ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/01/2012/2012 Issue 14349

 14349 الاربعاء 17 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الرياض تستضيف أول معرض للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

يعقد في العاصمة الرياض خلال الفترة 29ـ31 يناير 2012م حدث الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بالمملكة (تلسا)، الذي يعد الوحيد المخصص للعاملين في هذا المجال، والذي تنظمه شركة المعارض الوطنية بالتعاون مع مجموعة إنفورما السعودية برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس محمد ملا، ويتضمن عدداً من الفعاليات تشمل مؤتمراً ومعرضاً ومجموعة من ورش العمل.

وحول الحدث الأول من نوعه في المملكة، أوضح ديب مرواها، مدير عام مجموعة إنفورما السعودية: «بطبيعة الحال، تعد المملكة أكبر أسواق الاتصالات الخليجية، حيث تنفرد بنسبة 66% من مشتركي الهاتف النقال، و59% من مشتركي الهاتف الثابت، و58% من إجمالي مستخدمي الإنترنت». مؤكداً «مقارنة بنظيراتها الإقليمية، تتميز البيئة التنظيمية لقطاع الاتصالات في المملكة بالتنافسية، ونجاحها باستقطاب اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال بمنطقة الخليج. وبالنسبة للسوق السعودية، فهي تنفرد بعوامل ديموغرافية جذابة، وبرؤية مستقبلية إيجابية للاقتصاد، ناهيك عن كونها تحتضن شبكة الهاتف الجوال الأكبر في العالم. والانتشار المنخنفض نسبياً لخدمات النطاق العريض في هذه السوق يعد مؤشراً هاماً على نموٍ كبيرٍ محتمل في المستقبل».

ووفقاً لتقرير أصدرته شركة الأهلي كابيتال مؤخراً، فإن قطاع الاتصالات السعودي يعتبر الأكبر في العالم العربي بعائدات تفوق 50 مليار ريال من قبل رواد هذه الصناعة في البلاد. كما يشير التقرير إلى أن القطاع شهد انفتاحاً وتطوراً كبيرين خلال الأعوام الستة الماضية، مما يجعل السوق السعودية تتقدم على كثير من الأسواق الناشئة والمتقدمة في هذا الحقل حول العالم.

من جهة أخرى، تبين الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للربع الثالث من العام 2011م أن معدل انتشار النطاق العريض يغطي 40.5% من سكان المملكة، حيث بلغ عدد مستخدمي النطاق العريض بالمملكة 11.5 مليون مستخدم مقارنة بحوالي 2.7 مليون مستخدم في نهاية العام 2010م، وذلك بنمو قدره 9.7%، يعزى إلى ارتفاع مشتركي خدمات النطاق العريض اللاسلكي، باعتبارهم يمثلون 84% من مستخدمي النطاق العريض مقارنة بنحو 61% في نهاية 2010م.

ومع وصول معدل انتشار خدمات الهاتف الجوال إلى 200%، أشارت الأهلي كابيتال في تقريرها عن توقعاتها بأن يقلص المشغلون تركيزهم على استقطاب مستخدمين جدد بشكل تدريجي، وأن يكرسوا جل جهودهم لدعم وتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين الحاليين. ولذلك، يتوقع لمعدل الانتشار أن ينمو بوتيرة أبطأ بنحو 5% ليصل إلى 207% في 2012م.

هذه الحقائق والتوقعات ستكون موضع النقاش في فعاليات (تلسا)، باعتباره الوحيد الذي يوفر منصة للتواصل بين المؤسسات والمنشآت المتخصصة في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بالمملكة، حيث سيجمع اللاعبين الرئيسيين محلياً وإقليمياً وعالمياً من القطاعين العام والخاص في مسعى لتشارك الرؤى حول مستقبل صناعات الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات السعودية، مما يجعل (تلسا) مكاناً مثالياً لاستكشاف الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة