ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 04/02/2012/2012 Issue 14373

 14373 السبت 12 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مهرجان «تيسة» المغربي يحتفي بالسينما السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - فن

أعلنت اللجنة المنظمة لـ»مهرجان الفيلم القصير الآسيوي المغربي» اختيارها لـ14 فيلماً قصيراً لمخرجين سعوديين وخليجيين، وكانت قد اختيرت ضمن باقة الأفلام التي عرضت في «مهرجان الخليج السينمائي»، وذلك للمشاركة في برنامج خاص يحتفي بالسينما الخليجية ضمن الدورة الخامسة من المهرجان المغربي الذي يقام في «تيسة»، المغرب في الفترة الممتدة من 23 إلى 26 فبراير 2012.

ويأتي اختيار هذه الأفلام القصيرة، والتي تضمّ أفلاماً حائزة على جوائز، من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة، وسلطنة عُمان، والبحرين، والكويت، وقطر، والعراق، في إطار الشراكة الجديدة التي تجمع مهرجان تيسة المغربي ومهرجان الخليج السينمائي.

ويضم برنامج الأفلام الخليجية المعروضة في مهرجان «تيسة» فيلمين من المملكة العربية السعودية وهما «عايش» الذي حاز الجائزة الأولى خلال مهرجان الخليج السينمائي 2010، وفيلم «كورة حبيبتي؟؟». ويسرد الفيلم الأول للمخرج عبدالله آل عياف، حياة حارس أمن في مشرحة، والطريقة التي تتغير حياته عبرها في 10 دقائق. أما الفيلم الثاني، وهو من إخراج عبدالله أحمد، فيحكي عن ثلاث قصص متقاطعة، الأولى لثلاثة أولاد يحاولون شراء كرة، والثانية لفتاة تحاول الانضمام لفريق كرة القدم، والثالثة لشاب مغرم ينتظر حبيبته.

وكذلك الفيلمين الإماراتيين «سبيل» من إخراج خالد المحمود، و»موت بطيء» للمخرج جمال سالم. وقد حاز الفيلم الأول، من تأليف محمد حسن أحمد، على الجائزة الأولى للمسابقة الخليجية الرسمية خلال مهرجان الخليج السينمائي 2011، إضافة إلى حصده لجائزة أفضل نص سينمائي. ويحكي الفيلم قصة ملهمة عن ولدين يعيشان مع جدتهما، وكفاحهما للاعتناء بها. أما الفيلم الثاني فيحكي قصة حفار قبور يُحال فجأة إلى التقاعد بعد 30 سنة من الخدمة، وقد حاز على جائزة التنويه الخاصة من المسابقة الخليجية الرسمية ضمن المهرجان.

وتضم الأفلام المشاركة في مهرجان «تيسة» المغربي أيضاً الفيلمين البحرينيين «كناري» للمخرج محمد راشد بوعلي، عن أربعة أشخاص ترتبط حياتهم بطائر كناري، و»سلاح الأجيال» للمخرج محمد جاسم، والذي حاز الجائزة الثالثة في المسابقة الخليجية الرسمية لدورة المهرجان للعام 2011، وتدور أحداثه حول رجل جالس على كرسي في الصحراء يراقب كيف يأخذ العالم من حوله بالتطور والبناء السريع.

ومن الكويت يشارك فيلمان هما «ماي الجنة» للمخرج عبدالله بوشهري، وقد حاز عن أداء الممثلة هيا عبدالسلام جائزة التنويه الخاصة من المسابقة الخليجية الرسمية ضمن فعاليات دورة المهرجان لعام 2011، و»عطسة» للمخرج مقداد الكوت. ويحكي الفيلم الأول عن الصداقة التي نشأت بين فتاة عشرينية حامل وبائع متجول يعشق سمكة صفراء في محل لبيع الحيوانات الأليفة، أما الفيلم الثاني فيحكي قصة عامل بنغالي يعطس عن غير قصد في وجه مديره الكويتي والأحداث التي تتبع هذه الحادثة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة