Monday 19/12/2011/2011 Issue 14326

 14326 الأثنين 24 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تقويم العظام يقضي نهائياً على تقوس الساقين ونتائجه متميزة جداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقوس الساقين TIBIA VARA من العيوب الشائعة في عيادات العظام وذلك لما تسببه من تشوه في المنظر العام خاصة عند النساء وشدة الألم المصاحب لهذه الحالة بسبب اختلال توزيع وزن الجسم على السطح الداخلي لمفصل الركبة ويعاني كثير من المرضى من وجود هذا المرض حيث قد يكون موجودا منذ الصغر نتيجة مرض مثل لين العظام أو مرض بلاونت أو قد يحدث مع تقدم السن.

لين العظام والسمنة أهم الأسباب

ومن أهم أسباب تقوس الساقين: لين العظام في فترة الطفولة بدون الحصول على العلاج المناسب، وحالات ما بعد الكسور وخاصة التي لم تعالج بالطرق السليمة إضافة إلى حالات التشوهات الخلقية CONGENITAL TIBIA VARA وبعض حالات زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

فيتامين «د» والجراحة حلول علاجية متاحة

غالباً ما يكون العلاج في حالات لين العظام في سن الطفولة أي ما قبل سن الثامنة بإعطاء أملاح الكالسيوم والفيتامين D والتعرض لأشعة الشمس.أما فيما بعد سن الثامنة يكون العلاج بإعطاء الكالسيوم والفيتامين D ويضاف إليه في الحالات المتقدمة العلاج بالتقويم الجراحي وكذلك في سن الشباب وما بعدها يكون العلاج جراحي حسب الحالة وحسب صور الأشعه للمفصل.

تقويم عظمة الساق

يكون العلاج الجراحي عبارة عن عملية تقويم لعظمة الساق و)لك بفتح العظم في مكان الاعوجاج وتقويمه إلى الحالة الطبيعية وتثبيث هذا التقويم بمثبث داخلي وأحيانا خارجي حسب رغبة الجراح.

مزايا عدة

بعد العملية تتم ملاحظة المريض للتأكد من سلامته ويخضع لبرامج تأهيلية من العلاج الطبيعي حتى يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي، إذ أن التدخل الجراحي له مزايا عدة منها أن المريض بعد العملية يتحسن شكل الساقين لديه بشكل ممتاز ويتم التخلص من الألم بشكل ملحوظ مباشرة يمكن بهذه العملية تأخير استبدال مفصل الركبة لأكثر من عشر سنوات وإذا أجريت تلك العملية في سن الشباب أو الطفولة يتم التخلص من تكون تآكل الغضروف وتكون الاحتكاك في سن مبكرة قد تستمر لعشرات السنوات.

د. أركان حرب / استشاري جراحة عظام الأطفال، الحاصل على الزمالة الكندية - مستشفى جراحة العظام والعمود الفقري والمفاصل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة