Saturday 31/12/2011/2011 Issue 14338

 14338 السبت 06 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

افتتاح وحدة التبرع بالدم بمستشفى الإيمان العام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - خالد الحارثي

افتتح المشرف العام على مستشفى الإيمان العام الدكتور سعيد الزهراني وحدة التبرع بالدم وبنك الدم في مستشفى الأيمان بحضور الأخصائي خالد المطلب مدير إدارة المختبرات بصحة الرياض ومنسق برنامج الجودة والنوعية الخارجية بصحة الرياض خالد محمد إبراهيم.

ويأتي إنشاء هذه الوحدة نظراً للحاجة الماسة للتبرع بالدم ولكميات كبيرة وفصائل دم مختلفة، نظرا لأن المستشفى يستقبل أكبر عدد من حوادث المرور على مستوى المملكة خلال عام 1431هـ وفق إحصائية الهلال الأحمر السعودي. كما استقبل المستشفى عام 1432هـ (4966) حادث سير بمعدل (414) حادث شهرياً.

حيث تم إجراء أكثر من (3539) عملية جراحية بمعدل (295) عملية شهرياً وهذه الأعداد الكبيرة من الحوادث والعمليات بحاجة إلى كميات كبيرة من الدم متوفرة بشكل مستمر في بنك الدم، كما تم تجهيز بنك الدم بأحدث الأجهزة والمستلزمات وتقوم عليه كوادر مدربة على أعلى مستوى للقيام بإجراء جميع الفحوصات اللازمة على دم المتبرعين وفصل مكونات الدم.

وقد كانت الكمية المستخدمة العام الماضي من الدم (3023) وحدة دم.

كما كان المشرف العام أول المتبرعين وحث الجميع على التبرع بالدم كون ذلك عمل إنساني نبيل يسهم بإذن الله في إنقاذ حياة العديد من المصابين، وأوضح المشرف العام بأن هناك لجنة (أصدقاء المستشفى) تقوم باستقبال المتبرعين من أصحاب الفصائل النادرة وعمل قوائم بذلك ليسهل التواصل معهم عن الحاجة, وكذلك تقوم اللجنة بعمل حملات للتبرع بالدم.

كما بين مدير إدارة المختبرات بأن وحدة التبرع بالدم في مستشفى الإيمان هي الوحيدة التي تغطي جنوب مدينة الرياض.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة