ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 23/01/2012/2012 Issue 14361

 14361 الأثنين 29 صفر 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تصحيح النظر بمستشفيات د.سليمان الحبيب
نتائجها عالية دون آلام أو مضاعفات وبأمان تام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الليزك عملية بسيطة هدفها الوصول الى الرؤية الممتازة وتصحيح العيوب البصرية التي تشمل قصر وطول النظر والانحراف والاستجماتزم، وذلك بتسليط أشعة الليزر على طبقات القرنية الداخلية. أما الانتراليزك فهي عملية الليزك باستخدام المشرط الضوئي خاصة لأصحاب قصر النظر الشديد أو المرضى الذين يعانون من ضعف في القرنية.

وتتمتع مجموعة د.سليمان الحبيب بسمعة طيبة في هذا المجال، ونتائج تلك العمليات لديها في تزايد مستمر بعد تأمنيها لعدد كبير من أحدث ما أنتجته التكنولوجيا الطبية واستقطاب كفاءات عالمية ذات خبرة ومهارة طويلة من بينهم د.امبارش توشينوال، د.حاتم كلنتن، ود.رمضان التركي، د.زكريا الفيصل، د.عبدالله الطرباق، د.عبدالعزيز المقالح، د.عرفان شفيق، د.علي الكاف، د.منصور الفاروقي، د.نورين افتخار، د.وليد الجلاد.

تحسن الرؤية بشكل كبير

كيف يتم إجراء الليزك؟

تجرى تحت تخدير سطحي حيث يتم خلالها رفع قشرة تعادل حوالي 1/5 القرنية بواسطة جهاز دقيق يتحكم فيه الطبيب يتبعه تسليط أشعة الليزر من أجل تغيير درجة تقوس القرنية وتصحيح البصر ويتم الاستعانة أحياناً بتقنية t- cat لتحسين وضبط الرؤية الليلية بالإضافة الى التتبع العصبي تفادياً لحركة الرأس المحتملة لإعطاء نتائج دقيقة جداً.

المضاعفات المحتملة نادرة

هل الليزك له آثار جانبية على المريض؟

تصحيح البصر بالليزك يحتاج إلى طبيب متمرس وصاحب خبرة طويلة في هذا المجال، كما أن أشعة الليزر آمنة حيث تعمل على سطح القرنية ولا تخترق العين ولا تسبب للمريض أي آلام ولذلك يندر حدوث مضاعفات أثناء العملية إذا كان الطبيب متمرساً.

وداعاً للمشرط الجراحي

ما هي التقنيات الحديثة المتبعة لتصحيح الإبصار؟

من بين تلك التقنيات تقنية الفيمتوسكند والتي تساعد في إجراء العملية من دون مشرط أو شفرة جراحية وتعطي دقة متناهية في تحديد سماكة قشرة القرنية بالإضافة الى تقنية البولاين والخاصة بالتتبع العصبي تفادياً لحركة الرأس المحتملة أثناء العملية وتقنية 3D التي تعطينا صورة ثلاثية الأبعاد لقرنية العين.

التشخيص السليم

أساس العلاج

هل هناك عمر معين لإجراء الليزك؟

يتم اختيار المرضى المناسبين لعملية الليزك بحيث يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة، ويشترط أن يكون قصر أو طول النظر لدى المريض قد وصل لمرحلة استقرار، وكذلك لا بد أن يتأكد الطبيب من الفحوص الدقيقة للعين وأهمها دراسة تضاريس القرنية وسماكتها، وتحديد قوة الإبصار إضافة إلى عدم وجود التهابات على الجفون أو الملتحمة، كما ينبغي التأكد من خلو العين من الأمراض التي قد تكون مصاحبة لاسيما تحدب القرنية، وهذه الفحوص تساعد في اختيار الطريقة المناسبة لكل حالة.

فحوص ما قبل العملية

هل هناك حلول لأصحاب القرنية الرقيقة؟

يعد تصحيح عيوب الإبصار بتقنية الفيمتوليزر من أحدث التقنيات في هذا المجال، إذ إنه عبارة عن عملية تصحيح للنظر باستخدام الليزر الضوئي لرفع شريحة القرنية، وهذا النوع من العمليات ساعد في حل الكثير من المشكلات لأصحاب قصر النظر الشديد أو الذين لديهم سمك القرنية أقل من الطبيعي، كما أن إجراء الليزر السطحي (بي آر كية، ايبيليزك) لا يعرض القرنية الضعيفة لأي مزيد من الضعف.

حلول متنوعة

ماذا عن مرضى القرنية المخروطية الذين لا يناسبهم الليزك؟

يتم اللجوء في مثل هذه الحالات الى تقنية الإنتراليز لتحديد سماكة القرنية وإدخال حلقات دقيقة في القرنية وذلك لعلاج مرضى القرنية المخروطية مع الحفاظ على قشرة القرنية مستوية طوال العملية وبالتالي يساعد على تحقيق أفضل النتائج لتصحيح النظر.

تجنب العدوى

ما هي إجراءات التعقيم المتبعة لحماية المريض من انتشار العدوى؟

يتم التعامل معه بحيث تكون العينان معزولين تماماً عن بقية الجسم واستخدام شفرة واحدة لكل مريض مما يقلل نسبة حدوث الالتهاب، بالإضافة الى تطبيق نظام فلترة دقيق لتنظيف الهواء بما لا يسمح بدخول الغبار إلى غرفة العمليات.

التخدير بقطرات سائلة فقط

هل يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية؟

تتم المعالجة تحت التخدير الموضعي ولا تتعدى مدة العملية دقائق معدودة من دون مشرط أو شفرة جراحية، ولا يشعر المريض بأي ألم عند فتح القرنية ولا تستدعي عملية الليزك الإقامة السريرية في المستشفى ويمكن للمريض الذهاب إلى المنزل مباشرة بعد الانتهاء من العملية.

نسبة نجاح كبيرة

ماذا عن نسب نجاح العملية؟

الليزك تعد الطريقة الأفضل لتصحيح النظر، يستقر النظر في معظم الحالات بعد اليوم الأول ويستطيع الشخص العودة لعمله بعد يومين، وسيشعر بالتحسن الواضح بعد أسبوع وتكتمل حدة الإبصار الطبيعية بعد أسبوعين.

أعلى درجات الآمان

ما هو الجديد الذي تقدمه تقنية Visu max؟

تقنية الـ (Visu max) تتميز بالدقة والسرعة الفائقة ويعد Visu Max أسرع جهاز فيمتوسكند ليزر في العالم. وملحق به جهازmel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة وقزحية العين بسرعة تصل إلى 1 كيلو هرتز ويغني عن اللجوء الى رفع ضغط العين وشعور المريض بالالآم. كذلك فإن تقنية Blue Line توفر درجة عالية من الأمان.

خيارات عديدة لكافة المرضى

هل هناك مرضى لا تناسبهم هذه الإجراءات العلاجية؟

يمكن القول بأنه بفضل الله ثم بتوافر التقنيات الحديثة يكون أمام الطبيب خيارات متعددة وفقاً لحالة العين والمراجع، وهذا ما تحدده الفحوصات التي تجرى قبل العملية، وهذه الخيارات المتعددة قلما يجدها المرضى في مركز طبي واحد، إلا أننا نفخر بتأمينها جميعاً في مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة