ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 13/01/2012/2012 Issue 14351

 14351 الجمعة 19 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أبناء الجزيرة

 

ياهلا
بدر العبدان

رجوع

 

الحذاء

قال لي صديقي الصغير (راكان):

إننا نلبس الأحذية منذ ولادتنا، حيث توجد كل المقاسات في الأسواق ومحلات بيع الأحذية، والصغار يلبسون الأحذية المصنوعة من القماش أو الجلد الطري الليّن، أما الكبار أو الأطفال الذين يلعبون ويركضون ويمشون فإن الأحذية التي يلبسونها تصنع من الجلد سواء الطبيعي أو الصناعي، لكننا لم نفكر كيف اكتشف الإنسان القديم هذا الحذاء، وكيف تم صنعه، ولماذا كان يلبسه؟

أصدقائي: إن الحذاء كما قرأت عرفه الإنسان منذ أقدم العصور، وكان يصنع من جلود الحيوانات لأنها قوية ومتينة وتتحمل الاستعمال، فكانوا قديماً يضعون قطع الجلود على أسفل القدم حتى يتجنبوا حرارة الشمس، وكذلك الطرق ذات الحجارة والأشواك، ويربطون هذه القطع بقطع جلود على أعلى القدم حتى لا تسقط، ثم تطورت على مرّ الزمن حتى وصلت إلى الشكل الحالي التي تنتجها المصانع بعد أن كانت قديماً تصنع يدوياً.. لكم تحية.

***

معلومة

(عيدان الكبريت) هي المادة التي كانت تستخدم لإشعال النار منذ القدم وحتى يومنا هذا، حيث اكتشف الفوسفور والكبريت الذي يشتعل مع الاحتكاك، وأضيفت هذه المواد إلى عيدان صغيرة بحيث تكون على أطرافها ثم تم وضعها في علبة بحيث تضمن لها الأمان من خلال وضع مادة الاحتكاك على جانب العلبة، وقد مرّ هذا الاكتشاف بزمن طويل حتى يتم استعماله مع الأمان.

Badr19march@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة