ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 28/01/2012/2012 Issue 14366

 14366 السبت 05 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

نضارة اليدين
Hand Rejuvenation

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كان الطب التجميلي يشمل العناية بالوجه والجسم دون الاهتمام بجزء مهم من أجزاء الجسم وهما اليدان اللتان تتعرضان كغيرهما للعوامل الخارجية كالتعرض للشمس والمنظفات والرضوض الصغيرة حتى إنه يقال: إنك تستطيع أن تعرف عمر أي امرأة من مظــهر يديها..

ومع تقدم الطب التجميلي أصبح هنالك كثيرأً من الطرق للعناية باليدين وعلاج تجاعيدهما:

ومن أهم علامات شيخوخة اليدين:

1 - ظهور البقع البنية age spot

2 - رقة جلد اليدين وبروز الأوردة والأوتار (veins + tendone).

3 - جفـاف وخشونة في الجـد.

وكثير منّا مايهمل وضع الواقيات الشمسية على اليدين على عكس الوجه، على الرغم من أهميتها في الوقاية من العلامات السابقة، أو التأخير من حدوثها. وهنالك عدد من العلاجات والإجراءات التي يقوم بها طبيب الجلدية وجراح التجميل على حد سواء للحفاظ على نضارة اليدين وعلاج تجاعيدهما وتتضمن:

1 - وصف الكريمات الواقية للشمس والكريمات الحاوية على (RETIN A)، وأحماض الفواكه التي تحفز بدورها بناء الكولاجين في الجلد، إضافة إلى الإكثار من استعمال المرطبات.

2 - التقشير الكيميائي الذي يساهم في إزالة البقع التي تسهم في إزالة البقع البنية ويعيد لبشرة اليدين نضارتهما.

3 - ليزر الصباغ (Alex Laser) وجهاز الـ(IPL) والكي البارد (Liquid nitrogen) اللذان يعالجان البقع البنية الناجمه عن التعرض المزمن للشمس.

4 - ليزرات السنفرة (Laser Resurfacing) التي تزيل الطبقة السطحية من جلد اليدين مساهمة في علاج البقع البنية ومحفزة لبناء كولاجين جديد، وحاليًا يوجد ليزرات أكثر تطورًا (Erbium Fractional Laser- Fractional Laser Co2) وبآثار جانبية أقل على البشرة السمراء.

5 - حقن المواد المصلبة (Sclerotheropy) وتتم من قبل طبيب أخصائي بجراحة الأوعية، حيث تحقن مواد خاصة تخفي الأوردة الزرقاء البارزة عن ظهر اليدين.

6 - حقن اليدين بالمواد المالئة (Volume Replenishment)، حيث تحقن الدهون الذائبة أو الهيالورونيك أسيد (Lpoly Lactic Acid) وحاليًا هيدروكسي الكالسيوم (Calcium Hydroxylapatite) التي تعطي امتلاء لليدين، وبذلك تظهر اليدان بمظهر أكثر شبابًا، كما تسهم بإخفاء الأوردة السطحية، حيث يتم الحقن فوق مستوى هذه الأوردة، ويتم هذا الحقن بتخدير موضعي في العيادة الجلدية وتظهر نتائج الحقن فورية.

طريقة الحقن :

إن حقن اليدين بحاجة إلى طبيب ذي خبرة حيث يتم إجراء فتحات صغيرة في اليدين تحت تخدير موضعي ويتم إدخال إبرة الحقن في طبقة تحت الجلد بعدة طرق.

وبعد الحقن يقوم الطبيب بإجــراء مساج للمنطقة المحقونة ويغادر المريض العيادة في نفس اليوم، ويمارس نشاطاته اليومية بشكل اعتيادي وقد يحـدث ازرقاق واحمرار وتورم بسيط في المنطقة المحقونة يزول خلال أيام.

7 - حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية سواء بالحقن المباشر أو ممزوجة مع الدهون الذاتية، حيث تعطي مظهراً أكثر شباباً.

8 - حقن الميزوثيرابي، حيث يتم حقن الفيتامينات ومادة الهيالورونيك اسيد في الطبقة السطحية من جلد اليدين.

د. ربى السباعي

أستشارية الأمراض الجلدية وجراحة الليزر - مستشفى أدمة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة