Thursday 29/12/2011/2011 Issue 14336

 14336 الخميس 04 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ما قدمه الهلال والاتحاد مساء الاثنين الماضي - وهما الفريقان الأفضل خلال السنوات الأخيرة - يعكس حال الكرة السعودية التي أنهت العام 2011 وهي في المركز الـ 96 بحسب تصنيف فيفا، فالزعيم والعميد قدما مباراة مثيرة نوعا ما بفضل قدرات وحماس بعض اللاعبين فقط، لكنها كانت فقيرة معدومة القيمة من الناحية الفنية الحقيقية المبنية على خطط وأسس تدريبية واضحة، فكل ما في الملعب كان مجرد فوضى فنية ولاعبون مبعثرون في الميدان، دون انضباط تكتيكي ولا مهام واضحة إطلاقا، ويكفي أن تشاهد طريقة بناء الهجمات، أوطريقة ترتيب الخطوط الخلفية في حال الارتداد لتعرف كيف كانت الفوضى تضرب أطنابها على المعشب الأخضر في تلك الأمسية الباردة من كل النواحي، وقد كان ذلك متوقعا لدى الغالبية بناء على: ما قدمه الفريقان طوال الموسم، وبناء على ضعف تجربة كيك مع الاتحاد، وما فعله دول مع الهلال، والأخير سلم منافسه مفاتيح التفوق بعد تبديلاته ولاسيما الثاني الذي لم يكن له أي داع، حيث تحرر الفريق الاتحادي من مناطقه الخلفية، ولوكان دول شجاعا لزج باللاعب الكوري للعب بجوار العربي من اجل المزيد من الضغط على خصمه.. ولكن.

لقد انتهى الكلاسيكوبنتيجة منطقية، وفي ظني أنه لا الهلال ولا الاتحاد كان يستحق الفوز، وأن الخاسر الوحيد كان الكرة السعودية التي كانت تمني النفس بمباراة تعيد بعض الهيبة، لكنها صدمت وتأكد لها أن ذلك يحتاج إلى وقت طويل وطريق صعب للغاية.

هدر مالي.. وأجانب (أي كلام)!!

تبدأ بعد 12 يوماً الفترة الشتوية لتسجيل اللاعبين المحترفين، وكل ما أرجوه أن تكف أنديتنا عن بعثرة مواردها المالية المحدودة في لاعبين لا يهشون ولا ينشون ولا يقدمون ولا يؤخرون، ومن يشاهد أجانب فرقنا في الفترة السابقة ويعرف الملايين التي صرفت عليهم سيضرب كفا بكف، على سوء الاختيار، وسوء الدبرة، والعشوائية التي تدار بها معظم الفرق.

إن التعاقد مع اللاعب - أي لاعب - يجب أن يخضع لعدة أسس، وليس بناء على مستواه في الفترة السابقة، ولا على ما حققه خلالها، ولا على الفريق التي سبق أن شارك به.

إن التعاقد مع اللاعب يجب أن يكون بناء على محصلة حقيقية من البحث، وتحديد مدى حاجة الفريق، ومدى مناسبة اللاعب له.

والتعاقد مع اللاعب يجب أن يكون أيضا بناء على معرفة تاريخ اللاعب، ومدى التزامه بالقواعد والأنظمة، واحترامه لزملائه ومدربيه ومنافسيه أيضا.

والتعاقد مع اللاعب يجب ألا يخضع لمستوى اللاعب في الفترة السابقة، دون النظر إلى واقعه الحالي، ومن سلامته وجهوزيته، وقدرته على تقديم نفس العطاء.

والتعاقد مع اللاعب يجب أن ينظر إلى حاجة الفريق الأساسية، وليس الكمالية، أوالبحث عن ردود فعل الشارع وراء التعاقد، فقد تتعاقد مع لاعب لاسمه شنة ولتاريخه رنة، وبمبلغ معلوم، ثم يكون عالة على الفريق، لأن الملعب لا يعرف الاسم ولا التاريخ، بل يعرف العطاء والعطاء فقط، وكم من لاعب مغمور قدم إلى ملاعبنا وأصبح من النجوم المؤثرين، وكم من لاعب مشهور قدم إليها وأصبح أسيرا لكنبة البدلاء فرحل غير مأسوف عليه أهو في الطريق إلى الرحيل.

إن الفترة المقبلة فترة حصاد، ودخول في نفق الحسم الصعب في معظم المنافسات، والأمر لن يتحمل المزيد من العشوائية في اتخاذ القرار والتعاقدات، ولرب لاعب أجنبي واحد يؤدي بإتقان، خير من أربعة يجعلون الفريق وحظوظه وموارده في خبر كان، وبالتأكيد فإن الأمر كله يقع على عاتق إدارات الأندية من اجل تحمل مسؤولياتها، والحفاظ على مواردها وتوجيهها في مصارف مفيدة ومربحة في النهاية، بدلا من البحث عن المزيد من البريق والأضواء وردود الفعل التي لن تسمن ولن تغني من جوع عندما تدلهم المنافسة وتظهر نتائج العمل الفعلية.

مراحل.. مراحل

- المجاملات وبقاء بعض اللاعبين في الكشوفات سوف ينهك الفريق الهلالي، والأجدى للإدارة الهلالية من وجهة نظري أن تسلم بعض اللاعبين خطابات شكر وتقدير، وطلب بحث عن فرق أخرى للعب معها، فقد أثبتت التجارب الميدانية أنهم لا يمكن أن يفيدوا الفريق اطلاااااااقا، وأحد لايعرف سر استمرارهم.

- لتعرف كيف يدار الفريق.. شاهد كيف تصرف لاعبوه مع قائد الفريق المنافس، وهويلاحق الحكم ويحتج على قراره بعدم احتساب ضربة جزاء لفريقه!!

لم يضر ذلك الفريق شيء مثل ما ضره إعلامه.. .. والمشكلة أن ذلك الإعلام يتصور انه يخدم مصالح فريقه!!.

- المشتركون في الميول اختلفوا لأن كل واحد منهم يريد أن يكون هووحدة في الواجهة.

- لاعب الوسط لا يفكر في مصلحة فريقه عندما تصله الكرة.. بل يفكر أولا كيف يصنع شيئا خارقا.. ثم كيف يضحك الجمهور.. ثم كيف يمرر الكرة بين قدمي اللاعب المنافس.. . وعندما ينتهي من تفكيره يكون قد فقد الكرة وتحولت إلى هجمة خطرة على فريقه بعد أن كانت مشروعا هدفا لصالحه.

- طالبوا بالاستغناء عنه والبحث عن بديل.. وعندما تصدى لضربة جزاء أمام فريق طموح أصبح الحارس الأول، والنجم الأبرز، وممثل زملائه في المؤتمر الصحفي !!

- كل (الفاهمين) في القانون قالوا: إن الاتحاد قد استفاد من أخطاء الحكم في مباراته مع الهلال، ومع ذ لك فإن لاعبي الاتحاد وبعض المحسوبين عليه لم يكفوا عن الاحتجاج على الحكم أثناء المواجهة وبعدها.

- يوسف العربي أبلى جيدا أمام الاتحاد، ولم يوفق، ومع ذلك، فإن الهلال بحاجة الى من هوأفضل إن أراد المنافسة في الاستحقاقات المقبلة.

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر
 

أكثر من عنوان
الهلال والاتحاد يعكسان واقع كرتنا!!
على الصحن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة