ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 02/02/2012/2012 Issue 14371

 14371 الخميس 10 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

جاء تأهل فريقي الهلال والاتفاق إلى نهائي كأس ولي العهد بكل جدارة واستحقاق، على خلفية تقديمهما لمستويات متميزة طوال أدوار هذه البطولة، فالهلال واصل تقديم المستويات الجيدة التي قدمها في مبارياته الأخيرة وبالذات بعد إقالة مدربه الألماني دول، رغم الغيابات الكثيرة في صفوفه، بحيوية وتألق نجومه الشباب الذين لم يفرطوا في الفرصة التي عليها بالنواجذ وتمسكوا بها، هذه الكأس التي يصل لها الفريق الهلالي للمرة الخامسة على التوالي قد تكون فرصة تاريخية لأن يؤكد احتكاره لهذه البطولة ومن ثم مصالحة جماهيره التي أبدت انتقادها كثيراً لتراجع مستواه في هذا الموسم، فيما الفريق الاتفاقي الطرف الآخر في النهائي كان بعيداً عن الضغوط ولعب كعادته بأسلوب السهل الممتنع، لما يمتلكه من عناصر شابة لديهم الموهبة والقدرة التكتيكية في تنفيذ ما يُطلب منهم، من المعطيات السابقة يبدو أننا على موعد في نهائي مثالي.

الصعود والغيرة على طريقة (أبو سبعان)

التصرف غير الأخلاقي والخارج عن الروح الرياضية والمتعمد الذي أقدم عليه لاعب فريق الاتحاد محمد أبو سبعان تجاه لاعب فريق الهلال نواف العابد في مباراة الفريقين في الدور قبل النهائي لبطولة كأس ولي العهد، شوه وعكر جمالية المباراة وضرب كما يقال بأخلاقيات الرياضة عرض الحائط، لا يمكن إقراره وتأييده من قبل عقلاء وسطنا الرياضي، رغم أن أحد المحتقنين خرج إعلامياً ليبرر هذا التصرف بأنه نتاج إفرازات سابقة وأنه رد للدين الهلالي ..!! ورغم اعتذاره عن تصرفه وهذا يُحسب له إلا أن تبريره لم يكن منطقياً، عندما أكد أنه لم يتعمد إصابة نواف العابد وأن ما حصل كان بسبب ( الغيرة) على الفريق..!! وكأنه بذلك التبرير يحاول استعطاف الكثير من الجماهير وعلى كافة (ألوانها) وذلك باللعب على وتر الغيرة والتنافس بين الفريقين، رغم أن بعض الجماهير لا تحتاج استعطافاً.

وهنا أتساءل إذا لم يكن متعمداً كما شاهدنا وشاهد الكثير ؟ فماذا سيكون الحال عندما يكون متعمداً؟.

وريقات.. وريقات

- تُخطئ الإدارة الهلالية إن اكتفت حالياً بلاعبيها المحليين، وغضت الطرف في البحث عن لاعبين يملأون بعض المراكز التي تحتاج لدعم، وخاصة أن الفريق مقبل على استحقاقات مهمة وبالتحديد دوري أبطال آسيا..

- يقول أحدهم بأن لاعب الهلال عبدالعزيز الدوسري يشارك مع الفريق الأول للسنة السابعة، ولذلك لا يمكن اعتباره من الأسماء الشابة على خارطة الفريق الأزرق..!!

- على الهلاليين وبالذات الإدارة التي لديها من الاحترافية الشيء الكثير، إبعاد اللاعبين الشباب عن الإعلام الذي قد يهدم ما يتم بناؤه، وبالذات سالم الدوسري الذي خرج في ذات مساء في عدد من البرامج الرياضية..!!

- مدرب فريق النصر ماتورانا تمنى أن يغير (11 لاعباً) من تشكيلة الفريق لأنهم لم يقنعوه، فكيف وافق على تدريب الفريق؟ وفي وسط الموسم الرياضي..!!

- سبق أن حاول الهلاليون استقطاب مدافع فريق الفيصلي (بلغيث) بنظام الإعارة ولمدة ستة أشهر، فطالبت إدارة الفيصلي بمبلغ ستة ملايين ريال لهذه الإعارة، وفي هذا الموسم فاوضه الهلاليون ولكن تم تحديد مبلغ يفوق العشرة ملايين ريال من إدارة الفيصلي ليتم الانتقال، وكأنها تضع بذلك مطالب تعجيزية بحيث لا يذهب هذا اللاعب لفريق الهلال..!! ولكن هذا المطالب اختفت عندما فاوضهم الأهلاويون ووافقوا على انتقاله نهائياً بستة ملايين ريال..!! هكذا تتعامل الأندية مع الهلال..!!

- في برنامج (كلام الجمهور) والمخصص لمباراة الهلال والنصر في بطولة كأس ولي العهد، حضر مقص الرقيب في أكثر من لقاء من لقاءات البرنامج وبالذات التي تنتقد مستوى فريق النصر، ولكن هذا المقص وفي نفس البرنامج اختفى عندما حضرت الإساءة للهلال والهلاليين وتحديداً بعد مباراة الهلال والاتحاد في دوري زين..!!

- سألوا أحد النقاد الحصريين وما أكثرهم هذه الأيام، عن توقعاته لمباراة الهلال والاتحاد ضمن بطولة كأس ولي العهد؟ وبسرعة البرق رماها لا فض فوه تعادلاً إيجابياً..!!

- ليس من (الوفاء) لناديهم في أن يتركوه وحيداً ويتحولوا لتشجيع الأندية الأخرى..!!

- عندما تم تقسيم الجماهير في مباراة الهلال والاتحاد، استغرب وانتقد مذيع القناة الرياضية وكبير مذيعيها عبدالله العضيبي ذلك ومتسائلاً عن الاحترافية ومستشهداً في ذلك بتعميم صادر من الرئيس العام لرعاية الشباب مضمونة بأن تكون رابطتا الفريقين على يمين ويسار المنصة وتكون المدرجات المقابلة للمنصة مفتوحة لكل الجماهير، ولكن هذه الاستغرابات والتساؤلات تاهت عندما كانت الجماهير الهلالية يتم ضغطها في زوايا ضيقة من ملعب الأمير عبدالله الفيصل عندما يلعب الهلال أمام الأهلي والاتحاد في جدة..!!

- خسر الاتحاد أمام الهلال، فأرجعوا ذلك إلى النقص الرهيب في تشكيلة الاتحاد، هؤلاء هم من شدد كثيراً وأكدوا كذلك بأن فريقهم ليس بفريق اللاعب الواحد كحال فريق الهلال..!!

- تأهل نادي الاتفاق إلى نهائي كأس ولي العهد بعد فوزه على النادي الأهلي في غياب رئيسه، فيما كان نائب الرئيس في نفس وقت إقامة المباراة يقوم بتحليل إحدى مباريات دوري نجوم قطر..!!

- عندما تعاقد الهلال بداية الموسم الرياضي مع المدرب الألماني (المقال) مؤخراً دول وصفوه بأنه مدرب طموح وقادر على قيادة الهلال ولكنه بدون سجل بطولي مع الأندية التي تولى تدريبها ولكنه لم يقدر ذلك بعد إقالته ولذلك هاجم الهلاليين وتحديداً سامي الجابر الذي وصفه بأوصاف غير لائقة ولكن قد يكون ذلك درساً للإدارة الهلالية في قادم الأيام في عدم التعاقد مع مدرب جاء ليتعلم لا يُعلم ويكفي أن نتذكر قول.. (ومن يصنع المعروف في غير أهله .. يكن حمده ذماً عليه ويندم)..!!

- في الموسم الماضي تم طرد لاعب الهلال الروماني رادوي بالبطاقة الحمراء من قبل حكم مباراة الهلال والوحدة (سامي النمري) بعد احتكاكه مع اللاعب المغربي عصام الراقي، ومن ثم تمت معاقبته من قبل اللجنة الفنية ولجنة الانضباط بإيقافه ، ولكن حادثة أبو سبعان وتصرفه غيرالأخلاقي مع لاعب الهلال نواف العابد فمر مرور الكرام من قبل الحكم ومساعديه بدون أي قرار..!! هذه الملاحظة أذكرها لمن توهم وقال في أحد برامجنا الرياضية بأنهما حالتان متشابهتان في كل شيء ..!!

- رغم أن قضية (إصبع إيمانا) والصورة المفبركة، قد انتهت منذ عدة شهور إلا أن إثارتها مؤخراً لم يكن مبرراً من قبل أحد البرامج، خاصة في عدم وجود أدلة يستندون عليها وكأنهم كالذي يلاحق السراب..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
اتفاق الهلال
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة