ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 05/01/2012/2012 Issue 14343

 14343 الخميس 11 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الخضير: حماية المدنيين هي التحدي الأكبر الذي يواجه وفد المراقبين في سوريا
واشنطن تتهم دمشق بعدم الالتزام ... والخارجية السورية ترد بأن أمريكا تتدخل بعمل الجامعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - دمشق - القاهرة - وكالات:

اتهمت سوريا امس الاربعاء الولايات المتحدة «بالتدخل السافر» في عمل الجامعة العربية بعدما اعتبرت واشنطن ان دمشق لم تحترم التعهدات بشأن بعثة المراقبين.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية في بيان ان التصريحات الاميركية «تسىء للجامعة العربية لانه تدخل سافر في صلب عملها وسيادة دولها ومحاولة لتدويل مفتعل غير مبرر ومفضوح».

وكانت واشنطن رأت امس ان دمشق لم تحترم التعهدات التي قطعتها للجامعة العربية بشأن بعثة المراقبين التي ارسلتها الجامعة الى سوريا، مؤكدة انه «آن الاوان فعلا» ليتدخل مجلس الامن الدولي «لزيادة الضغط» على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني «قلنا بوضوح انه اذا لم تطبق مبادرة الجامعة العربية يجب عندها على المجتمع الدولي ان يبحث في اجراءات جديدة لارغام النظام على وقف العنف بحق شعبه».

واكد الناطق باسم الخارجية السورية ان «سوريا ليست بوارد تقديم حساب لاميركا حول مدى الالتزام من عدمه ببروتوكول اميركا ليست اصلا طرفا فيه بل عي طرف في اذكاء العنف عبر التحريض والتجييش». ورأى ان الموقف الاميركي «استباقي يضر باداء بعثة المراقبين العرب قبل صدور تقريرهم الاولي».

من جاب اخر أكد السفير عدنان الخضير،رئيس بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية ، أن مهمة البعثة واضحة ومحددة سلفا وفقا للبروتوكول الذي وافق عليه مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب،والموقع بين الجامعة والحكومة السورية،مشيرا إلى أن تنفيذ كافة بنود البروتوكول هي «التحدي الأكبر» الذي يواجه بعثة المراقبين وخصوصا فيما يتعلق بحماية المدنيين.

وأشار الخضير إلى أن بعثة المراقبين تبذل جهدا كبيرا لتوثيق ما يجري مبدئيا حيث من المقرر أن يناقش اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة الأوضاع في سورية يوم الأحد القادم التقرير الذي سوف يقدمه رئيس بعثة المراقبين الفريق أول ركن محمد الدابي.

وقال الخضير إنه بنهاية الأسبوع الجاري سوف يصل أكثر من 50 مراقبا إضافيا للانضمام لبعثة المراقبين الموجودة في سورية بما يسهم في توسيع نطاق عمل بعثة المراقبين في المدن والمحافظات السورية المختلفة.

من ناحية اخرى اعلن المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية تيارات المعارضة السورية، الثلاثاء رفضه ورقة التفاهم الموقعة مع مجموعة معارضة اخرى هي هيئة التنسيق الوطنية في سوريا.

واكد المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري في بيان على صفحته عبر موقع فيسبوك انه «لم يوافق على ورقة التفاهم مع هيئة التنسيق لتعارضها مع برنامجه السياسي ومطالب الثورة في سوريا».

واضاف البيان ان المكتب التنفيذي «دعا باجماع اعضائه الى تبني وثيقة جديدة يتقدم بها المجلس الوطني الى القوى والشخصيات السياسية تنبثق مما اقره مؤتمر الهيئة العامة في تونس وتعبر عن مطالب شباب الثورة».

كما اكد على سعي البعض لتقديم ورقة التفاهم الموقعة في 30 كانون الاول/ديسمبر في القاهرة و»التي تضمنت افكارا اولوية للنقاش» على انها «وثيقة سياسية ثنائية مما اخرجها عن سياقها وحاول توظيفها لغايات حزبية لا تخدم وحدة الصف الوطني والمعارضة».

وكانت هيئة التنسيق الوطنية السورية لقوى التغيير الديموقراطي اعلنت في بيان السبت انها توصلت الى اتفاق مع المجلس الوطني السوري يحدد «القواعد السياسية للنضال الديموقراطي والمرحلة الانتقالية».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة