ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 06/02/2012/2012 Issue 14375

 14375 الأثنين 14 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

فهد بن سعيد نجل شيخ الرياضيين ومؤسس الهلال والعضو الجديد في مجلس الإدارة لـ «الجزيرة»:
كلمات المليك خففت أحزاننا.. وقرار الأمير سلمان إنصاف لوالدي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

حوار - عبدالله المالكي:

قدم عضو إدارة نادي الهلال فهد بن عبد الرحمن بن سعيد نجل مؤسس الهلال شكره وتقديره للأمير عبد الرحمن بن مساعد وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد وأعضاء مجلس الإدارة الهلالية على ضمه لمجلس إدارة النادي.. وقال: شرف لي أن انضم لخدمة الهلال رسمياً وتحت إدارة عبد الرحمن بن مساعد الرجل الذي قدم للهلال الكثير وحقق معه العديد من النتائج الرائعة وواصل مسيرة الرجال المخلصين لهذا النادي الكبير ببطولاته وإنجازاته.

ابن سعيد الابن اختار «الجزيرة» ليتحدث عن العديد من الأمور التي تخص الهلال ومؤسسه «والده» عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - فإليكم ما دار بيننا:

تلقيتم اتصالاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه - في وفاة والدكم.. ما مشاعركم تجاه هذا الاتصال من الوالد - حفظه الله -؟

- مكالمة سيدي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله وأطال الله في عمره - جاءت في وقت كنا في غاية الحزن.. لكن مكالمته - حفظه الله - وتحدثه معنا بكلماته الأبوية الحنونة, ومنها قوله لي: (والدكم ما مات أنا أبوكم) خففت مصابنا ونسأل الله أن يطيل بعمره ويحفظه لهذا الوطن الغالي.

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران عندما كان أميراً لمنطقة الرياض أمر بتسمية أحد شوارع الرياض باسم عبد الرحمن بن سعيد؟

- الأمير سلمان سباق دائماً للخير وسباق لإعطاء كل ذي حق حقه وإعطاء من عمل بهذه الدولة ومن تعب تقديرا لما قدموه لوطنهم والأمير سلمان أب ومبادراته نقدرها ونشكرها وهذه ليست مستغربة.

كيف رأيت العمل في نادي الهلال بعد انضمامك لمجلس الإدارة؟

- أشكر الأمير عبد الرحمن بن مساعد وسمو نائبه الأمير نواف بن سعد وأعضاء مجلس الإدارة الهلالية على ضمي لعضوية مجلس الإدارة وهذا يدل على قمة الوفاء لرجل الوفاء الرجل الذي رحل وضحى بوقته وماله وصحته في سبيل خدمة نادي الهلال. ومن منبر «الجزيرة» أقدم لهم الشكر الجزيل على دخولي مجلس الإدارة و- إن شاء الله - أكون عند حسن ظنهم, وأنا اخترت «الجزيرة» لثقتي بها وثقة الوالد ومن يعملون فيها ولشخصكم الكريم ووعدت فأوفيت بوعدي لكم.

ما العمل المسند إليك في إدارة النادي؟

- هناك اجتماعات متواصلة مع الأمير نواف بن سعد بحيث أكون قريبا منه ومن كرة القدم بحكم أنني مثلت الهلال كلاعب في الناشئين والشباب والفريق الأول وعلاقتي وقربي من الوالد في الإدارات السابقة، فالأمير نواف ينظر لي كشخص قريب وملم بالأمور النفسية والفنية للاعب بحكم ممارستي للكرة مثلما تم الاستعانة بسامي الجابر وفيصل أبو اثنين ومنصور الأحمد وإبراهيم اليوسف وسلطان بن نصيب وسلطان بن مناحي الذين سبق لهم العمل في الهلال، وعملي ليس إدارياً لكن هناك استشارات وأخذ رأي و- إن شاء الله - تكون تجربه ناجحة مع إدارة الأمير عبد الرحمن.

من هم اللاعبون في جيلك آنذاك عندما كنت لاعباً؟

- شاركت مع تركي العواد وخميس العويران وحسين المسعري وفهد الغشيان وصفوق التمياط، هؤلاء لعبت معهم في الناشين والشباب وكان فيه يدخل معنا سامي الجابر وصفوق التمياط وقد مثلت الفريق الأول قبلهم ولكن بحكم الدراسة ابتعدت.

كيف ترى الفريق الهلالي الأول؟

- يجب أن نشكر المدرب توماس دول على ما قدمه للفريق في بداية الموسم، مع العلم بأنه لم يلعب مباراة واحدة مكتمل الصفوف لكن بعدما أسندت المهمة للمدرب بونان وسامي الجابر بدأ الفريق يسير بخطى تصاعدية بدءا من مباراة الأهلي على الرغم من الخسارة لكن كانت هناك إشادة بروح الفريق، مع العلم أن الفريق يفتقد للعنصر الأجنبي باستثناء الكوري وأمام النصر والاتحاد قدم الفريق أجمل مستوياته على الرغم من أن النقاد الرياضيين كانوا يرشحون النصر بحكم النقص في الهلال ولكن نجوم الهلال الصغار متى ما أعطيت لهم الفرصة فهم رجال مواقف وأستشهد في كلامي هذا بما قاله المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو في وقت سابق من يلعب داخل الميدان شباب ومن على دكة الاحتياط أصحاب خبرة ولاعبو منتخب، وفي الوقت الحاضر على دكة الاحتياط لاعبو خبرة أمثال المحياني والحارثي والفريدي ومشهود لهم بالمستويات الجيدة والهلال اعتمد في المباريات الماضية على لاعبين شباب أمثال سالم الدوسري وعبد العزيز الدوسري ونواف العابد وسلطان البيشي ومحمد القرني وإذا واصل هؤلاء الشباب سيكون لهم شأن في إعادة جيل الثنيان والنعيمة وسامي والمصيبيح والبيشي.

هل ترى أن سامي الجابر له دور أساسي في منح هؤلاء الشباب فرصتهم الكاملة؟

- توماس دول كان يعاني من الضغوط وهو ما أجبره على الرحيل، وسامي شهادتي فيه مجروحة فهو لاعب ومدرب وإداري وشهادته الأخيرة في عالم التدريب مكنته بما يملكه من فكر كروي وتفكير في تطوير نفسه، وهناك لاعبون اعتزلوا واتجهوا للتدريب لكن لم يطوروا أنفسهم ولم يقدموا ما قدمه سامي الذي يسعى دائماً للتطوير في شتى المجالات الذي أصبحت بصماته تظهر سواء مع دول أو مع بونان أو مع المدرب الجديد، وسامي يعطيك المشورة في كل شيء ولا أعتقد أنه سيقصر مع الفريق إطلاقاً وخير دليل في مباراتي الفريق الأخيرة أمام النصر والاتحاد.

هل ترى أن مقولة الأمير عبد الله بن سعد - رحمه الله - الشهيرة التنافس بين الهلال والنصر انتهى؟

- لا لا التنافس لم ينتهِ ولن ينتهي ما دام فيه حياة وهلال ونصر، وسيظل هذا التنافس بين الناديين حتى لو كان أحدهما ينافس على الأول فيما ينافس الثاني على المراكز الأخيرة وهذا تاريخ يظل كبيرا بين الناديين والنصر ناد كبير ومنافس حقيقي للهلال، ففي فترات كان المنافس الحقيقي الأهلي ومن ثم الاتحاد ومن ثم الشباب لكن الهلال والنصر مبارياتهما لها نكهة في الوسط الرياضي؟

إذاً لماذا الهلال طرف ثابت في المنافسة؟

- لان الهلال فريق تعود على البطولات ومتى ما وصل للمباراة النهائية سيحصل على ما يريد ولأنه يمنح الفرصة للاعبيه الشباب بدليل مبارياته الأخيرة أمام الأهلي والنصر والاتحاد بعكس الفرق الأخرى التي تحاول استقطاب لاعبين من الخارج لمباراة أو مباراتين, تخيل لو أن هؤلاء النجوم الشباب الذين قدمهم الهلال كانوا في أندية أخرى كم ستكون قيمتهم المالية.

هل أنت مع رحيل وانتقال أسامه هوساوي؟

- أنا لست مع رحيله لكن لا نستطيع أن نجبره على الاستمرار وهو لديه الرغبة في الرحيل، وإدارة الهلال لديها الرغبة في استمراره.. لكن إذا رحل فلدينا عبد الله الدوسري ورضوان الموسى وحسن خيرات كل هؤلاء موجودون مع المرشدي، وعندما أعطي خيرات الفرصة في محك حقيقي أمام النصر قدم مباراة كبيرة كذلك الحال لعبد الله الدوسري أمام الاتحاد.

نعود لسجلات الوالد - رحمه الله - أين ستذهب هذه السجلات والتوثيق الرياضي الكبير؟

- هناك سجلات تدون بشكل يومي وفيه كتاب الهلال، السجلات التي تدون يومياً سوف نحتفظ بها والتدوين اليومي توقف بوفاة عبد الرحمن بن سعيد ولا يوجد شخص من العائلة لديه القدرة على التدوين وستبقى سجلاته مرجعا لمن أراد الاطلاع عليها، أما كتاب الهلال فقد انهينا 90 % تبقى إضافة بطولتي الدوري وكأس ولي العهد التي حققها الفريق العام الماضي.

ولكن كان هناك اعتراض على الكتاب مما أدى لتأخيره؟

- أبدا غير صحيح لكن ما أقدر اطرح كتابا والموسم لم ينته وفيه بطولات متواصلة ومستمرة والهلال فريق مستمر في حصد البطولات على المستوى المحلي ومشارك آسيوياً، لذا لم ينته مسلسل الكتاب.

هناك من يقول إن أطرافاً لا تنتمي للهلال أوقفته؟

- غير صحيح إطلاقا هؤلاء ليس لهم علاقة بالكتاب إطلاقا لأنه يتحدث عن تاريخ وبطولات الهلال وإنجازاته.

هناك كتاب آخر يتحدث عن الرياضة في المملكة؟

- هذا الكتاب عملت له الرتوش الأولية لكنه ليس جاهزا مثل كتاب الهلال الحريصين على إصداره.

كيف سيكون ريع وطريقة إصدار الكتاب؟

- نسعى أن ترعى الكتاب شركة مثلما كان متفقا عليه سابقا ويستفيد منه الجميع خاصة الباحثين في الرياضة من خلال المعلومات التي يحتويها عن الأندية الأخرى كمباريات وأرقام، كما أنه سيكون مرجعا للباحثين العالميين وأصحاب التخصص في الجامعات.

هل جاءت شركة لأخذ السجلات والمعلومات لتدوينها؟

- غير صحيح سمعت عن هذا الكلام وقرأت في الصحف المحلية والمضحك أن هناك أرقاما ظهرت بالملايين عالية القيمة وأرقام قليلة.

ولكن بعد وفاة الوالد - رحمه الله - لو جاءت شركة تأخذ هذه السجلات في الوقت الحاضر ما هو رأيكم؟

- السجلات إرث لأبناء عبد الرحمن بن سعيد لمن أراد الاطلاع وإعطائه المعلومة أهلا ومرحبا لكن تطلع من مكانها صعب وستكون هناك مكتبة للسجلات، أما الكتاب فهو للعموم والكتاب عبارة عن مجلدين سنضعها في كتاب مدعوم بالصور.

كيف استقبلتم وقفة الوسط الرياضي معكم؟

- عبد الرحمن بن سعيد لا أحد يختلف على شخصه.. تختلف معه في الميول لكن كشخص لا أحد يختلف عليه أبداً، فالانتماءات في مثل هذه المواقف تنتهي والإخوان في نادي النصر كانوا في مقدمة من بادر بالعزاء وهذا دليل على أن الرجال مواقف مثلما بادر والدي - رحمه الله - في ويوم وفاة الأمير عبد الرحمن بن سعود - رحمه الله - وقدم واجب العزاء فهذه مواقف إنسانية لا يوجد فيها منة من أحد.

ماذا زرع عبد الرحمن بن سعيد في أبنائه؟

- حب الناس والكرم والشهامة والرجولة والوقوف مع الناس على حب الخير.. كان - رحمه الله - جامعة يتعلم فيها البعيد قبل القريب وبحكم قربي تعلمت أشياء كبيرة وعاشرته في مواقف عصيبة في فرح وحزن.

موقف ذكره لك في الرياضية؟

- دائماً - ولله الحمد - يقف مع رؤساء الهلال ويثقون في رأيه ويستشيرونه في العديد من الموضوعات التي تهم الهلال ويعطيهم المشورة المفيدة ويزعل إذا شكره أحد، ودائما يقول رؤساء الهلال جميعهم أبنائي ودائما يهمه ماذا يقدم الرئيس الذي تولى إدارة النادي.

من كان أقرب رؤساء الهلال لعبد الرحمن بن سعيد؟

- الجميع قريبون لقلبه لكن الشخصية المحببة له ولا يمكن أن يجلس يوماً دون أن يتحدث معه هو والدي صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبد العزيز رئيس أعضاء شرف الهلال، هذا الشخص أقرب لوالدي بحكم السن لأنهما بدآ معاً في الهلال.

كيف رأيت الإعلام بعد وفاة الوالد؟

- هناك حوار مطول أجراه سلطان المهوس مع الوالد عندما كرم من الاتحاد الآسيوي في العاصمة القطرية الدوحة، وكان الوالد متعبا للغاية وقال سلطان أريد أن أجري حواراً بهذه المناسبة وحاوره لمدة تزيد على ثلاث ساعات ونشر بعد وفاته والإعلام لم يقصر مع والدي الذي خدم الرياضة وأسس العديد من الأندية.

الهلال على أعتاب البطولة الـ53 ماذا تتوقع له في مباراته القادمة على نهائي كأس ولي العهد أمام الاتفاق؟

- الهلال الحقيقي يظهر في مثل هذه المباريات المهمة وستجد إبداع الهلال ونجوميته ولا خوف عليه إطلاقا في ظل دعم الأمير عبد الرحمن ونائبه، والاتفاق فريق كبير ولديه لاعبون جيدين ونتمنى أن نقدم معه المستوى الذين يليق بهذا النهائي والهلال بطل لهذه المسابقة خلال السنوات الخمس الماضية.

عندما كنت مع والدك كيف كان يرى الهلال؟

- دائماً أتحدث معه في هذا الموضوع هذا حلم وتحقق، ففي السابق كان حلما بأن يلعب الهلال مع أندية الغربية وحلم أن نلعب في الخليج وحلم أن نلعب على المستوى القاري والوصول للعالمية وكان يجلس ويهوجس مع نفسه - رحمه الله - ويشاهد هذا التطور الكبير والنقلة في الفريق الهلالي ويقول: شوف وش كنا وشف وش صرنا اليوم من بيت صغير إلى منشأة كبيرة، من سيارات بسيطة إلى طائرات تنقلنا إلى أقصى العالم.

ما هي أغلى بطولة لدى والدك؟

- بالتأكيد أغلى بطولة هي كأس المؤسس لأنها لا تتكرر إلا بعد مائة عام وألغى اسم نادي القرن والملكي واستغرب عبر صحيفتكم لماذا الإعلام لا يسمي الهلال بـ»الملكي» لأنه النادي الوحيد الذي سمي بأمر ملكي كريم ولأنه حقق كؤوس جميع الملوك.. ولا يوجد ناد في العالم ملكي إلا اثنين هما الهلال في السعودية وريال مدريد في إسبانيا.

من اللقاء

- قال: والدي يعتبر جميع لاعبي الهلال أبناء له .

- بروشتش وزاجالو من المدربين الجيدين.

- يوم الخميس (الخميسية) لدى والدي تجتمع فيه العائلة وفي المساء يجتمع فيها الأحبة والأصدقاء من النادي وهذا معروف عنده منذ خمسين عاماً.

- ابني طلال سيلتحق بالهلال إداريا بعد إكمال دراسته ولن أمنعه من ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة