ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 02/02/2012/2012 Issue 14371

 14371 الخميس 10 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

بالنسبة للغشاشين
الغرامة المالية قليلة والتشهير بهم معها أجدى

رجوع

 

قرأت في العدد 14376 من الجزيرة خبر (إغلاق مسلخ دواجن بالشرقية وتغريمه 300 ألف).

كم نحن بحاجة لمثل هذه الحملات المكثفة والتصدي لمن يتلاعب بأرواح الناس، من حيث الغش، أو التلاعب بالتواريخ، أو عدم النظافة، أو حتى استعمال مواد فاسدة، ومثل هذه الحملات تجعل من تسول له نفسه العبث أن يفكر كثيراً قبل الإقدام على ذلك، ولكن ما ينقصها هو التشهير بالاسم وليس الاكتفاء بـ(مصنع شهير، مطعم مشهور، محل تجاري معروف، سوق كبير، وغيرها من الجُمل الاستفهامية)، فالتشهير بالاسم وصاحب المنشأة هو الحل الأمثل، وبذلك لا يفكر كثيراً، بل سيدع التفكير جانباً ويعمل بجد وإخلاص.

إن التشهير حل جيد لمثل هذه الأمور وإن صاحب النشاط التجاري أياً كان نوعه عندما يريد الغش أو التلاعب أو غير ذلك فإنه يحسب الأرباح ثم يعرف العقوبة التي قد تطوله، بمعنى أرباحه في السنة بطرق غير مشروعة مليون ريال وعقوبته في حال ضبطه 50 ألف ريال والربح 850 ألف ريال، ولو تماشى مع المواصفات ومعايير السلامة والنظافة وغيرها كان ربحه في السنة تقريباً 100 ألف ريال!! فبذلك يفضل الـ850 ألف ريال على الـ100 ألف ريال ما دام أن التشهير لن يطوله.

إن (الغرامات) لم تعد مجدية، فمطعم شهير بحفر الباطن ومطعم مشهور ببريدة وآخر في الرياض، ومن الغد يفتح أبوابه وكأن شيئاً لم يكن، فما دامت الغرامة جزءاً يسيراً من الربح فالاستمرار بالغش حل جيد بالنسبة لهم.

فهل نرى تشهيراً بالاسم وعبر الصحف على المخالفين ونوعية المخالفة والإغلاق بعد ذلك لمدة طويلة وإلغاء الغرامات تماماً.

خالد سليمان العطا الله-الزلفي

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة