Friday 23/12/2011/2011 Issue 14330

 14330 الجمعة 28 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
الرفض والعناد لدى المراهق؟

رجوع

 

كتب المستشار ماهر العربي في كتابه فن التعامل مع المراهقين، عن أكثر المشكلات التي قد يسيء الوالدين التعامل معها تجاه أبنائهم ومن أهمها الرفض والعناد، وكانت خطوات العلاج الآتية:

1- يجب علينا أن نكسب ثقته والسير معه كصديق والتفاهم على أساس الإقناع، فمثلاً إذا اعترضتنا مشكلة فلا بأس من أن نعرها على أبنائنا المراهقين والتفكير فيها معاً

2- حاول تطبيق قول الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (لاعب ابنك سبعاً وأدِّبه سبعاً وصاحبه سبعاً) فهو يحتاج للمصاحبة والتعامل معه كصديق.

3- كن مستجيباً له: فكلّما كنت مستجيباً لطلبات ولدك المراهق أو ابنتك المراهقة كان بإمكانك أن تتوقّع منهما أن يستجيبا لرغباتك وتعليماتك أكثر.

4- لا تكن متسلِّطاً: لا تعط أمراً في الوقت الذي يمكن للطلب أن يفي بالغرض وبدلاً من اتخاذ دور دكتاتوري بإصدارك الأوامر للمراهق حاول دائماً أن تعطي المزيد من الطلبات والاقتراحات، ومن الأرجح أنك سوف تحصل على طاعة أكثر بهذه الطريقة.

5- كن قدوة: إذا كان لديك اتجاهات إيجابية نحو السُّلطة والقانون فمن الأرجح أن يظهر أبناؤك احتراماً للسُّلطة، مثلاً: احترام إشارات المرور، الشرطي.

6- تقوية علاقتك بابنك المراهق: حاول أن تظهر للمراهق المزيد من الحب والمودة بقضاء بعض الوقت معه لتقوم بينكما علاقة حميمة، وسوف يصبح بهذه الطريقة أكثر ميلاً لقبول النظام الذي نريده.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة