Wednesday 28/12/2011/2011 Issue 14335

 14335 الاربعاء 03 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

قسطرة قلبية عبر اليد تنقذ حياة ستيني بمركز القلب بالحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن فريق طبي بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان من إنقاذ حياة مريض في العقد السادس من عمره تعرض لنوبة قلبية حادة وكان يعاني من ضيق في النفس وألم بالصدر مما كاد أن يتسبب في وفاته.

ذكر ذلك الدكتور عادل ديماسي طبيب جراحة القلب، والمتخصص في القسطرة القلبية والعلاجية الحاصل على البورد الأمريكي، وأضاف: استقبلنا المريض في حالة صحية سيئة للغاية وهو يعاني من نوبة قلبية حادة ثم أجرينا له صورة صوتية للقلب وفحص للجهد تبين من خلالها أن هناك مشكلة كبيرة في ضعف عضلة القلب لديه، بالإضافة إلى وجود تغير في تخطيط القلب خلال فحص الجهد مما يشير إلى إمكانية أنه يعاني من (تكلس) في شريان القلب، إذ تبين أن الشريان الأساسي لدى المريض مغلق بنسبة 99.9 % وهو ما يعني أن الدم يتدفق في شريان القلب عبر ممر أضيق من سمك الشعرة.

وأوضح الدكتور ديماسي أن الفريق الطبي رأى ضرورة إجراء قسطرة عاجلة للمريض وقد تمت عبر شريان اليد وتم فتح الشريان المنغلق بشكل تدريجي باستخدام عدة بالونات من مقاسات مختلفة حتى تمكنا بفضل الله من فتحه بشكل كلي وتم وضع دعامات (Stent)، مشيراً إلى أن المريض تم نقله إلى العناية القلبية لمدة 24 ساعة فقط وغادر المستشفى في اليوم التالي بصحة ممتازة.

يذكر أن مركز طب وجراحة القلب بمستشفى الحبيب بالريان بدأ في تطبيق تلك التقنية الحديثة التي توفر للمريض راحة أكبر ولا يحتاج لتخدير وفترة النقاهة أقل بكثير عن العمليات التقليدية كما أنها تجنب المريض التعرض للنزف أو المضاعفات والالتهابات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة