ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 02/02/2012/2012 Issue 14371

 14371 الخميس 10 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«البلاد» يطلق «ضامن» لحل أزمة السكن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

وقع خالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقاري، صباح أمس اتفاقية برنامج (ضامن) والتي تعد أحد برامج بنك البلاد القادمة مع الصندوق.

وقال الجاسر: بعد توقيع الاتفاقية بأن هذا البرنامج أحد البرامج والتي تساهم في إيجاد حل جذري لأزمة الإسكان بالمملكة، لتسريع عجلة الاقتراض من الصندوق للمستفيدين من قروض الصندوق.

وكشف الجاسر أن هناك برنامجاً آخراً عملاق مع صندوق التنمية العقاري سوف يعلن عنه البنك في الفترة القادمة، لحل مشكلة بناء المساكن للمستفيدين من قروض الصندوق، مضيفاً بأن البرامج الجديد سوف يساعد في تدوير الاقتراض من الصندوق.

وفي سؤال عن علاقة البنك بالصندوق وآفاق التعاون بخصوص (برنامج الضامن)، أوضح الرئيس التنفيذي للبنك، أن من خلال العمل المشترك بين البنك والصندوق يمكن لنا تنفيذ منح استحقاق المواطن لقيمة قرض الصندوق (ممن تمت الموافقة على منحهم سابقاً أو ممن يتم الموافقة على منحهم مستقبلاً) في حال أن المواطن سبق أن تملك عقاراً بالتقسيط من خلال البنك قبل البدء باجراءات تنفيذ استحقاقه لقرض الصندوق، حيث يكون الصندوق ضامن للبنك بدفع قيمة التمويل المستحق للمواطن وفقاً لاتفاقية مشتركة بين (المواطن، البنك والصندوق) تضمن حقوق والتزامات جميع الأطراف، مما يتيح للبنك التنازل عن حقه في رهن العقار السابق بيعة للمواطن بالتقسيط ليقوم المواطن برهن هذا العقار لصالح الصندوق مقابل أن يقوم الصندوق بإيداع دفعات القرض العقاري لصالح البنك وفقاً لآلية المقرة.

وأشار الجاسر إلى أن الفوائد المتوقعة لتطبيق التعاون المشترك بين البنك والصندوق، وهي المساهمة الفاعلة في حل أزمة الإسكان الحالية، ورفع قدرة الصندوق على إقراض أكبر عدد ممكن من المستفيدين عن طريق تقليص قوائم الانتظار والاستفادة من المبالغ المؤجلة والمجمدة للعديد من العملاء، وتمكين العديد من المواطنين من الاستفادة من المباشرة من تمويل البناء المقدم من الصندوق، وزيادة نسبة المواطنين الذين يتملكون سكن خاص.

من جانبه كشف مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني، أن بنك البلاد أول البنوك السعودية الموقعة على اتفاقية برنامج (ضامن)، لتمويل مساكن المواطنين.

وأضاف العبداني أن برنامج (ضامن) لدى صندوق التنمية العقاري يتيح للمواطن شراء مسكن جاهز، من أي جهة بعد ظهور اسم المواطن في قوائم الإقراض، ليضمن دفع خمسمائة ألف ريال، مقابل رهن المسكن، بعد وقوع الاختيار عليه، شرط ألا يكون العقار مرهوناً لجهة أخرى.

أكد مدير عام صندوق التنمية العقارية إن عدد المتقدمين بطلبات قروض للصندوق الكترونياً تجاوز المليون وسبعمائة ألف طلب وجميع من انطبقت عليهم شروط الإقراض تم قبول طلباتهم مباشرة وتم إشعارهم بذلك برسائل نصية (sms).

وعن شروط شراء عقار بنظام الضامن قبل الرهن، أوضح العبداني أن المواطن الذي صدرت له الموافقة على طلب القرض ويرغب في شراء عقار جاهز بضمان الصندوق له أمام البائع بقيمة القرض لابد من توفر الشروط والمستندات أبرزها: ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات، وأن يكون مكتمل البناء، ألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاماً بقرض من صندوق التنمية العقارية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة