Friday 30/12/2011/2011 Issue 14337

 14337 الجمعة 05 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رئيس قرغيزستان يعتبر القاعدة الأميركية في بلاده «خطرة جدا»

رجوع

 

بشكيك - أ ف ب

صرح رئيس قرغيزستان الماظ بك أتامباييف الخميس أن القاعدة العسكرية الأميركية في بلاده التي تعتبر إستراتيجية لعمليات واشنطن في أفغانستان «خطرة جدا» على البلاد، مكرراً رغبته في إغلاقها في العام 2014. وقال أتامباييف في مؤتمر صحافي «إن إبقاء قاعدة عسكرية في مطار مدني أمر خطر». قلت للطرف الأميركي: إما أن ترحلوا في 2014، أو تجعلوا منها مركزاً للعبور المدني مع روسيا ودول أخرى». واستطرد «إن إبقاء قاعدة عسكرية وإن كان مقابل 150 مليون دولار أمر في غاية الخطورة»، مشيراً إلى احتمال استهدافها. وكان أتامباييف أعلن مطلع تشرين الثاني - نوفمبر أن على الولايات المتحدة أن تغادر القاعدة بعد 2014، معتبراً أنها لا تسهم في أمن قرغيزستان.

وتستأجر الولايات المتحدة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى قاعدة جوية في مطار ماناس قرب العاصمة بشكيك يمر عبرها كل شهر عشرات آلاف العناصر المنخرطين في العمليات العسكرية في أفغانستان.

وتعتبر قاعدة ماناس حيث يتمركز 1200 جندي أميركي، أساسية لإمداد الطائرات المشاركة في النزاع ضد طالبان بالوقود. وقرر الحلف الأطلسي سحب جميع قواته من أفغانستان بحلول نهاية 2014.وتستخدم روسيا أيضاً في قرغيزستان أربعة مواقع عسكرية منها قاعدة كانت الجوية قرب بشكيك في إطار معاهدة للأمن الجماعي تضم موسكو والجمهوريات التي كانت تدور في فلكها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة