ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 22/01/2012/2012 Issue 14360

 14360 الأحد 28 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في خطة تطوير وتعزيز الطاقة الكهربائية المصدرة في المملكة
البراك يتفقد محطة رابغ للكهرباء وانجاز 84 % من المشروع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زار وفد رفيع المستوى من الشركة السعودية للكهرباء برئاسة المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء ويرافقه عدد من أعضاء مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء يوم الأربعاء 24 صفر 1433هـ الموافق 18 يناير 2012م مشروع محطة رابغ للكهرباء المستقلة وذلك في موقع المشروع الذي يبعد 130 كيلو متراً شمال محافظة جدة.

وكان في طليعة مستقبلي الوفد في موقع الشركة، رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء، الأستاذ محمد بن عبدالله أبونيان والمدير التنفيذي المهندس عبدالعزيز المهدي الذي رحب بالضيوف وأعرب عن بالغ سعادته وتقديره لهذه الزيارة التي تأتي في إطار متابعة سير العمل في المشروع. ويعتبر مشروع محطة شركة رابغ للكهرباء المستقل باكورة مشاريع الخصخصة ذات التمويل الخارجي المحدود التي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م ومملوكة لتحالف يضم كلا من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية( أكوا باور إنترناشونال) والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) بنسبة 80 % من المشروع و20 % تتملكها الشركة السعودية للكهرباء. وهي أولى الخطوات الناجحة في خطة تطوير وتعزيز الطاقة الكهربائية المصدرة لشبكة الكهرباء في الممملكة ما بين أعوام 2009 و2020م. كما أنه أول مشروع في الشرق الأوسط يقوم على تقنية صينية وبمقاول صيني – تحالف شركة دونغفانغ المحدودة للكهرباء و شركة سيبكو .

وقد فاز التحالف بتطوير مشروع محطة رابغ في عام 2009م من خلال تقديم عرض يقل عن العرض الثاني بمقدار 31% وتمكن من إتمام الإغلاق المالي في الوقت المحدد، بالرغم من تزامن المشروع مع الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالعالم خلال عام 2009م ، وتقديم تعرفة منافسة من شأنها توفير 2 مليار ريال سعودي للافتصاد الوطني لمدة 20 سنة.

وقال م. عبدالعزيز المهدي، الرئيس التنفيذي لشركة رابغ للكهرباء» إننا نسير بخطى ثابته نحو إكمال جميع مراحل المشروع، وها نحن اليوم نرى ثمرة اختيارنا لمقاول صيني وتقنية صينية، وذلك بإنجاز 84% من المشروع حتى تاريخه، مع تجاوز كل الاختبارات القياسية ونتطلع إلى إتمام مرحلة التشغيل للوحدة الأولى من المشروع في القريب العاجل بمشيئة الله.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة