ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 04/02/2012/2012 Issue 14373

 14373 السبت 12 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«سمة» تقيم المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمهيداً للتمويل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

يفصح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (ٍسمة) نبيل بن عبدالله المبارك عن مشروع تقييم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال الورشة التي تنظمها لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الرياض مساء اليوم السبت.

وقال عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة خلف الشمري أن المحاضرة، تأتي لنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب والشابات من خلال التأهيل والتدريب والتوجيه والإرشاد. لافتا إلى أنها تتناول مشروع تقييم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من حيث التدشين والتقييم والفكرة الأساسية للمشروع، وأهداف التقييم .

وأكد الشمري على أهمية مشروع التقييم، الذي سيتم وفقا لأسس علمية ومنهجية حيث يشمل كافة الشركات المنضوية تحته من حيث رأس المال، وحجم النشاط، وعدد الموظفين الأمر الذي يسهل على تلك المنشآت المشتركة بالمشروع الحصول على التمويل المناسب من البنوك المحلية، وتطوير أعمالها.

ويأتي مشروع (تقييم) عقب دراسات مستفيضة لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والواقع الاقتصادي لهذا القطاع في المملكة، ومقارنته بالعديد من الدول حول العالم، خصوصاً إبان حدوث الأزمة المالية العالمية.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لسمة أن مشروع «تقييم» يأتي وفق العلمية المناسبة للاقتصاد السعودي، سعياً من سمة للمساهمة الفعلية في تنظيم هذا القطاع الهام والحساس، خصوصاً إذا ما علمنا أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل في منطقة اليورو نحو 99,8 في المائة من إجمالي منشآت الأعمال، ونحو 60 في المائة من القيمة المضافة، وحوالي 70 في المائة من التوظيف. وهذه النسب ليست مقتصرة فقط على منطقة اليورو، بل إنها قد تكون متشابهة في كثير من دول العالم، منوها أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعد الأداة الأكثر كفاءةً وقدرةً على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك المناطق النائية الأقل حظاً في التنمية، كما أنها توفر مجالاً خصباً للتدريب وتطوير المهارات للعاملين، وتساعد على سرعة دوران أموال الاستثمار صغيرة الحجم، بالإضافة إلى كونها نواة المشروعات الكبيرة كحاضنات للأعمال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة