Saturday 24/12/2011/2011 Issue 14331

 14331 السبت 29 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

870 سعوديًا بالخارج يتلقون العلاج
د. الربيعة يحاضر في المستشفى الوطني الأمريكي للأطفال بواشنطن ويزور المرضى السعوديين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

بدعوة رسمية من المستشفى الوطني الأمريكي للأطفال بواشنطن استعرض معالي وزير الصحة د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة تجربة المملكة مع التوائم السيامية والجهود التي بذلت للوصول لهذه الإنجازات الطبية التي تحققت بفضل من المولى عزّ وجلّ ثم الدعم الكريم من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ومبادرته الكريمة بعلاج هؤلاء التوائم.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها معاليه مؤخرًا في المستشفى وبحضور أعضاء هيئة التدريس والأطباء المتدربين والذين فاق عددهم 300 شخص، حيث تضمنت المحاضرة عرضًا لعمليات فصل التوائم التي بلغت حتى الآن 29 عملية تكللت ولله الحمد بالنجاح.

واحتوت المحاضرة على شرائح عرض تتضمن لقطات معبرة لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مع هؤلاء المرضى نالت استحسان الحضور لما عبّرت عنه من مشاعر الأبوة الحانية التي يتمتع بها المقام السامي الكريم.

وجرى خلال المحاضرة استعراض مجمل حالات التوائم السيامية التي تمت معاينتها من قبل الفريق الطبي بمملكة الإِنسانية، حيث بلغت 66 حالة ينتمون إلى 16 دولة مختلفة من خلال مسيرة عمل الفريق التي امتدت إلى 20 عامًا.

وقد أشاد الحضور من خلال مداخلاتهم بإنسانية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وبإدارته الحكيمة لخدمة الإنسانية جمعاء، حيث كان للمحاضرة دور كبير في إبراز جهوده -حفظه الله- في دعم حوار الشعوب وسماحة الإسلام الذي يدعو للمحبة والعطاء والإخاء من خلال تبني علاج هذا العدد من المرضى من مختلف دول العالم وكذلك إبراز الجوانب الإنسانية للمملكة قيادة وشعبًا. كما أبدى الحضور إعجابهم بالمحتوى العلمي للمحاضرة.

من ناحية أخرى شارك معالي د. الربيعة في الندوة السعودية الأمريكية التي أقيمت مؤخرًا في أتلانتا التي فاق حضورها أكثر من (1000) مدعو، حيث تحدث معاليه في ورقة العمل التي قدمها في الندوة عن تاريخ الرعاية الصحية في المملكة والوضع الحالي للمؤشرات الحيوية ومقارنة الصرف على القطاع الصحي بين مختلف دول العالم إضافة إلى التحديات التي يواجهها القطاع الصحي.

كما تطرق معاليه إلى المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة والخطة الإستراتيجية للوزارة خلال الأعوام من 1431-1440هـ وكذلك الخطة الإستراتيجية للصحة الإلكترونية والخدمات الصحية للحجيج وطب الحشود بالإضافة إلى رؤية الوزارة لدور القطاع الخاص والشراكات الإستراتيجية مع القطاع الخاص الأجنبي وتفعيل ذلك عن طريق مشاركة القطاع الخاص السعودي فيما يخدم الوطن.

واختتم معاليه ورقة العمل بسرد أوجه الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص في البلدين بالاستثمار في المجال الصحي.

وقد عبّر عدد من رجال الأعمال الأمريكيين عن سرورهم بما تضمنته ورقة العمل التي تعكس حرص قيادة المملكة في الحفاظ على صحة وسلامة مواطنيها وبذلها السخي للخدمات الصحية، كما أشادوا بالخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة وأسلوب العمل المؤسسي الذي تنتهجه وزارة الصحة وسعيها لتجويد خدماتها الصحية والوصول بها إلى مستويات الجودة التي توجد بالدول المتقدمة، وأبدوا إعجابهم بالمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة الذي يعمل على تحقيق مبادئ العدل والمساواة والشمولية في توزيع الخدمات الصحية وسهولة الوصول إليها والحصول عليها..

كما أبدوا استعدادهم لتعزيز فرص التعاون الصحي بين البلدين وتوسيع أوجه الاستثمار في مجال القطاع الصحي.

ومن جهة أخرى قام معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بزيارة للمرضى السعوديين المنومين في المستشفى الوطني الأمريكي، حيث أطمأن معاليه على صحتهم وعلى نوعية الخدمات المقدمة لهم ونقل لهم تحيات وتمنيات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لهم بالشفاء العاجل، وكان من ضمنهم طفلان سعوديان منومان في المستشفى لديهم عيوب خلقية معقدة ويتلقون العلاج، والتقى معاليه بذويهم واطمأن عليهم وتمنى لهم العودة إلى أرض الوطن بعد شفاء أبنائهما بإذن الله.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة