Friday 30/12/2011/2011 Issue 14337

 14337 الجمعة 05 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وسط اشتداد للهجة واختبارات للقوة بين واشنطن وطهران..
بارجتان أمريكيتان تعبران مضيق هرمز دون مشاكل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران-واشنطن-أ ف ب

بالرغم من اشتداد اللهجة في اليومين الماضيين بين الخصمين إيران والولايات المتحدة بعد تهديدات طهران بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي بالنسبة الى حركة النقل النفطية العالمي في الوقت الذي تعرض فيه سفن البلدين قوتها في المنطقة..عبرت بارجتان امريكيتان مضيق هرمز من دون مشاكل رغم هذه التهديدات الإيرانية بإغلاق هذا الممر البحري الاستراتيجي في حال فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

وقالت المتحدثة باسم الاسطول الخامس الامريكي ريبيكا ريباريش ان حاملة الطائرات يو اس اس جون ستينس والبارجة قاذفة الصواريخ يو اس اس موبايل باي (عبرتا في شكل روتيني مقرر مسبقاً مضيق هرمز) الثلاثاء.

ولم يشر الجيش الامريكي الى أي توتر مع القوات البحرية الايرانية رغم ارتفاع لهجة التصريحات بين طهران وواشنطن في الايام الاخيرة.

وأضافت اللفتنانت ريباريش في برقية مصدرها المقر العام للاسطول الخامس في البحرين ان (اتصالاتنا مع البحرية الايرانية لا تزال تنتهج التقاليد البحرية المعتادة والمعروفة والمهنية).

وتوقفت البارجتان الامريكيتان في ميناء جبل علي في الامارات العربية المتحدة قبل أن تعبرا مضيق هرمز في اتجاه المملكة العربية السعودية بهدف تقديم دعم بحري لقوات الحلف الاطلسي المنتشرة في افغانستان.

وعبرت البارجتان المضيق المذكور فيما بدأت البحرية الايرانية السبت الماضي مناورات في المنطقة وبحر عمان والمحيط الهندي تستمرعشرة ايام.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الخميس عن مسؤول عسكري ايراني ان طائرة ايرانية (تعرفت) الى حاملة طائرات امريكية في منطقة المناورات البحرية.

في الوقت نفسه رفض نائب القائد العام للحرس الثوري الايراني الجنرال حسين سلامي أمس الخميس التحذيرات الامريكية من

إغلاق المضيق مشدداً على ان ايران ستتحرك بحزم (للدفاع عن مصالحها الحيوية).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة