ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 04/01/2012/2012 Issue 14342

 14342 الاربعاء 10 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

طلبة الطب بجامعة الخليج العربي يختارون مشكلة السمنة موضوعاً لبحوث الطلبة السنوية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البحرين - جمال الياقوت

قدَّمت 16 مجموعة من طلبة السنة الرابعة في كلية الطب بجامعة الخليج العربي عرضاً لمشاريع بحوثهم ضمن مقررات السنة الرابعة لكلية الطب، لتتركز موضوعات الأبحاث على مشكلة السمنة في دول الخليج العربي، وخصوصاً بعد ما أصبحت السمنة ظاهرة عالمية تجتاح سائر دول العالم، ومن بينها منطقة الخليج، باعتبارها مشكلة صحية تتزايد عاماً بعد عام، إذ تقول المؤشرات إن نسبة السمنة في دول الخليج تجاوزت الـ 50% وإن عدد النساء المصابات بالسمنة أكثر من الرجال.

وقال رئيس برنامج طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ الدكتور فيصل الناصر إن الموضوع الرئيسي لهذا العام ركز على قضية السمنة في دول الخليج العربي لما لهذه القضية من انتشار وتداعيات صحية مضرة على مجتمع الخليج العربي.

لافتاً إلى أن الطلبة تناولوا قضية السمنة من أبعادها المختلفة، بما يشمل تأثير الدعاية والإعلان على سلوك المستهلك الذي يدفعه للإقبال الكثيف على الوجبات السريعة والمأكولات المضرة بالصحة.

وأوضح الدكتور الناصر أنه وبالإضافة إلى موضوع السمنة، درس الطلبة موضوعات أخرى لا تقل تشويقاً عن الموضوع الرئيسي، كموضوع تأثير الحب على الدورة الدموية ونشاط القلب، ومستوى رضا المرضى عن أطبائهم، إلى جانب موضوعات طبية وصحية أخرى.

يشار إلى أن طلبة السنة الثالثة بدءوا في تقسيم أنفسهم إلى مجموعات واختاروا الموضوعات التي سيبحثون فيها بعد عام من الآن، حين يبلغون السنة الرابعة، إذ تقيم الجامعة معرضاً سنوياً للبحوث الطلابية المعلقة لتعرض نتائج البحوث التي توصل لها الطلبة بإشراف الأساتذة المشرفين عليهم، لينظموا في مرحلة لاحقة منتدى يناقش النتائج ويعممها.

إلى ذلك، تتوصل البحوث في كل عام إلى مؤشرات ونتائج مهمة على صعيد أمراض الأسرة والمجتمع، وهي ما تعتبر بوابة للولوج في بحث معمق ومعالجة الكثير من المعضلات الطبية في مجتمع الخليج العربي، إذ تجرى البحوث الميدانية في عدة دول خليجية، مما يساعد على تشخيص وعلاج العديد من الأمراض المرتبطة بالمجتمع الخليجي.

والجدير بالذكر أن جامعة الخليج العربي متمثلةً في قسم طب العائلة والمجتمع اعتمدت منذ تأسيسها في العام 1980 على منهج البحث العلمي كعنصر رئيس في العملية التعليمية، إيماناً منها بأن الطبيب لا بد أن يتسلح بالبحث العلمي لتطوير مهاراته الطبية ومواجهة مختلف المستجدات التي تستحدث في مجال عمله.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة