Friday 30/12/2011/2011 Issue 14337

 14337 الجمعة 05 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

برعاية الأمير سعود بن عبدالمحسن
جامعة حائل تختتم جلسات حلقة النقاش حول الجامعة والمجتمع وتعلن أبرز التوصيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حائل - عبدالعزيز العيادة

برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل وبحضور معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم اختتمت جلسات حلقة النقاش حول الجامعة والمجتمع وضمن تلك الحلقات نظمت الجامعة حلقة النقاش النسائية تحت عنوان «المرأة في المجتمع الحائلي والجامعة» برئاسة المشرفة العامة على أقسام الطالبات بجامعة حائل الدكتورة حنان آل العامر، وذلك بقاعة المؤتمرات والندوات في المدينة الجامعية. وبينت الدكتورة حنان آل العامر، في بداية اللقاء أن الهدف من هذه الحلقة هو التعرف على احتياجات المجتمع في القطاعات المختلفة ودور الجامعة للوصول إلى رؤية تنموية متكاملة وشاملة خدمةً للمنطقة، إضافة إلى وضع أسس التفاعل الحقيقي بين الجامعة والمجتمع. وقالت المشرفة العامة على أقسام الطالبات بجامعة حائل «إن الإيمان بالمسؤولية الاجتماعية والدور الذي تحققه في إيجاد حلقة الوصل بين الجامعة والمجتمع هي المحرك الأساسي والدافع للإجابة على تساؤل الجميع حول ما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به الجامعة في المجتمع لوضع رؤية تنموية فاعلة والاستفادة من الموارد المتاحة لخلق بيئة اجتماعية تساهم في بلورة الرؤى الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والتنموية وهذه الرؤيا لن تتحقق دون شراكة حقيقية وفاعلة مع مختلف الجهات والقطاعات في المنطقة يتم خلالها طرح الأفكار وتبادل الآراء للوصول إلى خطة إستراتيجية تلامس الاحتياج الاجتماعي والاقتصادي».

بعد ذلك تم تقديم عرض مرئي عن دور جامعة حائل وشركاتها الحقيقة مع المجتمع والذي تمثل بالكراسي العلمية التطبيقية والبحثية وقافلة الأمير سعود بن عبدالمحسن الطبية والدورات التدريبية والندوات للقطاعات المجتمعية والخدمي, وتفعيل دور المؤتمرات بالإضافة إلى ورش العمل والبرامج والدبلومات التأهيلية وبرامج التجسير وكذلك دورات خدمة المجتمع. وفي نهاية اللقاء تم مناقشة الموضوعات التي تهم الحلقة. حضر حلقة النقاش وكيلات الكليات ومنسوبات إدارة التربية والتعليم والجمعيات الخيرية والبنوك وسيدات الأعمال والإعلاميات ومديرات الأقسام النسائية في الغرفة التجارية الصناعية بحائل. هذا وقد اختتمت الجلسات واعتمدت التوصيات ففي المحور التعليمي والتدريبي جاءت أبرز التوصيات التي طُرحت من قبل ممثلين إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني والمعهد العلمي بمنطقة حائل، التي تركزت على فتح باب الانتساب لطلاب وطالبات المنطقة وتفعيل التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، كما تم طرح فكرة وضع إستراتيجية للبرامج التي تطمح الجامعة إلى تنفيذها وفق برنامج زمني مع ضرورة وجود كُتيب رقمي لمحتويات هذه البرامج للتواصل الفاعل مع المجتمع، بالإضافة إلى إنشاء دبلوم في تخصص التوجيه والإرشاد يخدم المنطقة، وإنشاء مركز استشاري من نخب المجتمع بهدف مدارسة المشكلات ذات الصلة بالعملية التعليمية والتربوية. وجاءت ضمن التوصيات إيجاد شراكة وتوأمة بين الجامعة وإدارة التربية والتعليم، حيث إن مخرجات التعليم العام هي نفسها مُدخلات التعليم الجامعي، ودراسة مؤشرات كفايات المعلم التي يجب أن تتوافر فيه بُغية تطوير أداء المعلم في إطار التدريب المستمر. وفي المحور الثقافي والإعلامي والذي تم تمثيله من قبل النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون، بالإضافة إلى الإعلاميين بالمنطقة والصحف الورقية والإلكترونية وأصحاب المواقع والمنتديات الإلكترونية المهتمة بأخبار المنطقة، وقد جاءت التوصيات النهائية بعقد شراكة فاعلة بين الجامعة وممثلي القطاعات الثقافية والإعلامية بالمنطقة، بالإضافة إلى تفعيل دور الجامعة في تدريب المراسلين الصحفيين والمحررين وتأهيلهم للقيام بدورهم المنوط بهم خير قيام. كما تطرقت التوصيات إلى إيجاد آلية لنشر الوعي الثقافي والإعلامي في الأوساط الطلابية من خلال التعريف بالجمعيات الثقافية بمنطقة حائل وتفعيل أدوارهابالأنشطة الطلابية، إضافة إلى ضرورة تبني المؤسسات الأدبية والثقافية والإعلامية للنابغين من طلاب الجامعة والمهتمين في هذه المجالات واحتضان إبداعاتهم وكتاباتهم، ونقل عدد من فعاليات المؤسسات الثقافية والإعلامية إلى داخل الجامعة، والعمل على بناء ثقافة مجتمعية من خلال الإعلام الإلكتروني والإعلام الشخصي.

وفي الجلسة التي ناقشت المحور الخدمي تمثلت بكل من أمانة منطقة حائل والمجلس البلدي بالمنطقة، وشرطة منطقة حائل، وإدارة الأمن العام، والإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة للسجون، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمديرية العامة للدفاع المدني، والشؤون الصحية، وإدارة النقل، والرئاسة العامة لرعاية الشباب، والاتصالا ت السعودية، والبريد السعودي. وقد خرجت هذه الجلسة بتوصيات أبرزها إقامة دراسة متكاملة حول مشكلات الشباب مع وضع إستراتيجية متكاملة لحل هذه المشكلات بمشاركة كافة الهيئات الخدمية، وإنشاء عدد من المراكز مثل مركز لإعداد القادة في القطاعات المختلفة، ومركز لأبحاث المياه ومركز للخدمات العامة تشترك فيها كافة القطاعات الطبية والإرشادية والرقابية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة للبيانات (بنك المعلومات) التي يمكن أن يحتاج إليها القطاعان العام والخاص.

والقيام بدراسات ميدانية مسحية تقوم على أسس علمية ومنهجية لدراسة مشكلات المجتمع الحائلي، ووضع الحلول العلمية المناسبة، كما وصت الجلسة إلى إقامة عدد من الدورات التدريبية والمحاضرات العامة والمتخصصة في ترشيد الاستهلاك والمخدرات والبطالة والأمراض المعدية والإسعافات الأولية والسريعة، والطب الوقائي، والتعريف بالحكومة الإلكترونية، وتثقيف سائقي النقل المدرسي والتوعية عن حوادث الطرق. وأبان الدكتور عثمان بن صالح العامر وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع أن الدور الذي تقوم به الجامعة في خدمة المجتمع كبير, وتأتي هذه الحلقات ضمن الأهداف التي نخطو إليها لتوسيع دائرة خدمة المجتمع وتعزيزاً لأواصر العلاقة بين الجامعة والمجتمع في العديد من المجالات والبرامج التي تقدمها الجامعة. وأضاف العامر أن التوصيات والمقترحات ستطرح بصيغتها النهائية في الجلسة التي ستقام يوم السبت القادم، وسيتم إجراء دراسة متكاملة عن كيفية بلورتها وتنفيذها وتقديمها لسمو أمير منطقة حائل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة