Friday 23/12/2011/2011 Issue 14330

 14330 الجمعة 28 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

كيف ترسم خريطة العقل؟

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد - فواز أبو نيان:

توني بوزان مؤلف كتاب (كيف ترسم خريطة العقل؟.. يحاضر في جميع أنحاء العالم وتنتشر مؤلفاته في مائة دولة وبثلاثين لغة.. وفي كتابه الجديد يقول: هناك سبع خطوات لرسم خريطة العقل:

1- قم بثني ورقة بيضاء من جميع جوانبها وابدأ في منتصفها لماذا؟ لأننا عندما نبدأ في المنتصف فإننا بذلك تعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الاتجاهات ويعبر عن نفسه بمزيد من الحرية والتلقائية.

2 - استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزية لماذا؟ لأن الصورة أفضل من ألف كلمة كما أنها تساعدك على استخدام خيالك، والصورة المركزية تشكل إثارة أكبر وتجعلك تحافظ على مواصلة انتباهك وتساعدك على التركيز.

3 - استخدم الألوان أثناء رسم خرائط العقل لماذا؟ لأن الألوان تعمل على إثارة الذهن مثل الصور.

4- أوصل الفروع الرئيسية بالشكل المركزي وأوصل فروع المستويين الثاني والثالث بفروع المستويين الأول والثاني.

5 - اجعل الفروع تتخذ الشكل المنحني بدلاً من الخطوط المستقيمة لماذا؟ لأن الاقتصار على الخطوط المستقيمة وحدها يصيب الذهن بالملل.

6 - استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطر.

7 - استخدم الصور أثناء رسم خريطة العقل، لماذا؟ لأن كل صورة مثل الصورة المركزية أفضل من ألف كلمة فإذا كان لديك عشر صور فقط على خريطة العقل فتلك الصور العشر تعادل عشرة آلاف كلمة من الملاحظات.

وقال الكاتب توني بوزان: عندما كنت طفلاً كنت أحب تدوين الملاحظات.. وعندما بلغت سن المراهقة أصبح تفكيري مشوشاً تماماً.. وبدأت اكره كل شيء يتعلق بالدراسة.. خاصة تدوين الملاحظات.

وبدأت الأحظ المفارقة العجيبة وهي أنني كلما أكثرت من الملاحظات تزداد دراستي وذاكرتي سوءاً وفي محاولة لتحسين الأمور بدأت في تحديد الكلمات والأفكار الرئيسية باللون الأحمر وقمت بوضع الكلمات والأفكار المهمة داخل إطارات، فبدأت ذاكرتي في التحسن بسرعة مذهلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة