Monday 26/12/2011/2011 Issue 14333

 14333 الأثنين 01 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ورود الأمل

 

لحظة من فضلك

رجوع

 

أخي خالد أبلغ من العمر 18 سنة وعلى مشارف الدخول للجامعة وعندي شيء من الحياء وأحيانا تأتيني نوبات خجل تزعجني وتجعل من حديثي مع الآخرين أمراً في غاية الصعوبة، وأحيانا كثيرة أحس بإحباط داخلي وضعف ثقة بالنفس ولست أعلم: هل وضعي طبيعي أم هي حالة مرضية.

ولك سائلتي الفاضلة الرد:

الحياء كما عرفه العلماء.. هو خلق يبعث على أحد بالقبيح حتى ولو لم يرك أحد.. هذا هو تعريف الحياء..إنه عاطفة ترتفع به النفس عن الدنايا.. فعندما تجدين نفسك غير قادرة على فعل القبيح فاعلمي أنه حياء والخجل عكس الحياء وهو الخوف من الناس وهو غير محمود لما يترتب عليه من تفويت المصالح والرضا بالإذعان ونحو ذلك.. وسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الإنسان، فهو يشعر أنه أضعف من الآخرين وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئا خطأ... وهذا مختلف تماما عن الحياء فالحياء.. شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس فكلما رفع الإنسان نفسه كلما عزّ عليه أن يضعها في الدنايا.. فالحيي يستحي أن يزني أو يكذب لأنه لا يقبل أن تكون نفسه بهذه الدنايا.. ولكن الخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه أحد لفعل.

ما يعتريك من مشاعر حياء مثلا عند ملاقاة الغرباء صفة محمودة ولست أنت وحدك من يشعر بمثل ذلك الشيء؟!، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يتضرج خده بحمرة الحياء، وحسب رأي زيمباردو مؤلف كتاب الخجل، فإن الخجل (وهو يرادف الحياء هنا) عندما يكون مناسبا للموقف يعتبر ميزة وصفة إيجابية ويعكس مواصفات الأدب والتهذيب والخلق الكريم إضافة لمواصفات الذوق والكياسة والتواضع واللطف، وبالتأكيد جميع هذه المواصفات تعتبر إيجابية. وحرياً به أن يستحي». كما يقول «مارك توين» في تبيان الفرق بين الإنسان والحيوان. ومنذ زمن بعيد تحدث (هيبوقراط) عن الخجل وسبقه إلى ذلك (هوميروس) في الأوديسة.. فالحياء قديم قدم الإنسان نفسه ورفيق للإنسانية وسمة من سمات الطبع.. وكم ألهم شعراء وكتاباً كباراً وجعلهم يخطون أروع الصفحات الفياضة بالمشاعر الصادقة، وتقول وقائع التاريخ: إن نابليون بونابرت الذي هز العالم بانتصاراته العسكرية وعقليته الإستراتيجية الفذة، كان يستحي إذا مدحته امرأة، أما هتلر ألمانيا فكان يخفي وراء صرامة وجهه خجل طفل عذبته الأيام، ودمرته مغامرات والده النسائية. والكثير من أصحاب الإحساس الرفيع والمرهف يرتفع منسوب الحياء لديهم حتى يتجاوز المعقول لدرجة تقييدهم عن الخروج وحضور المناسبات العامة، ويجدون معاناة شديدة في التفاعل مع الآخرين والحديث معهم.. منهم من نجح في التغلب عليها، ومنهم من لم يفلح لأنه ببساطة لم يحاول علاجها، أو ليس عنده العزيمة والاستعداد للتغيير. ويعود هذا الخجل إلى الحساسية الزائدة من النقد ومن التقويم السلبي من الأفراد المحيطين بهم في المجتمع سواء من المنزل أم المدرسة أم الأصدقاء..

وأصارحك يا ابنتي بأنني نظرتُ في رسالتك المقتضبة في وصف حالتك النفسية وتذبذب الثقة بها، وعدم رضاك عنها، وبقدر احترامي للرسالة فإن تقديري لك ينصب على حسن إدراكك لحالتك وتبرمك من هذا الخجل.. وأقول لك: إن ما تشتكين منه شيء هين وسهل تجاوزه والتغلب عليه إذا علمت أن العلاج في توطين نفسك على الثقة والتقرب من الله أكثر وأكثر.. وأن ترددي دائمًا هامسة في نفسك: طالما أنني لا أخطئ في حق أحد ولا أرتكب ما يشين ولا أفعل ما يغضب.. فأنا على صواب وعلى الحق.. فلماذا أخجل دون غيري.

وارمي وراء ظهرك هذا الخجل لأنه قد يودي إلى المهالك ويدفع إلى التقصير في حق من حولك لا سيما إذا كنت في مدرج علم وتعلم.. فعدم التعبير عما يجول بخاطرك والاستفسار عما يراودك من استفهامات يحول بينك وبين طلب العلم.. وفي النهاية لا نزداد إلا جهلاً بأمور ديننا ودنياناً. فطوري نفسك وتثقفي، فما تملكينه من علم وثقافة هو النافذة التي تطلين بها على الآخرين.. واحرصي على أن تعبري عن مشاعرك، وقولي رأيك مهما كان متواضعاً وتحرّري من الكمال وعقدة إرضاء الجميع.. وتعلمي فن الإنصات، وفن الحديث من المتخصصين والبارزين، ولا تكثري من الوحدة والعزلة والانكماش لأنها لا تقدم حلا ولا تعالج الحال بل تزيد في الخجل. وتحدّثي مع المقربين منك حتى ولو كانوا صغاراً.. وناقشي موضوعاً من المواضيع.. واطرحي آراءك..رعاك الله وويسر أمرك.

شعاع:

إنك لا تغرق عندما تسقط في الماء، إنك تغرق فقط إذا بقيت هناك!

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة