Wednesday 28/12/2011/2011 Issue 14335

 14335 الاربعاء 03 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

حتى والنتيجة لا تعبر عن الواقع الحقيقي للمباراة والتفوق الأزرق في (الكلاسيكو السعودي).. الأزرق قدم شيئا من سحر وألق الكرة الهلالية.. اللعب للكسب كان الدافع للسيطرة الزرقاء والهيمنة على مجريات المباراة..

الفرديه اختفت من قاموس لاعبي الهلال.. ولكن السلبية كانت في الإصرار على الغزو من العمق ولعب الكرة المخنوقة وسط غابة من الأرجل.. وتظل ضعف اللمسة قبل الأخيرة وسوء العرضيات والعكسيات من أهم العيوب.. وهي النقطة الأقوى للاتحاد التي يتفوق بها على الهلال جودة وإتقان الرفعات والعرضيات..

بعض المحترفين الأجانب قد لا تناسبهم الكرة الهلالية المعتمدة على الكرات القصيرة.. وإيمانا صار نزوله أشبه بوضع العصا في العجلة.. حيث توقفت المعزوفة الهلالية مع نزوله.. كما حدث في مباراة الأهلي الرباعية.. فور نزول إيمانا توقف سيل الأهداف..

الاتحاد لعب على هاجس عدم الخسارة من الهلال مع أنه مطالب بالفوز للحاق بالفرصة الأخيرة والعودة للمنافسة على اللقب.. لذا فقد السيطرة على الوسط.. واكتفى بالمرتدات مستفيدا من أخطاء لاعبي الهلال.. فريق الاتحاد الحالي بلاعبيه يعتبر الأفضل بتاريخ الاتحاد.. وبخبرة لاعبيه تمكن من الصمود أمام سيل الهجمات الزرقاء.. وبفضلها عاد للمباراة..

إشعال معارك جانبية

ما إن اقترب اللقاء المؤجل حتى بدأت المماحكات وتحركت نوازع الحسد ومركبات النقص لدى الإعلام الاتحادي.. الذي يعاني عقدة مزمنة لم تندثر تجاه الهلال كفريق متفرد ببطولاته وجماهيريته وأساطيره الكروية وخماسياته.. هذا الإعلام كرس حياته المهنية لحرب الهلال وتشويهه.. خصوصا بعض الصحفيين والإعلاميين المعتقين والقدامى ممن لاتزال لديه نعرة التشفي والاستقصاد لأنه يعرف تاريخ الهلال مع الاتحاد..

المدير السابق للمركز الإعلامي بالاتحاد تزعم حملة توتير أجواء المباراة وصنع جوا نفسيا يساعد فريقه على تفادي الخسارة من الأزرق.. رغم أن الفتيل الذي يشعل عادة قبل هذه اللقاءات نزع مبكرا.. بانتداب حكم أجنبي.. فقال «لماذا تلعب المباراة مساء وليس عصرا».. مع أن هذا لمصلحة فريقه الذي يلعب في ملعبه ليلا.. وليس الهلال الذي يلعب مبارياته عصرا.. ولو لعبت عصرا لقال مقصود فيها الاتحاد الذي اعتاد اللعب ليلا..

ثم يقول «لماذا تلعب باستاد الأمير فيصل وليس استاد الملك فهد».. ولو حدث العكس لردد نفس الكلام.. حتى حكم نهائي أوروبا.. لم يسلم من إسقاطاته.. لأنه يريد الحكم المحلي حتى يمكن التأثير عليه..

ويبدو أن رئيس الاتحاد شعر أن المنافسة على الدوري صعبة والآسيوية طارت فذهب لإرضاء الإعلام الإتاوي المناوئ له.. فترك الأحداث الأهم في المباراة وركز على جزئية أنها هتاف ضد لاعبي الاتحاد.. وربما الأخ الكريم لا يعرف أن مصدر الهتافات السيئة في الملاعب هي رابطة فريقه والتسجيلات موجودة.. وأكثر من عانى منها الهلال ولاعبوه ومرت مرور الكرام..

بل إن رئيس رابطة فريقه (أبو مايك) هو مصدر هتاف القذف والبهتان الذي ساهم في هجرة هدّاف الهلال للخليج هربا من هذا الجو الموبوء ولم نرى ردة فعل من الاتحاد النادي أو (اتحاد كرة القدم)..

من يجامل من؟

في وقت كان البحث فيها عن الرأي والمشورة وتملس أسباب ظهور المشاغبات من بعض الجماهير في مبارة الشعلة وتقديم الاقتراحات.. كان هناك من ينظر من ثقب ضيق كضيق أفقه وتفكيره في كيف استغلال ما حدث لإشباع نهم الميول والتشفي والحسد..

فهذا مطرود البرنامج الخليجي بعد أن استهلك واستنفذ الغرض منه.. يطلب معاقبة الهلال أسوة بمعاقبة فريقه (الذي شاغب بملعبه ومن جهة رابطته).. وكأن الهلال هم من يدير المنشأة وأقام أسوارا قصيرة.. أو كأن رئيسه طلب من الجماهير القفز من عليها..

والأخ يعرف أن اللجنة لم تعاقب فريقه حقيقة.. لأن فريقه استنفذ الغرامات.. والعقوبة حسب اللائحة نقل المباراة.. ولكن اللجنة جاملت فريقه واكتفت بالغرامة!!.. أيضا هل سيعلق (المطرود) على مجاملة (المسابقات) لفريقه عندما تؤجل لقاء الأولمبي مع النصر بدون سبب أو ظرف قاهر.. بل ليتمكن من إشراك كامل لاعبيه..

ماذا لوحدث العكس وأجلت مباراة للهلال دون سبب.. والأهلي هو المنافس على اللقب؟ أي مناحات وبكائيات سنقرأ!.. ولعلنا نتذكر أن الهلال طلب تأجيل لقائه بالأهلي حتى عودة ثمانية لاعبين من المنتخب الأولمبي.. ورفضت (المسابقات) الطلب.. ليخسر من الأهلي وتكون نقطة التحول للفريق وإهداره للنقاط..

نظرة في بعض لاعبي الهلال

لعل من الفوارق بين الهلال قبل (عقد) من الزمان.. وهلال السنوات الأخيرة.. أن الهلال سابقا كان يملك مهاجمين لديهم المهارة في صنع الحلول الفرديه ويتمكن من أكل لاعب ولاعبين.. يوسف العربي لاعب ثقيل على أي دفاع لكن أعتقد أنه يفقد كثيرا من خطورته إذا ابتعد عن الصندوق.. وخطورته لا تظهر إلا بالكرات العالية والساقطة خلف الدفاع.. العابد في المباراة ثبت باولو جورج الذي لعب ظهيرا ومنعه من تشكيل جبهة والعابد يحتاج (لشيء من الركادة) والاندفاعات غير المحسوبة.. سلمان الفرج لعب في غير مركزه اضطررايا ونجح إلى حد ما.. وهو يقدم نفسه كجوكر وورقة مهمة في الوسط.. إيمانا مثل الصاروخ تشعل فتيلته لينطلق فتنطفئ.. يأخذ الكرة ليبدأ الانطلاقه فيصطدم بلاعب أو بكومة لاعبين فتذهب الكرة منه حتى صفر الحكم.. المرشدي يرتبك لأنه لا يلعب بمبدأ السلامة عند تعرضه لضغط أو إحراج.. عناصر الهلال لم توظف بشكل مناسب ولا تصحح بعض أخطائهم الواضحة.

ضربات حرة

* الذي تغير بين الهلال والاتحاد.. (أول) كان نور يراقب عجائب الهلال الثنيان وسامي والتمياط وكانوا خصوصا الأول (يمغطونه) رايح جاي في الملعب.. الآن (نور) لاعب ولاعبين من الهلال يعجزون يستخلصون منه الكرة.

* عدنان جستنية اعترف أن فريقه مستفيد من الحكم المحلي عندما قال «لو كان الحكم محليا لاحتسب للاتحاد ضربتي جزاء»..

* الأيدي الاتحادية كان لها كلمة حاسمة باللقاء.. (يد أبو سبعان) ردت كرة الفريدي المتجهة للهدف.. و(يد نور) أسهمت بصنع هدف التعادل..

* رد الفعل.. جمهور الهلال ينتقد المدرب.. جمهور الاتحاد ينتقد الحكم الأجنبي ويكيل الاتهامات.. وهؤلاء الاتحاديين لا ذنب لهم فهم ضحية إعلامهم.. فكل جمهور وتفكيره هو نتاج الإعلام الذي يتابعه.

* القناة الرياضية عندما تنشر ردود الفعل المتعصبة والسوقية للمشجعين (دون مونتاج) فهي تسهم في شحن وتأجيج الوسط الرياضي وصنع أجيال تؤمن بمبدأ التعصب والتعصب فقط.. القناة عليها دور تربوي في توعية الجمهور ودفعهم للتعليق الواعي المتزن وليس ترك الحبل على الغارب.

* الصورة المقلوبة لدينا.. في الخارج كلما تقدم اللاعب بالسن تضعف حركته ويفقد رشاقته.. لدينا يوجد لاعبين كلما هرم أحدهم وتقدم بالسن صار أكثر نشاطا وحيوية وتفوق بلياقته حتى على اللاعبين الشباب.. ترى ماهو السر؟

* أبو سمسمية يطلب نقل مباراة الهلال والاتحاد لملعب جدة.. الاستاذ متعود على مجاملة فريقه.. لكن طبعا هو هنا يدلس ويكذب ويرغب في التشويش لإظهار الانضباط وكأنها تجامل.. لأنه يعرف أن اللائحة تغيرت ولا يوجد نقل إلا بعد عدة غرامات..

* في الدوري الإماراتي احتسب الحكم 4 دقائق وقتا ضائعا.. وسجل العين هدفا وكانت ساعة الشاشة تشير إلى (12 دقيقة) وقت ضائع.. لأن الحكم أوقف الكرة لمعالجة الحارس وأوقف معها ساعته.. هذه صورة جديدة للمدلسين.

* في حين يفتخر الاتحاديون أن ناديهم أقدم ناديا وعمره ثمانون عاما!.. فهم يقدمون إحصائيات لمباريات الهلال والاتحاد لآخر عشر سنوات فقط!!.. شخص قال انتظر بعد كم سنة..(يصفرون العداد) وتبدأ الإحصائيات بعد الخماسية..

* في المباراة ظهرت عناية المخرج بجماهير الاتحاد ومحاولة تحجيم جماهير الهلال بجانبه.. لتظهر وكأنها متكافئة في العدد.. لو في ملعب الاتحاد ممكن نقبلها.. لكن حتى على أرض الهلال وبين جماهيره!.. هذه مشكلة.. يذهب خبير ويأتي خبير.. والإخراج في تدهور حتى الإعادات فشل فيها المخرج

* تم تقسيم المدرج مناصفة في مباراة الرياض رغم ضآلة جمهور الاتحاد.. فياترى هل سيتم تقسيم الملعب في مباراة الإياب أسوة بما حدث في الذهاب.. أم تستمر المجاملات والمحاباة لجمهور فريق على آخر..

* (المنبرش) الجديد.. أثبت جدارته وتمتعه بكامل مواصفات الإنبراش.. وبهذا ضمن مكانه في التشكيلة الأساسية..

* من يقف خلف إيقاف عمل لجنة مكافحة المنشطات..؟

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
إبداع أزرق.. يتوقف في دقائق
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة