Thursday 29/12/2011/2011 Issue 14336

 14336 الخميس 04 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«الجزائية» تنظر بخلية الهالك الردادي المتهمة بالسطو المسلح والاغتيالات
إبعاد وسائل الإعلام عن حضور الجلسة تحقيقاً لرغبة المتهمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة – سعود الشيباني:

رفض (14) متهماً في خلية الهالك وليد الردادي صباح أمس الأربعاء حضور الإعلاميين لجلسة النظر في التهم الموجهة من قبل المدعي العام ضدهم، حيث نظرت المحكمة الجزائية المتخصصة صباح أمس في لوائح التهم الموجهة ضد (14) متهماً في قضية مقتل (4) مقيمين من الجنسية الفرنسية بالمدينة المنورة وتهديد نسائهم بإطلاق النار بناء على معتقدهم الفاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم، وتتضمن التهم الموجهة للمدعَّى عليهم التالي:-

المتهم الأول:

1 - الاشتراك في اغتيال أربعة من المستأمنين والمعاهدين من الجنسية الفرنسية وتهديد نسائهم بإطلاق النار عليهم بناءً على معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم.

2 - الشروع في قتل أحد المستأمنين من الجنسية الأوربية بموافقته (وليد الردادي) على اغتياله أثناء خروجه من عمله بأحد المصانع التابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.

3 - الشروع في إطلاق النار على سيارتين تابعتين للمباحث العامة والشرطة وقتل من فيها بناءً على معتقد فاسد بكفر رجال الأمن واستباحة دمائهم.

4 - سلب سيارة نوع جيب من عدد من الأشخاص وتهديدهم بأحد الأسلحة النارية وإنزالهم منها بعد إطلاق النار عليهم بقصد هروبه من رجال الأمن.

5 - سلب سيارة نوع نيسان من قائدها بعد إشهار السلاح عليه وتهديده به والهرب بها.

6 - الشروع في سلب سيارة نوع كامري بإشهار سلاح نوع مسدس على قائدها ومرافقه ثم إجبارهما بقوة السلاح على إيقاف إحدى السيارات له بقصد سلبها من قائدها والهرب بها.

7 - سرقة سيارة نقل خفيف نوع داتسون من أمام أحد المحلات التجارية وتهريب أفراد الخلية الإرهابية عليها.

8 - قيامه بسرقة سيارة من نوع جيب لاند كروزر من إحدى المحطات لاستخدامها أثناء هروبه من رجال الأمن بعد إعلان اسمه ضمن قائمة المطلوبين على خلفية جريمة (اغتيال الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية).

9 - الاشتراك مع المتهمين (الثاني والثالث) في سرقة سيارة نوع جيب شاص أمام أحد المحلات التجارية والهرب بها.

10 - الشروع في قتل رجال الأمن أثناء محاولة القبض عليه بإطلاق خمس طلقات عليهم من سلاح مسدس واستماتته في قتالهم وعدم استسلامه إلا بعد خلو سلاحه من الذخيرة.

11 - تبني فكرة القيام بعمليات تفجير وتخريب وقتل بمنطقة تبوك وعرضها على (وليد الردادي) لوجود مجمعات سكنية يقطنها عدد كبير من المستأمنين والمعاهدين واشتراكه مع الأخير في التخطيط لعمليات إرهابية داخل البلاد.

12 - الشروع في السطو على مكائن الصرف الآلي العائدة للبنك الأمريكي والبريطاني.

13 - الشروع في القيام بعمليات إرهابية داخل البلاد بقصد زعزعة أمنها واستقرارها بطلبه من (وليد الردادي) تعليمه تصنيع المتفجرات لاستخدامها فيما يحقق أهداف التنظيم الآثم واتفاقه مع الأخير على تلقي دورات تدريبية على يده عن التفجير والاتصالات واستخدام الأجهزة اللاسلكية بقصد الاخلال بالأمن.

14 - تستره على (وليد الردادي) والتنقل به بين عدة أوكار إرهابية لتضليل الجهات الأمنية وللحيلولة دون القبض على أفراد الخلية قبل تحقيق أهدافها ونشر أفكارها داخل البلاد وتهريبه له إلى المدينة المنورة لذات القصد.

15 - تستره على (المتهم الرابع) في علاقته مع (وليد الردادي) وعرض (المتهم الرابع) عليه الانضمام للتنظيم الإرهابي داخل المملكة وموافقته على ذلك.

16 - اشتراكه مع أحد أعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي في ارتكاب جريمة التزوير.

17 - دعم تنظيم القاعدة الإرهابي.

18 - انتهاجه للمنهج التكفيري.

19 - الانضمام إلى تنظيم إرهابي خارج البلاد.

20 - الاشتراك في التغرير بالعامة بترويج فكر التنظيم الإرهابي.

المتهم الثاني:

1 - الاشتراك في اغتيال أربعة من الرعايا المستأمنين والمعاهدين من الجنسية الفرنسية وتهديد نسائهم بإطلاق النار عليهم بناءً على معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم.

2 - اشتراكه مع أفراد الخلية في سرقة سيارة داتسون من أمام أحد المحلات التجارية ومن ثم مواصلة الهرب بها.

3 - اشتراكه مع أفراد الخلية في إيصال (وليد الردادي) إلى المدينة المنورة للبحث لهم عن مأوى أو طريق للخروج إلى العراق.

4 - اشتراكه مع (المتهم الثالث) في إيصال (المتهم الأول) إلى المدينة المنورة للبحث لهم عن مأوى أو دعم مادي.

5 - اشتراكه مع المتهم الثالث في سرقة سيارة نوع جيب شاص بعدما ترجل صاحبها منها ومن ثم الهرب بها إلى قرية السليمي وتغيير شكلها خشية من انكشاف أمرهما.

6 - تستره على (وليد الردادي) وتأمين المأوى له رغم علمه أنه مطلوب أمنياً والالتقاء به والتنقل برفقته.

7 - اشتراكه في حيازة ثلاثة أسلحة رشاشة وثلاثة مسدسات وقنبلتين وكوع متفجر وذخيرة بدون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

8 - الانضمام إلى تنظيم إرهابي خارج البلاد.

9 - انتهاجه للمنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة.

10 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال الآتي:-

‌أ) شروعه في الخروج إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال وبيعه سيارته الخاصة لتأمين المبلغ اللازم لذلك.

‌ب) سعيه لمساعدة أفراد الخلية الإرهابية كل من (وليد الردادي) و(المتهم الأول) في الخروج إلى مواطن القتال المضطربة واستعداده لمرافقتهم.

11 - تضليل الجهات الأمنية.

المتهم الثالث:

1 - الاشتراك في اغتيال أربعة من الرعايا المستأمنين والمعاهدين من الجنسية الفرنسية وتهديد نسائهم بإطلاق النار عليهم بناءً على معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم.

2 - اشتراكه مع (المتهم الأول) في سرقة سيارة داتسون لتهريب (وليد الردادي) و(المتهم الثاني) إلى خارج المدينة وتوليه قيادة السيارة بتكليف من (وليد الردادي).

3 - اشتراكه مع المتهم الأول في عملية سلب سيارة جيب تحت تهديد السلاح.

4 - حيازته سلاح مسدس وقنبلة يدوية بدون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

5 - اشتراكه في حيازة ثلاثة أسلحة رشاشة ومسدسين وقنبلة وكوع متفجر وجعبة بها ذخيرة كانت جميعها بحوزة أعضاء الخلية بدون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

6 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال شروعه في الخروج إلى مواطن الفتنة برفقة المتهم الثاني للقتال.

7 - اشتراكه مع أفراد الخلية في إيصال (وليد الردادي) إلى المدينة المنورة للبحث لهم عن مأوى أو طريق للخروج إلى العراق.

8 - اشتراكه مع المتهم الثاني في إيصال (المتهم الأول) إلى المدينة المنورة للبحث لهم عن دعم مادي.

9 - قيامه بسرقة جيب شاص في هجرة الشملي ومن ثم الهرب بها خارج الهجرة.

10 - تضليل للجهات الأمنية.

11 - انتهاجه للمنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة.

رابعاً/ المتهم الرابع:

1 - إيواء (وليد الردادي) بمنزله أربع مرات وتستره عليه وتواصله معه, وتوفير الخدمات له، ونقله من مكان لآخر، وإيصاله لمقاهي الإنترنت للتواصل مع المنحرفين فكرياً، واستخدام سيارته في ذلك, والسفر لمنطقة القصيم ومقابلته لمنفذي الاعتداء الآثم (وليد الردادي) و(المتهم الأول) بإحدى المناطق البرية هناك رغم علمه بأنهما اغتالا أربعة من المستأمنين والمعاهدين داخل البلاد ومطلوبين أمنياً.

2 - تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية.

3 - اشتراكه مع (المتهم الخامس) في نقل (وليد الردادي) والمتهمين (الأول والثاني والثالث) من الحفيرة إلى المدينة المنورة واستخدام سيارته في ذلك رغم علمه بأنهم مطلوبون أمنياً.

4 - تجنيد المتهمين (الأول والخامس والتاسع) للانضمام للخلية الإرهابية بزعامة / (وليد الردادي) لاستهداف الرعايا الأجانب مما أدى إلى اتحادهم واشتراكهم في اغتيال أربعة من المستأمنين والمعاهدين وإيواء بعضهم بعضاً بعدة أوكار إرهابية، وشروعه في تهريب (وليد الردادي) خارج البلاد للحيلولة دون القبض عليه وانكشاف الخلية ومخططاتها الإجرامية.

5 - حيازة سلاحين رشاش كلاشنكوف ومسدس بدون ترخيص بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن.

6 - تعاطي الحشيش المخدر وشرائه بمبلغ مالي قدره (900) تسعمائة ريال.

7 - تأصل الإجرام في نفسه بعدم ارتداعه بما صدر بحقه من عقوبات.

المتهم الخامس:

1 - نقل المعتدين على (الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية) بعد الحادث من محافظة العلا إلى منزله وإيوائهم به مدة شهر ومساعدتهم في الهرب بعد إلقاء القبض على (المتهم الرابع) خشية القبض عليهم رغم علمه بأنهم قاموا باغتيال عدد من المستأمنين والمعاهدين وهروبهم من موقع الجريمة وأنهم مطلوبون أمنياً.

2 - تمويله للإرهاب والعمليات الإرهابية.

3 - الاتجار في السلاح ببيع سلاح مسدس على (وليد الردادي) وإخفاء سلاح رشاش كلاشنكوف مع مخزنين بذخيرتهما عائد للأخير بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن والشروع في ذلك في قتل رجال الأمن مع (وليد الردادي) وتستره على الأخير في ذلك.

4 - تضليل جهة التحقيق بإصراره على التكتم وإخفاء حقيقة إيوائه لـ (وليد الردادي) وإخفائه لحقيقة سلاح رشاش نوع كلاشنكوف عائد للأخير وأفراد الخلية رغم شهادة عدد من أفراد الخلية بتركهم له بمنزله فترة إيوائه لهم.

5 - استخدام سيارته الخاصة في خدمة (وليد الردادي) وتكرار ذلك.

6 - السفر إلى منطقة القصيم ومقابلة (وليد الردادي) و(المتهم الأول) والمكوث معهم.

7 - تعاطي الحشيش المخدر والحبوب المحظورة وتستره على (المتهم الرابع) في ذلك.

المتهم السادس:

1 - تقديم الدعم المعنوي لـ (وليد الردادي) أثناء فترة هروبه وتواصله معه وتوفير الخدمات له رغم علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية.

2 - تمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وذلك بتقديم الدعم المادي لـ (وليد الردادي) أثناء فترة هروبه.

3 - إخلاله بما سبق أن تعهد به لدى الجهات الأمنية بالإدلاء بأي معلومات عن (وليد الردادي) وذلك بتستره عليه وعدم الإبلاغ عنه مما نتج عنه قيامه بارتكاب جريمته البشعة (قتل الرعايا الأجانب المستأمنين من الجنسية الفرنسية).

4 - تأييده لعملية الاعتداء على الرعايا الأجانب المستأمنين من قبل الخلية الإرهابية.

5 - حيازته لمسدس وسلاح رشاش كلاشنكوف بقصد الإفساد والإخلال بالأمن وحصوله عليها من (المتهم الرابع).

6 - اشتراكه في حيازة الأسلحة التي كانت بحوزة (وليد الردادي) أثناء فترة هروبه بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

7 - تعاطي الحشيش المخدر وحبوب الإمفيتامين.

المتهم السابع:

1 - تستره على زعيم الخلية (وليد الردادي) وإيوائه بعدة أوكار إرهابية أحدها منزله وتكرار شروعه في تهريبه لمواطن الفتنة والقتال والتنسيق مع عدد من أعضاء التنظيم الإرهابي لذات الغرض، رغم علمه بأنه مطلوب أمنياً، حيث نتج عن تستره ذلك استمرار الخلية في مناشطها الإرهابية وقتل أربعة من المستأمنين والمعاهدين بناءً على معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم.

2 - دعم (وليد الردادي) ببطاقة أحوال مزورة لاستعمالها في تنقلاته لتحقيق أهداف التنظيم داخل البلاد وللحيلولة دون القبض عليه والشروع في تزويده ببطاقة أخرى مزورة لذات الغرض مستغلاً سفر صاحب البطاقة للعراق للمشاركة في القتال الدائر هناك وتستره على قيام (المتهم الثامن) بمساعدته في ذلك.

3 - الذهاب إلى منزل (وليد الردادي) وإبلاغه بنبأ القبض على أحد أفراد التنظيم الإرهابي بقصد أخذ الحيطة والحذر والهرب من رجال الأمن.

4 - انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة.

5 - دعم التنظيم الإرهابي وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وتأييده لذلك.

6 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالسفر إلى سوريا بقصد الدخول لمواطن الفتنة والقتال للمشاركة بالقتال الدائر هناك وتأثره ممن يحملون نفس توجهه المنحرف وتستره عليهم.

7 - تضليل جهة التحقيق مدة طويلة بإصراره على التكتم وإخفاء حقيقة علاقته بـ (وليد الردادي).

المتهم الثامن:

1 - تستره على (وليد الردادي) ومكان إيوائه والشروع في تهريبه بطريقة غير مشروعة لمواطن الفتنة والقتال وتكرار ذلك والتنسيق مع عدد من أعضاء التنظيم الإرهابي لذات الغرض- رغم علمه بأنه مطلوب أمنياً حيث نتج عن تستره ذلك استمرار الخلية في مناشطها الإرهابية وقتل أربعة من المستأمنين والمعاهدين بناءً على معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم.

2 - خروجه إلى اليمن بطريقة غير نظامية للبحث عن طريق يتم من خلاله إخراج (وليد الردادي) إلى هناك.

3 - تستره على مكان إيواء (وليد الردادي) وكذلك تستره على (المتهم السابع) الذي كان يقوم بإيواء (وليد الردادي).

4 - تواصله مع (وليد الردادي) عن طريق شبكة الإنترنت وكذلك مع (المتهم السابع).

5 - مقابلته (وليد الردادي) بعد تنفيذ الخلية للجريمة البشعة التي استهدفت الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية وإبلاغ (وليد الردادي) له بتفاصيل تلك الجريمة وطلب مساعدته ورفاقه في إيجاد طريق للهروب من المملكة.

6 - دعم الإرهاب والعمليات الإرهابية مادياً وذلك من خلال جمع المبالغ المالية لمساعدة الشباب في الخروج إلى مواطن الفتنة وبلغ إجمالي ما قام بجمعه وإرساله إلى المنسق في سوريا خمسين ألف ريال (50.000)، وتسليم (وليد الردادي) مبلغ (5.000) خمسة آلاف ريال، وسرقة جهاز حاسب آلي محمول وكاميرة فيديو وتسليم تلك المسروقات لـ (وليد الردادي) للاستفادة منها أو من قيمتها.

7 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وذلك من خلال:

‌أ) مساعدته للشباب الراغبين للخروج إلى مواطن الفتنة للقتال فيها والتنسيق لهم في ذلك مع أشخاص موجودين في سوريا.

‌ب) تواصله مع أشخاص خرجوا إلى مواطن الفتنة وتستره عليهم وعدم الإبلاغ عنهم.

‌ج) تستره على أشخاص علم بقيامهم بالتنسيق لخروج الشباب إلى مواطن الفتنة.

8 - تستره على جريمتي انتحال شخصية للخروج إلى مواطن الفتنة والقتال.

9 - تطاوله على العلماء ووصفه لهم بأوصاف غير لائقة تنم عن انحراف في فكره وتأثره بالأقوال والآراء الضالة.

10 - تضليل الجهات الأمنية.

11 - اشتراكه في حيازة وبيع مسدس بدون ترخيص.

المتهم التاسع:

1 - تستره على (وليد الردادي) رغم علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية وعدم الإبلاغ عنه مما نتج عنه استمراره في الهروب وارتكابه للجريمة النكراء (اغتيال الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية).

2 - تقديم الدعم المعنوي لـ (وليد الردادي) أثناء مقابلته له في منزل (المتهم الرابع).

3 - تستره على علاقة (المتهم الرابع) بـ (وليد الردادي) وعدم الإبلاغ عن ذلك.

4 - اشتراكه في حيازة سلاح رشاش وقنابل يدوية بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

5- تعاطي الحشيش المخدر.

المتهم العاشر:

1 - تستره على (وليد الردادي) رغم علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية وتقديم الدعم له مما نتج عنه قيام (وليد الردادي) بارتكاب الجريمة النكراء (اغتيال الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية).

2 - تقديم الدعم المعنوي والمادي لـ (وليد الردادي) بإيوائه في منزله وعدم الإبلاغ عنه رغم علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية.

3 - تستره على علاقة (المتهم الرابع) بـ (وليد الردادي) وتواصله معه.

4 - تستره على علاقة (المتهم الحادي عشر) بـ (وليد الردادي) وتواصله معه.

5 - اشتراكه في حيازة ثلاث قنابل وسلاح رشاش وحزام ناسف كانت بحوزة (وليد الردادي)، عندما استضافه، بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

6 - تعاطي الحشيش المخدر.

المتهم الحادي عشر:

1 - تستره على (وليد الردادي) رغم علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية وعدم الإبلاغ عنه مما نتج عنه استمرار (وليد الردادي) في الهرب ومن ثم قيامه بارتكاب الجريمة النكراء (اغتيال الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية).

2 - تقديم الدعم المعنوي لـ (وليد الردادي).

3 - تستره على قيام (المتهم العاشر) باستقبال وإيواء (وليد الردادي).

4 - اشتراكه في حيازة سلاح رشاش وثلاث قنابل وحزام ناسف، كانت بحوزة (وليد الردادي) عندما قام بإيصاله إلى شقة (المتهم العاشر)، بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

المتهم الثاني عشر:

1 - مقابلة (وليد الردادي) وتواصله معه وتستره عليه في شروعه للذهاب إلى مواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر هناك والهرب من رجال الأمن على خلفية اغتيال (وليد الردادي) أربعة من المستأمنين والمعاهدين من الجنسية الفرنسية بناءً على معتقد فاسد بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم رغم علمه بأنه مطلوب أمنياً.

2 - تأييد تنظيم القاعدة الإرهابي.

3 - قناعته التامة بفكر ومنهج (وليد الردادي) وما يقوم به من أعمال إرهابية معتبراً الإبلاغ عنه خيانة تنافي عقيدته المنحرفة وفكره الضال.

4 - الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بالشروع في السفر إلى الأردن لدخول مواطن الصراع للقيام بأنشطة هناك.

5 - تأصل الإجرام في نفسه بعدم ارتداعه بما صدر بحقه من عقوبات ونقض ما سبق أن تعهد به من طاعة ولي الأمر وعدم الخروج عن طاعته.

6 - حيازته سلاح نوع مسدس ربع وخمس طلقات بدون ترخيص بقصد الإفساد والاعتداء والاخلال بالأمن.

7 - اجتماعه مع المتهمين (الرابع والخامس والسادس والعاشر) وتعاطيه معهم الحشيش المخدر والحبوب المحظورة وتستره عليهم.

المتهم الثالث عشر:

1 - مقابلته لزعيم الخلية (وليد الردادي) والشروع في تهريبه لمواطن الفتنة والتنسيق مع (المتهم الثاني) في ذلك خشية القبض عليه مع علمه بأنه مطلوب أمنياً.

2 - دعم التنظيم الإرهابي بإخفاء سلاح نوع رشاش كلاشنكوف عائد (للمتهم السادس) بمنزله ثم تسليمه لآخر وتستره على الآخيرين في ذلك.

3 - تضليل جهة التحقيق بإصراره على التكتم وإخفاء حقيقة علاقته بـ (وليد الردادي) إلا بعد مضي سنة من توقيفه.

4 - انضمامه لتنظيم إرهابي خارج البلاد.

5 - حيازة سلاح نوع رشاش كلاشنكوف بدون ترخيص بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن.

المتهم الرابع عشر:

1 - إخلاله بما تعهد به سابقاً لدى الجهات الأمنية بالإبلاغ عن (وليد الردادي) المطلوب آنذاك وتستره عليه مما نتج عنه قيام (وليد الردادي) بالعملية الإرهابية التي استهدفت (اغتيال الرعايا الأجانب من الجنسية الفرنسية).

2 - تواصله مع (وليد الردادي) رغم علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية وذلك من خلال مقابلته له خمس مرات في أوقات متفاوتة أربع منها في منزل (المتهم الرابع) و(المتهم الخامس).

3 - تقديم الدعم المعنوي لـ (وليد الردادي) أثناء تخفيه عن أعين رجال الأمن.

4 - تعاطي الحشيش المخدر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة