ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 04/02/2012/2012 Issue 14373

 14373 السبت 12 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

«مُسْلِمٌ» لَقَبٌ مفعم بالنُّور، ممزوج بالحب والوئام والسلام، «مُسْلِم» لقبٌ له إيحاءاته الجميلة التي تدلُّ على السِّلم، والإحساس بالسلامة والأمن، والاستسلام المُطْلَق لله سبحانه وتعالى، استسلام العبادة، والطاعة، والإيمان، وحسن الخلق، والسعي إلى الخير. العالم كلّه يتغنى بالسلام، ويسعى إليه، ولكنَّه يبحث عنه بعيداً عن مصدره الحقيقي (الإسلام) الذي ارتضاه الله ديناًً لعباده وشرعاً حكيماً يحقق لهم السلام، ويفتح أمامهم أبواب المحبة والوئام.

{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ}، آية قرآنية واضحة في تحديد معنى الإسلام، وقيمته، وتأكيد صحته دون سواه من الأديان.

«مُسْلم» يقينٌ في القلب، وخُلُق حسن في التعامل، ورؤية واضحة في العقل، وراحة وطمأنينة في النفس، وعمل صالح نافع في الحياة، وتاجٌ على الرأس ترتفع به المكانة.

«مُسْلم» يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده»، مؤكداً معنى هذه الكلمة الجميلة وأثرها المشرق في حياة الناس، وأهميتها في صلاح المجتمعات.

«مُسْلم» لقبٌ مُضيء، لا يخبو ضَوْؤه أبداً، لقبٌ يشرِّف حامله شرفاً يقصُرُ دونه كلُّ شرف.

عجباً بعد هذا لمسلم يرتضي غير هذا اللقب المشرِّف لقباً، ويرضى أنْ يحمل ألقاباً تصنيفيةً أخرى، يبتعد بعضها عن معنى كلمة «مسلم»، وبعضها يصادم هذه الكلمة ويناقضُها، عجباً لرضاه بذلك مستبدلاً الذي هو أدنى بالذي هو خير، وعجباً أشدّ لمفاخرته ببعض تلك الألقاب التي لا يفتخر بها إلا واهم.

إشارة:

أنا مُسْلم، للكون في خلدي

معنى فلا يأْسٌ ولا وَجَلُ

 

دفق قلم
مُسْلم
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة