ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 13/01/2012/2012 Issue 14351

 14351 الجمعة 19 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الشيخ عبدالله بن غنيم.. دروس لا تموت
د. عبد الرحمن بن ناصر الداغري

رجوع

 

قبل أن يرحل عامنا الهجري رحل عن الدلم ليلة الخميس 28/12/1432هـ شيخٌ من شيوخها ووجيهٌ من وجهائها وكريمٌ من كرمائها ورجلٌ من خيرة رجالها.

الشيخ عبد الله بن غنيم - رحمه الله - كريم ابن كريم، فقد كان أبوه زيد - رحمه الله - شهماً كريماً، لا تخلو مجالس أهل الدلم من الثناء عليه وذكره.

وكنت صبياًّ دون العاشرة أذهب مع والدي للسلام على عمتي في «الجريف» وكنا نمر في طريقنا بمزرعة والده زيد العامرة بخيراتها، وضيوفها. كما كنت أسمع في مجالس أخوالي «آل يحيى» في مزرعتهم في «الشهراني» الثناء على زيد بن غنيم. ولا زال في ذاكرتي ملامح تلك الصور الجميلة.

وقد سار فقيدنا أبو عبد الرحمن - رحمه الله - على خطى والده في الكرم والجود، وبذل الجاه، وقد كان همه في البذل والعطاء، والشفاعة والوجاهة، كما كان همه في مجالسة الرجال، واستضافتهم، ويعرف أهل الدلم قَصره الذي لا يغلق بابه، فضيوفه كثير، ومنزله مطروق من محبيه، ومن ذوي الحاجات، يقصدونه، فيبسط للجميع وجهه، ويعينهم بجاهه، ووجاهته، ويبذل للمحتاج منهم ماله.

وفي سير النبلاء أمثال الشيخ عبد الله بن غنيم - رحمه الله - دروس ينبغي أن لا تموت بموته، وينبغي أن تدون ذكراً جميلاً لصاحبها، ودرساً لأجيال الأمة التي تستقي من سير الصالحين الغابرين ما يفيدها في مستقبل حياتها.

الشيخ عبد الله بن غنيم - رحمه الله - كريم بما تحمله هذه الكلمة من دلالة، فدأبه الاستضافة، فلم يتعود أن يأكل زاده وحده، وسعادته مع ضيوفه، وجلسائه وبعد أن كبر، وعجز صارت كلمة «تفضّل» و»الغداء عندنا» و»العشاء عندنا» هي هجيراه، ولازمته التي لا تفارقه، عليها نشأ، وبقيت محفورة في ذاكرته.

الشيخ عبد الله بن غنيم - رحمه الله - منفق على وجوه الخير العامة، حمّال للأمور الجسيمة، لا يتردد، ولا يهاب، ولا يَحسِب لما ينفق، فهمُّه أن يسهم في الخير، وأن يساعد من يطلب منه المساعدة.

عَرفتُه عن قرب في مجلس إدارة الجمعية الخيرية في الدلم، على مدى ست سنوات، وقد كان لا يتأخر عن اجتماع، ولا يحب الإغراق في التنظيمات والأماني، والتنظيرات، ودائماً ما يختزل الوقت والجهد بتبرع سخي يفتح الآفاق لمشروع جديد، تبرع بمقر للجمعية عند تأسيسها، ثم تبرع لها بأرض أقامت عليها وقفاً لها، مع التبرع النقدي الذي لا ينقطع، فضلاً عن مطالبته لها، وبذل جاهه لدى المسؤولين، والأمراء، والأثرياء؛ لمساندتها، ودعمها.

الشيخ عبد الله بن غنيم - رحمه الله - موفق في حياته، يبذل الأسباب، ويعمل بنشاط، وكان يرى ضرورة العمل، والمتاجرة، والمخاطرة، وقد كان عاشقاً للزراعة والحرث؛ مغرماً بها ومن طرائف ذلك العشق أنه عندما رجع من مكة في إحدى السنوات بعد قضاء رمضان فيها عَرَّّج على مزرعته قبل أن يذهب إلى بيته، مع أن قدومه كان ليلاً، وكان أحبابه يذكرونه بذلك، ويداعبون فيه عشقه وهوايته، وكان يسعد بذلك أيما سعادة، بل إنه بعد أن كبر، وعجز كان أبناؤه يحرصون على أن يتمشى في مزرعته كل يوم بعد العصر؛ لما يرون من سروره بذلك، وقد كان رحمه الله لا يجمع المال لنفسه، بل يبذل بسخاء، وشعاره «أنفق ينفق عليك» وأمله في خلف الله للمنفقين. وهذا منهج شرعي قليل من يُطبقه.

الشيخ عبد الله بن غنيم - رحمه الله - مثل في المثابرة، والحزم، والجد، وضبط الوقت وترتيبه, وقد جعل أوقات الصلوات هي المرتِّبة لحياته، فإذا أذن المؤذن بادر للمسجد، وفطوره بعد خروجه من المسجد بعد طلوع الشمس، وغداؤه بعد صلاة الظهر مباشرة، وعشاؤه بعد صلاة العشاء مباشرة، يعرف هذا كل القريبين منه.

ومن حرصه على ذلك كان يذهب للرياض في كثير من أيامه لمراجعة مصلحة، أو الشفاعة في أمر، ولكنه ملتزم بأن يعود ليصلي الظهر مع جماعة مسجده، ويشارك ضيوفه في داره، وكان هذا دأبه. وهذه الدقة والمبادرة نراها حيّة في أبنائه، تربوا عليها من والدهم.

شرفني - رحمه الله - بإجابة دعوة لي للغداء في يوم من الأيام في استراحتي فعندما خرجتُ من المسجد بعد صلاة الظهر، وجدته قد سبقني مع ابنه الشيخ سعد وقد كان - رحمه الله - ألمعيًّا سريع البديهة، وله مع شيخنا عبد الرحمن الجلال - أمد الله في عمره على طاعته -، وعبد الرحمن الحقباني «أبو سعد» طرائف تؤكد سرعة بديهته، وحضور ذهنه، وحسن تخلصه.

ودأب - رحمه الله - على قضاء رمضان كله في مكة في سنوات عديدة، وقد كان أثناء ذلك سخياً في تفطير الصائمين، والصدقة على المحتاجين، وإكرام من يَفِد عليه من الأقارب والمحبين.

كبر - رحمه الله - وضرب أبناؤه مثلاً لإكرام أبيهم، ولبقائه في المحل الذي يريده، فلم يجعلوه في غرفة قصية، أو يحرموه من لقاء من يحب، بل أبقوا برنامجه كما هو، جلسات يومية يحضرها صامتاً، وقوراً، لابساً أحسن ملابسه، وهو على عربته، يسلم على الضيوف، ويحييهم بقلبه، ويشدُ على أيديهم، وتبتسم لهم ملامح وجهه، ويسعد بالقهوة تسكب لهم، والبخور يدور عليهم. وأبناؤه حوله، عيونهم عليه، وقلوبهم معه. بل إنهم لم يغلقوا باب قصره عندما انتقل للرياض، بل أبقوه مفتوحاً للضيوف، والأحباب؛ إمعاناً في إكرام والدهم، وحرصاً على استمرار الكرم والجود. فشكراً لهم على هذا البر، وهذه الشمائل، وليبشروا بالخير، فكما تدين تدان.

اللهم أكرم وفادته؛ فقد كان كريماً. وأفسح له في قبره؛ فقد كان للضعفاء والمحتاجين معيناً وشافعاً، واجمعنا به في جنة الخلد يا أكرم الأكرمين.

اللهم ارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واجبر مصاب ذويه ومحبيه فأنت أرحم الراحمين.

والحمد لله الذي جعل في ذريته مَن يخلفه بِشراً، وسمتاً، وكرماً، وجاهاً، فكثير من خصاله نراها في أبنائه الكرام، لا سيما الشيخ سعد الذي نَهَجَ نَهْجَ والده، ونزل منزلته في الأريحية، والشهامة، والمروءة، والكرم، زادهم الله جميعاً من البر والتقوى.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة