ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 28/01/2012/2012 Issue 14366

 14366 السبت 05 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

إمارة منطقة مكة المكرمة تحشد 40 قطاعاً حكومياً لمبادرة تطوير البرامج الإصلاحية في السجون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الدماس:

حشدت إمارة منطقة مكة المكرمة جهود وإمكانات 40 قطاعاً حكومياً وخدمياً وأمنياً لتفعيل مبادرة تقودها؛ لتطوير تطبيق البرامج الإصلاحية في سجون وإصلاحيات المنطقة, وتجويد آلياتها ومخرجاتها.

وتحضّر إمارة مكة المكرمة حالياً لورشة عمل موسَّعة، تناقش البرامج الإصلاحية والمهنية المقدَّمة للسجناء، وتقرر عقدها 28 ربيع الأول الجاري، بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة؛ لمناقشة خمسة محاور رئيسية، هي: تطوير وتقويم عمل البرامج الإصلاحية القائمة وتحديد المعوقات الإجرائية، البرامج الإصلاحية ودورها في تقويم سلوك السجين، النظر في إمكانات تطوير بيئة العمل لهذه البرامج، دراسة بناء أوقاف يعود ريعها لدعم مثل هذه البرامج، وإمكان مشاركة القطاع الخاص ورجال الأعمال في دعمها.

ودعت الإمارة إلى المشاركة في الورشة مسؤولين من محافظات المنطقة وجامعاتها الرئيسية ومجموعة من الجهات ذات العلاقة بالعمل مع نزلاء السجون والإصلاحيات، تتقدمها المديرية العامة للسجون، إلى جانب القطاعات الصحية والاجتماعية والتجارية، مكاتب العمل، فروع وزارة الإعلام، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، وعدد من الأكاديميين المختصين، ونخبة من رجال الأعمال.

وباشرت إمارة المنطقة منذ وقت مبكر، بمتابعة من وكيل الإمارة الدكتور عبدالعزيز الخضيري, الإعداد للورشة التي تهدف إلى تطوير البرامج الإصلاحية المقدَّمة لنزلاء سجون المنطقة، متخذة في هذا الخصوص إجراءات عدَّة، أبرزها زيارة سجون المنطقة لمعرفة ما يقدَّم فيها من برامج إصلاحية ومهنية، فضلاً عن زيارة المديرية العامة للسجون للاطلاع على ما لديها من تعاميم وتعليمات تتعلق بالبرامج الإصلاحية والمهنية.

كما شكَّلت إمارة منطقة مكة المكرمة لجنة تنسيقية تتولى الإعداد الأوليّ للورشة, ونظمت اللجنة حيال ذلك اجتماعين تنسيقيين في مقر الإمارة بمكة المكرمة، دعت لهما مجموعة من الأكاديميات والاختصاصيات الاجتماعيات للانضمام إلى فريق الإعداد؛ بهدف مناقشة المحاور الرئيسية التي ستغطيها ورشة العمل والاتفاق عليها، إضافة إلى الاتفاق على تحديد موعد لعقد اجتماع تنسيقي أخير يُدعى إليه عدد أكبر من الجهات ذات العلاقة، مثل وزارتَيْ الصحة والإعلام وجمعية مراكز الأحياء.

وكلفت إمارة منطقة مكة المكرمة، بناء على طلب اللجنة التنسيقية، مندوبين لرصد وتسجيل آراء ومقترحات السجناء والأحداث والفتيات، حول واقع البرامج الإصلاحية والمأمول منها، التي يطمحون إلى توفيرها لهم أثناء فترة قضاء محكومياتهم.

وأكد المدير العام للحقوق العامة في إمارة المنطقة الرئيس التنفيذي للجنة عبدالله آل قراش الاهتمام البالغ الذي يحظى به موضوع الورشة وقضايا السجناء عموماً في المنطقة من سمو الأمير خالد الفيصل، فضلاً عن المتابعة الشخصية والمباشرة لأعمالها من وكيل الإمارة الدكتور عبدالعزيز الخضيري.

فيما عرض مدير إدارة شؤون السجناء في إمارة منطقة مكة المكرمة أيمن مداح أثناء الاجتماع الخطة التي بدأت من خلالها الإمارة تنفيذ توجيهات سمو أمير المنطقة بدراسة البرامج الإصلاحية المقدَّمة لسجناء المنطقة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة