ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 02/02/2012/2012 Issue 14371

 14371 الخميس 10 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الصيخان يبدع شعراً في سماء جدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح الشريف

في أمسية ثقافية جداوية جميلة نظمت جمعية الثقافة والفنون في جدة مساء الأحد الماضي أمسية شعرية للشاعر عبدالله الصيخان الذي استطاع أن يجمع في الأمسية جمهوراً كبيراً من المثقفين والأدباء الغائبين عن الأمسيات الثقافية في جدة الذين أكدوا أن فنون جدة استطاعت لمّ شمل المثقفين في هذه الأمسية التي كان فارسها الجميل الشاعر عبدالله الصيخان والذي قال: «لقد أخرجتموني من حالة القطيعة التي فُرضت عليّ ولم أكن أريدها وأثبت لي كل من حضر أنني لست يتيما في هذه المدينة الجميلة». وقرأ الشاعر جملة من قصائده التي تنوعت بين الشكل التفعيلي والعمودي – فاطمة – هواجس في طقس الوطن – نجمة – وسواها لاقت استحسان الحضور.

ولم ينس الصيخان رفيق دربه الشاعر الراحل محمد الثبيتي الذي رحل قبل عام في قصيدته «محمد» فيقول: «قم يا محمد إني أناديك.. إن العيون التي انتظرتك طويلا بكت في ظلال القصيدة». ثم يقول الصيخان في نص طيبة: «ألصقت وجهي بالسياج أشمه وبكيت بين القبر والمحراب لما ذكرت حشاشة قد ودعت مني ومالت -زهرتي- لغيابي». ثم ينتصر للمرأة والفرح في غير قصيدة ونص شعري ألقاه على مسامع الحضور.

الأمسية التي استمرت إلى وقت متأخر من الليل قال عنها الدكتور عبدالله مناع: «لقد أعاد لنا الصيخان الأمل في الشعر وأعادت لنا جمعية الثقافة والفنون وهج الأمسيات الثقافية التي عهدتها مدينة جدة قبل سنين عديدة وأضاف» إن الامتزاج الفني بين العازفين أحمد فلمبان على آلة الكمان ويوسف الشريف على آلة العود وصوت الصيخان الإذاعي أضافت بُعدا آخراً للأمسية وأحيت فينا الأمل من جديد».

من جهته قال مدير الجمعية عبدالله التعزي إن حضور شاعر مميز مثل عبدالله الصيخان في أولى أمسيات المنتدى الثقافي والتفاف عدد كبير من الجمهور الجداوي حوله يؤكد أهمية هذا الشاعر وتجربته المهمة التي تمتد لأكثر من ثلاثين عاما وأضاف لا شك أن الجمعية تسعى إلى استضافة أسماء أخرى مهمة في الثقافة السعودية والعمل الجاد على تلبية احتياجات المهتمين بالثقافة والأدب في جدة».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة