ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 05/01/2012/2012 Issue 14343

 14343 الخميس 11 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مشروع القانون حول «إبادة» الأرمن أمام مجلس الشيوخ الفرنسي في نهاية الشهر

رجوع

 

باريس - أ ف ب:

أعلن مصدر حكومي الأربعاء أن مشروع القانون الفرنسي الذي يعاقب على إنكار كل الإبادات بينها «إبادة» الأرمن في 1915 سيكون أمام مجلس الشيوخ بحلول نهاية كانون الثاني - يناير مؤكداً بذلك معلومات أوردتها إذاعة فرانس-إنفو.

وقررت الحكومة أن تدرج على جدول أعمال المجلس هذا النص الذي تبنته الجمعية الوطنية في 22 ديسمبر الذي دفع بتركيا إلى تجميد تعاونها السياسي والعسكري مع فرنسا.

ومشروع القانون الذي طرحته النائبة في الجمعية الوطنية فاليري بواييه يعاقب بالسجن سنة ودفع غرامة بقيمة 45 ألف يورو كل من ينكر إبادة معترف بها بموجب القانون الفرنسي مثل «الإبادة» الأرمنية التي اعترف بها في 2001.

وترفض تركيا الاعتراف بـ»إبادة» 1,5 مليون أرمني في عهد الإمبراطورية العثمانية (بين 1915 و1917) التي اعترفت بها فرنسا وعشرون بلداً آخراً. وتعترف أنقرة بمقتل 500 ألف أرمني في سياق الحرب العالمية الأولى وهجوم روسي على شرق تركيا قتل فيه أرمن وأتراك أيضاً.

وبعد التصويت على نص القانون استدعت أنقرة سفيرها من باريس تاشين بورجو غلو الذي يتوقع أن يعود إلى فرنسا في محاولة لتجنب تمرير النص أمام مجلس الشيوخ كما أفادت مصادر تركية الثلاثاء.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة