ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 02/02/2012/2012 Issue 14371

 14371 الخميس 10 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

يلقي محاضرة في جامعة الملك سعود
سمو وزير الدفاع يدشن السبت ندوة الملك عبد العزيز وكرسي الأمير سلمان للدراسات التاريخية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- عبد الرحمن المصيبيح

يلقي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع مساء السبت المقبل محاضرة في جامعة الملك سعود بعنوان (الجوانب الإنسانية والاجتماعية في تاريخ الملك عبدالعزيز)، وهو عنوان الندوة التي يدشنها وزير الدفاع وتستمر يومين في قاعة الشيخ حمد الجاسر، وذلك لدى تدشينه كرسي الأمير سلمان للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية وافتتاحه المعرض المصاحب، بحضور عدد من العلماء والباحثين والباحثات المهتمين بالدراسات التاريخية من داخل المملكة وخارجها.

ويشارك في الندوة 26 متحدثا منهم 6 باحثات، وهم: الدكتور إسماعيل البشري، محمد رضا نصر الله، الدكتورة دلال الحربي، الدكتور سهيل صابان، الدكتورة حصة الزهراني، علي المهيدب، الدكتور محمد العجمي، جوزى السبيعي، الدكتور عبدالله العسكر، الدكتورة أميرة المداح، الدكتور علي البسام، زهير الشهري، الدكتور طارق شلبي، الدكتور عبد اللطيف بن دهيش، الدكتور سليمان العقيل، فوزية العجمي، الدكتور عبدالله المطوع، الدكتور أحمد الزيلعي، راشد بن عساكر، الدكتور أحمد آل فائع، محمد الملا، الدكتورة فاطمة الفريحي، الدكتور زهير الكاظمي، الدكتور إبراهيم الجميح، الدكتور ناصر الجهيمي، الدكتور يوسف الحزيم.

الجدير بالذكر أنه ورغم حداثة الكرسي حقق عدداً من الإنجازات ومنها على سبيل المثال:

- عقد ورشة عمل «التاريخ والتقنية الحديثة» في الفترة 10-12-1432هـ والتي ركزت على مهارات البحث ونشرها إلكترونياً.

‌- عقد ورشة عمل حول الدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية وكيفية تطويرها، والتي عقدت بتاريخ 22-6-1432هـ.

‌- إصدار العدد الأول من رسالة الكرسي بالتعاون مع مكتبة الملك فهد الوطنية، والتي تحوي الجديد من الكتب والبحوث المتعلقة بمجال تخصص الكرسي وقد تم توزيعها على المهتمين بالدراسات التاريخية وخاصة طلاب الدراسات العليا داخل المملكة وخارجها.

- إقرار برنامج داعم بتخصيص جائزة مالية لطلاب الدراسات العليا المتميزين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بمسمى جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز للمتميزين من طلاب الدراسات العليا، تمنح وفق معايير أكاديمية للبحوث وللرسائل الجامعية المتميزة المتعلقة بالتاريخ الوطني.

- دعوة الأستاذ الزائر البروفيسور يوجين ل. روغان مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بكلية سانت أنتوني جامعة أكسفورد لزيارة الجامعة وإلقاء محاضرة بعنوان (تاريخ العرب الحديث: الموضوعات والتحديات) وتنظيم ورشة عمل مع عدد من أعضاء هيئة التدريس والمختصين بتاريخ الشرق الأوسط من داخل الجامعة وخارجها.

- إصدار الكتاب التعريفي الشامل بالكرسي.

- إصدار كتاب بعنوان (الخليج العربي والبحر الأحمر من خلال وثائق برتغالية 1508– 1568م) ترجمة الدكتور أحمد بو شرب، وذلك من ضمن سلسلة إصدارات الكرسي الذي يعد باكورة إصدارات الكرسي البحثية ويضم 123 وثيقة برتغالية تترجم للمرة الأولى تشمل الفترة الممتدة من عام 1508م إلى عام 1568م، أي ابتداء تنفيذ المخطط البرتغالي الذي جعل هدفه الخليج العربي والبحر الأحمر إلى أن اعترته مظاهر الإخفاق عسكرياً وتجارياً. وهذه الوثائق ستسهم في كتابة التاريخ المحلي والبحر الأحمر وتذكر بنوع الاهتمام الذي خص البرتغاليون به تلك المنطق، والوسائل التي سخروها لتنفيذ مخططاتهم، وكذلك تسهم بتسليط الضوء على معاناة المنطقة خلال تلك الفترة. وسيسد هذا الكتاب مكانة في مكتبة المصادر التاريخية وسيكون عونا لطلاب الدراسات العليا خاصة والباحثين المهتمين بتاريخ المنطقة بوجه العموم، إذ إن هذه الوثائق تزخر بالمعلومات المفيدة عن التاريخ المحلي من مختلف جوانبه السياسية والتجارية، وتوزيع السكان، وعدد المدن وأنشطتها، والأهداف التي كان البرتغاليون يتوخونها من خلال احتلالها وتحصينها.

- يعمل الكرسي حالياً على ترجمة ونشر أبحاث عن تاريخ مكة والمدينة وجدة في العصر الإسلامي الوسيط من تأليف الأستاذ رتشارد مورتيل وترجمة الدكتور محمد الفريح.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة