ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 04/02/2012/2012 Issue 14373

 14373 السبت 12 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الفرق الكبيرة وحدها هي التي تمنح لاعبيها (الشبان) فرصة البروز والتألق.. عندما تمنحهم الفرص تباعا لتمثيل فرقهم.. والفرق الكبيرة وحدها هي التي تمنح الثقة في عناصرها الشابة لتكمل عقد النجوم.. والحالة تلك هي التي ينطلق منها الهلاليون في التعامل مع نجومهم الواعدين.. فالهلال هو أبرز الفرق السعودية على مر التاريخ تقديما للمواهب.. والمتابعون يقفون على حقيقة مؤكدة.. وهي أن الهلال هو الفريق الأفضل في تقديم المواهب.. فالهلاليون يعلمون أن من أهم استمرار بقاء (الزعيم) زعيما في زعامته هو ضخ الدماء الشابة في الفريق تحت أي ظرف.. ومهما كبرت المباراة.. ومهما كانت شراسة المُنافس.. فلا وضع المباراة.. ولا المُنافس يُزعزان الثقة لدى هذا اللاعب الناشئ..!!

الهلال.. تحسده الأندية الأخرى.. على مواهبه.. وأبنائه المُميزين.. ومنحهم الفرص في تمثيل الفريق.. والأخذ بيدهم.. والشد من أزرهم.. وإرشادهم إلى حيث النجومية.. ومنصات التتويج.. ولذلك استمر الهلال بطلا.. وصاحب حضور دائم في كافة المناسبات..!!

اللاعب الهلالي الواعد.. يُمثل الفريق الأول.. وهو يعيش مرحلة من النضج المُبكر.. مملوءة بالثقة.. لأن أساسه صحيح.. بمروره على محطات عدة قبل الوصول للفريق الأول.. فهو لاعب تعودت يداه منذ الصغر على ملامسة الذهب واعتلاء المنصات.. بعيدا عن الطرق الحانوتية التي تُمارسها بعض الأندية.. والتي ذبحت الموهبة قبل تنفسها..!!

التعاون يحتضر

أكاد أقول.. عازماً.. جازماً.. أن التعاون.. يسير في طريق مُظلم.. ومن وضعه في هذا الطريق هم مُسيروه.. ومن ساهم معهم بوضع (الرتوش والمكاييج) على كثير من السلبيات والأخطاء التي وقعت بها الإدارة التعاونية بصورة كربونية.. بإصرارها على الأخطاء ومعاودة ارتكابها..!!

لا أقول ذلك من جراء خسارة الفريق أمام الأهلي.. ففوز الأهلي أمر طبيعي.. حتى لو كان التعاون في قمة عدته وعتاده.. ولكن الذي لم يكن طبيعيا وليس هُناك ما يُبرره على الإطلاق.. هو استمرار فرض لاعبين.. وإبعاد آخرين في التشكيل بقرار إداري وليس فنيا.. وعندما أقول ذلك فأنا أعي ما أقوله تماماً.. وحتى تعلموا حقيقة ذلك.. ما عليكم سوى معرفة من فرض ولازال يفرض السوري عبدالرزاق الحسين في التشكيل.. ومن يُقرر إبعاد سلطان اليامي عن الأساسي رغم أنه من أفضل لاعبي التعاون هذا الموسم.. وتلك السياسة عجز كثيرون عن تفسيرها.. غير أن هناك نوعية تحظى بالتعاون باهتمام (خاص) لو حظيت بجزء يسير منه باقي المجموعة لتبدلت أحوال كثيرة.. هذا فضلاً عن أن إبعاد اليامي الهدف من ورائه هو محاولة إقناع جماهير التعاون بأن اللاعب ليس قادراً على فرض نفسه تمهيدا لبيع عقده..!!

أدخل التعاونيون فريقهم في هذا المُنعطف الخطر.. وهذه ليست مُشكلة لاعبين.. ولكن مُشكلة الذين لا يودون أن يعرفوا أنهم يقودون فريقهم للمجهول بسبب تصرفاتهم.. وعشوائيتهم.. التي تبدأ وتنتهي بقضية اللاعبين الأجانب.. بعد أن ظلت الإدارة طوال هذا الوقت عاجزة عن حسم هذا الملف المُهم.. وأن دفاعات فريقهم (هشة) وثمن ذلك الخسائر المُتتالية..!!

وفي اللاعبين الأجانب.. تابعت تصريح رئيس التعاون بعد مباراة الأهلي حول هذا الجانب.. كُنت أنتظر أن أستمع إلى أسباب منطقية ومُبررات قوية في عدم التوقيع مع لاعبين.. ولكني لم أسمع إلا مجموعة من المُبررات الواهية.. والأعذار البالية.. عندما وزعها بعناية فائقة على الآخرين وبرأ ساحته.. وساحة مُستشاره..!!

رئيس التعاون.. فوق هذا وذاك.. ليته اكتفى بما فعل من تعاقدات خاطئة مع لاعبين محليين وأجانب.. ومدرب كلف النادي نصف مليون في عشرة أيام.. أقول ليته اكتفى بذلك.. بل دخل في مفاوضات لنقل أبرز لاعبي الفريق الخميس والثنيان واليامي.. ليُحدث ذلك شرخا خطيرا في جدار الصف التعاوني.. فكيف سمح رئيس التعاون لنفسه في الدخول بمفاوضات لنقل لاعبيه في هذا التوقيت على الرغم من أن عقودهم سارية.. فالثنيان تبقى في عقده أكثر من عام، والخميس لاعب هاو.. ولكنها رغبة الرئيس في تقوية علاقاته.

بقايا

- كان عمر الغامدي مكسور الخاطر وهو يُغادر الملعب مطرودا دون وجه حق من المرداسي..!

- خطأ المرداسي لا يُبرر ولكن أين دور مُساعد الحكم في اللقطة..؟!

- الاتفاق انشغل من الآن في نهائى ولي العهد فكاد يخسر من مُتذيل الترتيب..!

- كلما أشاهد لاعبي الأهلي الأجانب أتساءل: ماذا لو أن أجانب الأندية الأخرى في مستواهم..؟!

- حتى بعد طرد الغامدي فقد لعب الشباب أمام الاتحاد بثقة وهيبة الفريق (البطل) ولذا استحق الفوز..!

- القادسية في رأيي من أفضل فرق الوسط (فنياً) ولكن ما قد يعصف به إلى دوري الأولى مشاكله التي جاءته من صنيع إدارته..!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
التعامل الأزرق مع النجوم
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة