ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 12/01/2012/2012 Issue 14350

 14350 الخميس 18 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بجريمة الاعتداء الإرهابي على 3 مجمعات سكنية بالرياض
المحكمة الجزائية تواصل جلستها للنظر في قضية (85) متهما إرهابية

رجوع

 

الرياض - واس:

واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس جلساتها التي بدأت يوم السبت الماضي للنظر في القضية المرفوعة من الادعاء العام على (85) متهما وجه لهم الاتهام بالانضمام لخلية إرهابية قامت بتنفيذ جريمة الاعتداء الإرهابي على ثلاث مجمعات سكنية بمدينة الرياض بتاريخ 12-3-1424هـ مما نتج عنه مقتل وإصابة (239) مائتين وتسعة وثلاثين شخصا بينهم نساء وأطفال، إلى جانب مقاومة رجال الأمن وإطلاق النار عليهم مما أدى لإصابة اثنين منهم بالإضافة إلى الشروع في تنفيذ اعتداءات إرهابية على قواعد عسكرية ومنشآت صناعية ونفطية ومجمعات سكنية.

ومثل أمام المحكمة في هذه الجلسات (27) متهماَ حيث استكملت المحكمة اجراءات تكليف محامين لـ (16) ستة عشر متهماَ تقدموا بطلباتهم لاعتماد محامين للترافع عنهم تتولى وزارة العدل دفع تكاليفهم، في حين قدم متهمون آخرون اجاباتهم على التهم الموجهه إليهم وذلك وفق التالي:

1. أجاب المتهم (الثاني والثلاثون) مشافهة حيث أقر ببعض التهم المنسوبة إليه وأنكر بعضها، وطلب من المحكمة أن تأخذ في الحسبان تصديقه على اعترافاته وتوبته موضحاً أنه بشر وحصل منه الخطأ.

2. طلب المتهم (الثالث والثلاثون) الاكتفاء بالرد الذي سبق أن أرسله للمحكمة وقام بقراءته في الجلسة حيث أنكر ما جاء في لائحة الادعاء، وقال:» إنه سلم نفسه للجهات المختصة وإنه من التائبين، وطلب تطبيق الأنظمة، مشيراَ إلى أن اتهامه بالانخراط مع القاعدة اتهام لا يبرر وأنه لو كان منهم لما سلم نفسه، وطلب إخلاء سبيله وتمكينه من الزواج.

3. قدم المتهم (الخامس والثلاثون) ومحامية مذكرة محررة على أوراق رسمية للمحامي تضمنت إجابته على الدعوى.

4. قدم المدعى عليهما (التاسع والثلاثون) و(الأربعون) إجابتهما على لائحة الدعوى عن طريق محاميهما الذي حضر معهما في الجلسة.

5. قدم المدعى عليهم (الثالث والأربعون) و(السادس والأربعون) و(السابع والأربعون) إجابتهم على لائحة الدعوى عن طريق محاميهم الذي حضر معهم في الجلسة حيث تضمنت إجابتهم نفي التهم الموجهة إليهم جملة وتفصيلا موضحين أن اعترافاتهم المصدقة شرعاً صدرت عنهم بدون إكراه أو إجبار من القاضي ولكنه الخوف من المحققين.

6. قدم المتهم (الثامن والأربعون) جواباً من - ثلاثة وثلاثين ورقة - وبعد رصدها في الضبط طلب إلغاءها وتسليم والده الحاضر معه في الجلسة نسخة من لائحة الدعوى ليقدم جوابه على الدعوى في جلسة قادمة.

7. قدم محامي المتهمين (التاسع والأربعين) و(الخمسين) مذكرة بإجابتهما على الدعوى.

8. أجاب المدعى عليه (السابع والخمسون) شفوياً منكراً جميع التهم الموجهة إليه، وقال إنه يدين لولاة الأمر بالسمع.

9. قدم محامي المتهمين (الثامن والخمسين) و(التاسع والخمسين) إجابتهما على الدعوى بمذكرة سلمها للقاضي، وقال محاميهما إن موكليه ينكران التهم الموجهة إليهما جملة وتفصيلا.

10. قدم المتهم (الستون) إجابته شفاهة حيث قال إنني أصادق على ما أقررت به شرعاً وإنه بطوعي واختياري، وقال: إنه أخطأ وقد تاب وندم، وقدم اعتذاره لولاة الأمر عما بدر منه من أخطاء كان يظنها أنها حصلت بحسن نية ولم يعلم أن لها تبعات.

وأوضح المدعي العام في رده على إنكار بعض المتهمين للتهم المنسوبة إليهم أن أدلته على التهم الموجهة للمدعى عليهم ذكرها في الدعوى وهي موجودة ضمن أوراق القضية وطلب الرجوع إليها وإلى اعترافاتهم المصدقة شرعاً.

حضر الجلسات ممثلو حقوق الإنسان ومراسلو وسائل الإعلام وبعض ذوي المتهمين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة