اللائي بلغن سنّ الإنجاب ضدّ مرض الحميراء قبل أن يحملن وتحرّي حالات الزهري وبعض العداوى المعيّنة الأخرى لدى الحوامل وعلاجها. وتحسين خدمات الرعاية في الفترة التي تسبق الولادة وفترة ما حول الولادة. والحدّ من التعرّض للصخب المفرط باستخدام المعدات الشخصية لحماية السمع، ومكافحة الصخب. ويمكن توقي حالات ضعف السمع التوصيلي من خلال الكشف عنها في المراحل المبكّرة والقيام، بعد ذلك، بالتدخلات الطبية أو الجراحية المناسبة لعلاجها.

الكشف على الرضع وصغار السن

والكشف عن حالات ضعف السمع لدى الرضّع وصغار الأطفال في مراحل مبكّرة والقيام بالتدخلات الواجبة لعلاجها من الأمور التي تسهم في توقّي مشاكل النطق والحديث ومصاعب التطوّر التعليمي.

ثقب الطبلة

هل تعد ثقوب طبلة الأذن من المسببات الأساسية لضعف السمع؟

- هناك الكثير من الناس لديهم ثقب في طبلة الأذن وعلى اختلاف أعمارهم، وقد يكون الثقب في كلتا الأذنين، وطبلة الأذن هي عبارة عن غشاء رقيق يقوم بفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى ويقوم بحماية الأذن الوسطى من دخول الماء والأجسام الغريبة بالإضافة إلى أهميته في تضخيم الأصوات الخارجية، لذلك فإن حدوث ثقب في طبلة الأذن يؤثر توصيل الصوت ومن ثم يضعف السمع.

الالتهابات المزمنة

وبنظركم ما هي الأسباب المؤدية لثقب غشاء الأذن؟

- حدوث ثقب في طبلة الأذن يكون سببه في معظم الأحيان الالتهابات المزمنة في الأذن الوسطى أو بسبب إصابات مباشرة في طبلة الأذن، ويتفاوت ضعف السمع حسب مساحة الثقب وموقعه من الطبلة وما إذا كان مصحوبا بتلف في عظيمات الأذن الوسطى.

التأكد من عدم وجود التهاب

وهل هناك أعراض لثقب طبلة الأذن، وكيفية علاجها؟

- أعراض ثقب الطبلة هي خروج صديد متكرر من الأذن وضعف في السمع. ويتم ترقيع طلبة الأذن عند تشخيص وجود ثقب في طبلة الأذن وعدم وجود التهاب في الأذن الوسطى (الأذن الوسطى بحالة صحية جيدة) واستبعاد وجود خلل في قناة تهوية الأذن الوسطى (قناة استاكيوس) ويمكن ترقيع طبلة الأذن لدى الأطفال عند تجاوزهم مرحلة الالتهابات المتكررة. وتجرى عملية ترقيع طبلة الأذن عن طريق استخدام رقعة تؤخذ من خلف الأذن وإدخال حشوة داخل الأذن يستطيع المريض العودة إلى المنزل خلال يوم من العملية مع التنبيه على البعد عن الماء بجانب الجرح.

الباهة التقنية الأحدث لإعادة السمع

وننتقل بالحديث عن عمليات الباهة فما هي؟

- هي عبارة عن تركيب جهاز يسمى الباهة الذي يعد الأحدث في هذا المجال حيث يقوم الجهاز بنقل الصوت عن طريق العظمة فيصل الصوت لكلا الأذنين وبنفس القوة، وقد استخدم الجهاز لعشرات السنين في أوروبا وأمريكا وأثبت فعاليته من خلال النتائج المبهرة التي أغنت المرضى عن الكثير من العمليات التي كانت تجرى للقناة السمعية وطبلة وعظيمات الأذن.

تتميز بصغر حجمها

وسهولة استخدامها

ولمن تناسب هذه التقنية؟

- هذه التقنية تناسب المرضى الذين لديهم التهابات مزمنة في الأذن والقناة السمعية ولا يمكنهم استخدام السماعات التقليدية أو نقص سمع أحادي الجانبين أو يصعب إجراء عمليات جراحية لهم، كما أنها سهلة الاستخدام للأطفال والكبار ويمكن إخفاؤها في الشعر لصغر حجمها وتعدد ألوانها التي تتناسب ولون الشعر.

صرامة التعقيم تمنع

انتشار العدوى

وفي الختام نؤكد على أهمية اختيار الكفاءات الطبية التي تتمتع بخبرة ومهارة عالية في هذا النوع من العمليات وكذلك اختيار المكان الذي يوفر أساليب التعقيم الصارمة التي تمنع من انتشار العدوى والمجهز بآخر التقنيات الطبية التي تسهم في إجراء الجراحات بسرعة ودقة وبدون مضاعفات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة