Friday 30/12/2011/2011 Issue 14337

 14337 الجمعة 05 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

حكومة نتنياهو تتفق مع المستوطنين على بناء حي استيطاني في الضفة المحتلة
فلسطين تنفي مقايضة إطلاق سراح 100 أسير باستئناف المفاوضات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس - تل أبيب -رندة أحمد - وكالات:

نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين «د. صائب عريقات» صحة أنباء إسرائيلية تحدثت عن استعداد السلطة الفلسطينية للعودة للمفاوضات مقابل إطلاق سراح 100 من الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات الذين تم اعتقالهم قبل اتفاقيات أوسلو، دون وقف الاستيطان ومرجعية حدود عام 1967.. ووصف عريقات «هذه المعلومات بأنها تهدف إلى تشويه الموقف الثابت والمبدئي للقيادة الفلسطينية التي تتمسك بضرورة أن تنفذ إسرائيل التزاماتها بوقف الاستيطان وأن تعترف بحدود عام 1967 للأراضي الفلسطينية المحتلة.. أنها حدود دولة فلسطين ومرجعية المفاوضات على أساسها».

وكانت صحيفة «هآرتس العبرية»، قد زعمت على موقعها الإلكتروني، أن السلطة الفلسطينية تنازلت عن شرطها استئناف المفاوضات مع إسرائيل، بتجميد الاستيطان واستعاضت عنه بطلب إطلاق سراح 100 أسير فلسطيني تم اعتقالهم قبل اتفاقيات أوسلو.

هذا وتَوَصل المستوطنون الإسرائيليون إلى اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية يتم بموجبه تحويل البؤرة الاستيطانية «رمات جلعاد» التي كانت تعتبر بنظر الحكومة الإسرائيلية» غير قانونية «إلى حي استيطاني جديد تابع لمستوطنة «كارني شمرون» شرقي مدينة قلقيلية بالضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية، وفقا لما ذكره رئيس حركة السلام الآن الإسرائيلية «يريف أوفنهيمر».

وفي سياق ذي صلة، سمح فيه الكونغرس الأمريكي بتزويد السلطة الفلسطينية بـ 40 مليون دولار من المساعدات المالية التي كانت قد جمدت خلال محاولة فلسطينية للحصول على عضوية الأمم المتحدة، وذلك من بين 187 مليون دولار محتجزة لتمويل الاقتصاد للفلسطينيين.

وكانت إدارة أوباما قد حثت أعضاء الكونغرس للإفراج عن الأموال، حيث إنه يساهم في تحقيق الاستقرار الفلسطيني والأمن الإسرائيلي.

وتنفق الولايات المتحدة قرابة 600 مليون دولار سنويا على الخدمات الأمنية والتعليمية والصحية في الأراضي الفلسطينية منها قرابة 50 مليون دولار لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية.

وعلى الصعيد الميداني أعلن الجيش الإسرائيلي أن صاروخا أطلق من غزة بعد ساعات من غارة جوية على مواقع في وسط وشمال قطاع غزة في وقت باكر صباح الخميس. وقال متحدث باسم الجيش «انفجر صاروخ أطلق من غزة في حقل في منطقة عسقلان». وكان الجيش أعلن في وقت سابق في بيان له «أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي استهدفت موقعا في وسط قطاع غزة وكذلك نفقا في شمال» القطاع.وأضاف «أن ضربات مباشرة تأكدت. هذه المواقع استهدفت رداً على إطلاق صواريخ على إسرائيل الأربعاء». فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح الخميس ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني عن مصادر عسكرية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الفلسطينيين بدعوى أنهم «مطلوبون». ولم يكشف الجيش الإسرائيلي ما إذا كان للمعتقلين أي انتماءات تنظيمية، إلا أنه أضاف أنه «تم إحالة المعتقلين إلى الجهات العسكرية للتحقيق معهم».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة