Saturday 24/12/2011/2011 Issue 14331

 14331 السبت 29 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

رسالة وفاء
نورة مروعي عسيري

رجوع

 

كنت طفلة تهرب من المنزل صباحاً للذهاب للابتدائية السابعة المجاورة لمنزلنا أرتدي (مريولا) مدرسيا أجبرت والدي على شرائه لي حينها لأنني كنت دون السن التي يسمح لي فيها بدخول المدرسة وأصطف بالطابور الصباحي مع الصف الثالث الابتدائي فتنظر إليّ رائدة الصف الثالث متعجبة من هذه الطالبة غير النظامية بالصف الثالث، فتأخذني معلمة الصف الأول بيدها الحنونة لطابور الصف الأول الابتدائي بكل رحابة صدر، وتتعطل شقيقتي عن حصصها ولا أذكر من كان يعيدني للمنزل ولكن ما سبق عالقاً بذاكرتي لم تمحه السنون. وعندما شددت عليّ والدتي الحراسة حتى لا أهرب من المنزل كنت أخرج لدكة بيت جارنا عسى الله أن يطيل عمره وأتفرج معه على الطابور الصباحي للأولاد في مدرسة ابتدائية للبنين في نفس الحارة وأستمتع بمشاهدة الصفوف وهي تؤدي التمرين الرياضي في الباحة المواجهة للمدرسة، وأستمتع أيضاً بمشاهدة الطوابير وهي تسير بشكل منظم بعد انتهاء الإذاعة للتوجه للفصول إيذاناً ببدء اليوم الدراسي كانت هذه متعتي اليومية..

كبرت سنة وفرحت كثيراً عندما اشترى لي والدي حقيبة ودفاتر (ومريول) مدرسيا وكنت أتسابق مع أقدامي للذهاب للمدرسة.. كانت عالمي الذي أحب مع معلمات عرفتهن أمهات مربيات لديهن سعة صدر ينظرن لنا ببشاشة لم يصرخن يوماً في وجهي ولم يكسرن يوماً بخاطري وأنا أنطق حروف الهجاء بركاكة تعلمت منهن كثيراً معنى حب القراءة وكيفية الوقوف بالإذاعة والمشاركة فيها بصوت عال، وأنا أحمل مكبر الصوت القديم التقليدي الثقيل وأقدم البرنامج كاملاً وأحمل المكبر لزميلاتي المشاركات في البرنامج لصعوبة حمل الورقة والمكبر في آن واحد، وأحياناً كانت معلمتي تحمل معي مكبر الصوت تخفيفاً عني ولتصحح لي بعض الأخطاء اللغوية في النطق.. المتعة الحقيقية كانت أيضاً في الحصص وأنا أستمع لمعلماتي بكل شغف حباً لما يقدمنه لي من معلومة جديدة على مسامعي أتذكر طريقتهن في الشرح وأسلوبهن في جذبنا على أننا كنا في زمن لا توجد به كل الوسائل التقنية لإيصال المعلومات فلم يكن لديهن من وسائل سوى الطبشورة والسبورة، والأهم من هذا وذاك كانت لديهن الوسيلة الأهم والأرقى وهي الشغف الحقيقي لهذه المهنة السامية كلمة وقيمة ومعنى.. إنه المعلم.. إنها المعلمة..

أسماء كثيرة لمعلمات رافقنني في رحلتي الدراسية أدين لهن بالفضل ولكني أخص هنا بالذكر أستاذتي وأمي الحبيبة ناجية أيوب وأستاذتي وأمي الحبيبة ناجية البدري.. فأكتب لهما هذه الرسالة... لا أعرف هل تذكراني أو لا؟ فقد مرت سنوات طويلة منذ كنت بالمرحلة الابتدائية.. أما أنا فأذكركما جيداً وأحبكما كثيراً ولا أملك إلا أن أقدم لكما صادق الوفاء والحب بسطور عجزت عن التعبير لكن.. فبكما أحببت العلم وبكما أحببت القراءة وبكما وصلت لما أنا فيه فلكما الفضل بعد الله سبحانه وتعالى.. ولكما سأرسل قبلة تقدير واحترام تطبع على جبينكما.

وقفة:

والله لن تقوم قائم لمجتمع ولا أمة لا تقدر معلميها ولا تعي قيمتهم فهم الطبقة الكادحة الحقيقية ومن تحت أيديهم تكون مخرجات الدولة فأعيدوا لهم مكانتهم الحقيقية من الإجلال والتقدير علموا أبناءكم وبناتكم أن المعلم هو قيمة إنسانية حقيقية تستحق منا أن ننزلهم منازلهم من التقدير فكلنا هنا بفضل ذلك المعلم وتلك المعلمة اللذين علمانا (قرأ - وكتب) فقرأنا وكتبنا وهم من علمنا (زرع وحصد) فلا أقل أن يحصدوا ما زرعوا وأختم بأجمل ما قرأت من أبيات عن المعلم: قال الشاعر:

رأيت الحق حق المعلم

وأوجبه حفظاً على كل مسلم

له الحق أن يهدى إليه كرامة

لتعليم حرف واحد ألف درهم

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة