Sunday 25/12/2011/2011 Issue 14332

 14332 الأحد 30 محرم 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وطن ومواطن

 

إلى سمو وزير التربية والتعليم
اسمحوا للطلاب بأستخدام الآلة الحاسبة

رجوع

 

أعرفك كما يعرفك الجميع أن جميع المناصب التي تقلدتها كانت بصماتك المميزة واضحة في تطويرها كما أنك لم تكن مستبدا برأيك فأنت تسمع رأي الطرف الآخر إن كان مفيداً.

إن من حسن حظ وزارة التربية والتعليم أن تكون وزيراً لها ورغم قصر المدة حتى الآن فقد وضحت معالم التطوير.

دعني أتحدث عن الرياضيات الحديثة وعلى مستوى ثاني متوسط واستخدام الآلة الحاسبة ومنعها من قبل بعض موجهات إدارة تعليم البنات.

لقد كانت الرياضيات في الزمن الماضي تسمى الحساب وتعتمد على الجمع والطرح والضرب والقسمة فمنع في ذلك الوقت استخدام الآلة الحاسبة وهذا مقبول.

الآن الحساب أصبح اسمه الرياضيات وأصبحت الرياضيات مطورة (الرياضيات الحديثة) فيها مسائل كثيرة تحتاج إلى استخدام الآلة الحاسبة كالمعادلات والقوى والأسس فمثلاً كيف لنا أن نطلب من طالب حل:

9 أس8 × 7 أس6 (9 8 × 7 6) سيحلها ولكن سيحتاج إلى وقت طويل مثلاً: 9 أس 8= 9×9×9×9×9×9×9×9=.... قد يستغرق نصف الحصة لحلها وكذلك الجذور ومسائل أخرى كثيرة.

لقد أقريتم وضمن منهج الرياضيات للصف الثاني متوسط بنات في صفحة 43 و61 و78 بضرورة استخدام الآلة الحاسبة فلماذا تمنع استخدامها بعض الموجهات؟. هذا يشكل تناقضاً واضحاً عما ذكر في الصفحات 43، 61، 78.

إن الآلة الحاسبة وكما يعرف سموكم الكريم ما هي إلا وسيلة مساعدة تطور وتنظم فكر الطالب. إن الطالب أو الطالبة إذا كان لا يعرف طريقة الحل فإنه لا يستطيع استخدام الآلة الحاسبة. إن الآلة الحاسبة وسيلة تطويرية تساعد وتنمي فكر الطالب تقنية حديثة مقرونة بالرياضيات الحديثة. نتطلع من سموكم الكريم بالتوجيه بعدم منع استخدام الآلة الحاسبة بالمراحل المتوسطة شأنها شأن مراحل الثانوي لا سيما وأن كتاب الرياضيات نص على استخدامها، نتطلع إلى ذلك قبل بداية الاختبارات وفقكم الله إلى كل خير.

عبدالرحمن عبدالله السعيد

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة