ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 07/02/2012/2012 Issue 14376

 14376 الثلاثاء 15 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

سرطان «عنق الرحم» يقتل (600 ) امرأة سنويا في المملكة
المطالبة بإلزام النساء بالتطعيمات والمسحة الطبية مع فحص الزواج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام ـ سلمان الشثري

أوصى استشاريون وأطباء مختصون بإدراج تطعيمات سرطان عنق الرحم في فحص الزواج، وإلزام كافة النساء بالمسحة الطبية والفحص الدوري السنوي لأمراض السرطان التناسلية. مشيرين إلى أن «حياء المرأة» يقف حاجزا في اكتشاف هذه الأمراض مبكرا، وهو ما يتسبب في وفاة 600 امرأة سنويا بالمملكة. جاء ذلك خلال ندوة علمية نظمتها أمس الأول جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع مستشفى بروكير وحضور 80 طبيبا وطبيبة بالخبر.

وأوضح استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفى أرامكو الدكتور حاتم الدباغ، أن سرطان عنق الرحم يعد الأكثر انتشارا في سرطانات الأعضاء التناسلية بالدول النامية، والتي تدخل ضمنها المملكة لتأخر هذه الدول في استخدام المسحة الطبية بنسبة أقل من 10 %، مشيرا إلى ضرورة استخدامها للنساء مرة كل عام للحد من الإصابة بالمرض الذي يشكل 3 بالمائة عند النساء.

وأكد الدباغ، أن سرطان الرحم يصيب النساء بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لديهن وهو 50 عاما حيث يشعرن بنزيف بسيط بعد مرور 10 سنوات. مبينا أن «الحياء» يتسبب في عدم شكوى المريضات، مما يؤدي لانتشار السرطان واكتشافه بمراحل متأخرة يصعب علاجه.

وكشفت استشارية النساء والولادة الدكتورة لمياء المدني، عن وفاة 600 امرأة سنويا بالمملكة بعد إصابتهن بسرطان عنق الرحم نتيجة وقوعهن ضحية للعلاقات الجنسية المتعددة لدى الرجال، وهي إحصائية بسيطة مقارنة بدول أخرى حيث يتسبب هذا المرض بوفاة 500 ألف امرأة سنويا بالولايات المتحدة الأمريكية، مطالبة بإلزام كافة النساء بأخذ التطعيمات المتعلقة بسرطان عنق الرحم قبل الزواج بفترة 6 أشهر وإدارجها في الفحص الإلزامي. وأفادت المدني، أن تكلفة علاج مصابة سرطان عنق الرحم تكلف الدولة مليون ريال، لكل حالة حيث ستساهم هذه التطعيمات الإلزامية مستقبلا في الحد من انتشار هذه الأمراض.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة