ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 07/02/2012/2012 Issue 14376

 14376 الثلاثاء 15 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر السعودي العالمي الثالث والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان والرابع عشر لجامعة الملك سعود
فعاليات المؤتمر تتواصل لليوم الثاني وسط تفاعل المشاركين وحضور المهتمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - الرياض :

افتتح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري المؤتمر السعودي العالمي الثالث والعشرون للجمعية السعودية لطب الأسنان والرابع عشر لجامعة الملك سعود وبدأ الحفل بتلاوة للقرآن الكريم للطالب أسامة الدوسري بجامعة الملك سعود، وتبعتها كلمة من الدكتور أحمد مبارك القحطاني شكر من خلالها معالي وزير التعليم العالي د. خالد عبد الله العنقري ورحب بوكيل جامعة الملك سعود الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس وبعميد كلية طب الأسنان خالد بن علي الوزان.

قام رئيس الجمعية الدكتور أحمد القحطاني باستعراض ما تم إنجازه في السنوات السابقة ومن أبرز الإنجازات تحقيق الجمعية المركز الأول في كفاءة الأداء التابعة لجامعة الملك سعود وتماشيا مع الأهداف في تحقيق خدمة المجتمع ثم قامت الجمعية بـ12 حملة توعية وشملت وزارة العمل وجمعية المعوقين وجمعية إنسان وجمعية مكافحة السرطان وغيرها وتمت الموافقة لاستضافة الجمعية السعودية كجمعية مهنية وعلمية.

وختاما شكر معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري وعميد كلية طب الأسنان د. خالد بن علي الوزان وعمداء كليات طب الأسنان وممثلي الجمعية.

ثم تبعها كلمة من ا.د خالد بن علي الوزان قام بالترحيب بوزير التعليم العالي د. خالد العنقري ووكيل الجامعة د. عبد العزيز سالم الرويس وقام بالترحيب بالنقباء من الزملاء والزميلات بطب الأسنان.

وتابع: بناء على التفاعل مع المستجدات في طب الأسنان من هذا المنطلق جاء التعاون مع جامعة الملك سعود والتحالف مع الجمعية السعودية لافتتاح مؤتمر بعنوان (آفاق جديدة في طب الأسنان).

الاعتماد الوطني للتقويم الأكاديمي

وأكد الدكتور خالد الوزان أن عدد المسجلين أكثر من 2000 مسجل وأعرب عن مدى سعادته بحضور الطاقم واستقطب المؤتمر أكثر من 25 متحدثا عالميا و50 شركة لعرض أحدث ما توصل إليه في طب الأسنان وهذه أرقام أول مرة تسجل في تاريخ طب الأسنان في المملكة.

أما في المجال الأكاديمي والإداري ستفتتح الكلية مبننين للعيادات وقد زاد العدد من 128 عيادة إلى 788 كرسيا علاجيا فإن الجامعة ستحتضن أكثر من 50% من عيادات كراسي طب الأسنان الحكومية في مدينة الرياض.

وحصلت الجامعة على الاعتماد الوطني للتقويم الأكاديمي وشهادة الايزو وسيعقد الاجتماع الثاني يوم السبت القادم وكذلك حصلت على الجائزة الإستراتيجية الأفضل.

وأصدرت كلية طب الأسنان عددا من الوثائق مثل مدونة قواعد السلوك وقواعد أخلاقيات المهنة وغيرها وتعمل الكلية الآن لرسم خطة حديثة في طب الأسنان حيث ابتعثت الكلية أكثر من 40 معيد ومعيدة وكذلك حصلت الكلية على 11 براءة اختراع في جامعات خليجية وأوروبية وإقرار برنامج الدكتوراه للرفع به لرئاسة الجامعة.

في المجال البحثي بلغ عدد البحوث 130 بحثا منشورا والتي تشكل 60% من إنتاج المملكة في قاعدة البيانات وكذلك ارتفع إنتاج الكلية من 13 بحثا في عام 2009 إلى 76 بحثا في 2011 .

في مجال خدمة المجتمع قام الطلاب ببرامج استفادت منها أكثر من 100 مدرسة ويخدم 100 ألف طالب مثل حملة بنحافظ عليها وكذلك حملة اللؤلؤ وغيرها .. وبلغ عدد الزيارات 278 ألف زيارة وكانت هناك دراسة زيادة في عدد الأسنان المصابة في المملكة بمعيار PMFT أكثر من 6 أسنان قبل مرحلة الدراسة و7 في مراحل الابتدائية والمتوسطة فإذا كان متوسط تكلفة علاج السن الواحد 100 ريال فإن ذلك يحتاج ميزانية تقدر بــ100 مليون ريال.

وبعد ذلك ذكر عن نتيجة دراسة حدثت في السويد أوضحت خفض نسبة التسوس من 6 أسنان إلى سن واحد في عام 2011 وفي الختام شكر كل من شارك في نجاح هذا المؤتمر..

رسالة كلية الطب

ثم تم عرض فديو وثائقي لجامعة الملك سعود بالاشتراك مع الجمعية السعودية لطب الأسنان أوضح فيه الرؤية بأن تكون كلية طب الأسنان كلية مميزة عالميا وتهدف الرسالة إلى تخريج كفاءات علمية من خلال بيئة محفزة في طب الأسنان مع بناء شراكات عالمية وتمكنها للمنافسة المحلية والعالمية وكانت التطلعات لمزيد من النجاحات والإنجازات في طب الأسنان وقد حصلت كلية طب الأسنان على الاعتراف من الاعتماد الأوربي وكذلك عرض من ضمن الفيديو برامج الكراسي العملية ومنها كرسي أبحاث تسوس الأسنان، وكرسي بقشان، وكرسي الاندماج العلمي، وكرسي تطوير مواد طب الأسنان.

تلى ذلك كلمة مدير جامعة الملك سعود نيابة عنه الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس ذكر فيها التعميمات الصادرة من معالي وزير التعليم العالي وذلك بتخريج كوادر مؤهلة ومدربة ودعم البحث المتميز وتقديم الخدمة الجيدة للمجتمع وذلك يبرز في إنشاء مبنى ضخم للبنات في الدرعية كلف إنشاءه 300 مليون ريال وثم قام بشكر المشاركين والمشاركات.

واختتم الحفل بتكريم معالي وزير الدكتور خالد العنقري وكذلك بتكريم الشركات الراعية مثل شركة care وتسلم درعها الدكتور وائل كعوش، وكذلك تكريم معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان تسلمها عنه الوكيل الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس وكذلك تقديم درع لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري.

فعاليات اليوم الثاني

وتستمر فعاليات اليوم الثاني وسط تفاعل وحضور كثيف من الجهات ذات العلاقة. وتشتمل فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر على عدد من المحاضرات وأوراق في مختلف تخصصات طب الأسنان، وتتناول محاضرات ثاني أيام المؤتمر الموضوعات التالية:

التكنولوجيا الحيوية الطبية في إدارة الاضطرابات الصدغية وآلام الفم والوجه: إزالة الغموض والخرافات يقدمها د. شكيخ هوبيتشي أستاذ مساعد، قسم التركيبات الثابتة والإطباق، كلية طب الأسنان، جامعة القديس يوسف، رئيس إدارة إطباق الفم، المستشفى العسكري، بيروت، لبنان ويطرح فيها:

ما زال الأطباء وأطباء الأسنان يعتبرون اضطرابات الفك الصدغية خللا وظيفيا في مفصل الفك الذي يشمل بشكل أساسي القرص المفصلي، وقد تكون هناك أسباب أخرى لهذه الاضطرابات كالتعرض لصدمة أو مرض في العظم. إن الفحص السريري الدوري يعتبر الخيار الأكثر دقة لتنفيذ خطة علاج شاملة كما يصنف كنوع آخر من الاختبارات والفحوص.

سيتم إسقاط الضوء في هذا العرض التقديمي على مزايا ومساوئ كل اختبار وستعرض التجارب المختلفة في إدارة المرضى ذوي مشاكل في الفك من أجل تحقيق النجاحات السريرية؛ وستناقش العديد من الحالات السريرية استنادا على الأدلة القائمة.

10 دقائق لإنقاذ حياة في عيادة طب الأسنان

يقدمها د. ستانلي مالاميد طبيب في تخدير الأسنان، وبروفيسور في التخدير والطب، مدرسة هيرمان أسترو لطب الأسنان من مجلس اتحاد جامعة جنوب كاليفورنيا,، لوس أنجليس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقول فيها:

يمكن أن تحدث حالات طبية طارئة في عيادة طبيب الأسنان. في هذا البرنامج سوف يستعرض البروفيسور مالاميد الأساسيات في إعداد العيادة وفريق طب الأسنان، وفي إدارة حالات الطوارئ الطبية. والهدف من طبيب الأسنان هو إبقاء المريض على قيد الحياة إلى أن يفيق أو إلى حين وصول فريق المساعدة الطبية إلى مكان الحادث للتدخل. معرفة ما يجب فعله في هذه الدقائق العشر يمكن أن ينقذ حياة شخص.

الإدارة الجراحية لانحسار اللثة

يعرضها د. بسامم. كنايا أستاذ مساعد، برنامج الدراسات العليا في أمراض اللثة، قسم أمراض اللثة، معهد جامعة بوسطن للأسنان للبحث والتعليم، ميسيسيبي، الولايات المتحدة الأمريكية ويقدم فيها:

كثيرا ما يعاني مرضى الأسنان من ركود اللثة وانحسارها، ولكن نادرا ما يتم تشخيصها وعلاجها. وقد يشعر المرضى بالانحسار اللثوي كحساسية في الأسنان أو أن أسنانهم تطول مع مرور الزمن، مما يؤثر على المظهر الجمالي. هناك عدة خيارات علاجية لدى أطباء الأسنان من أجل تصحيح الركود اللثوي. وعلى هذا، فإن قرار إجراء العلاج الجراحي يجب أن يستند على الأدلة للحصول على أفضل النتائج.

سوف يعطي هذا العرض التقديمي الأخصائيين وأطباء الأسنان نظرة عامة عن انحسار اللثة من حيث التصنيف والمسببات والعوامل الوقائية.

التغلب على الخوف عند مريض الأسنان

يقدمها د. ستانلي مالاميد طبيب في تخدير الأسنان، وبرفيسور في التخدير والطب، مدرسة هيرمان أسترو لطب الأسنان من مجلس الاتحاد الصومالي، لوس أنجليس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقول فيها:

إدارة الألم والقلق يشكل العمود الأساسي للممارسة المعاصرة في طب الأسنان. وقد شهدت العقود الماضية عددا كبيرا من التقنيات الجديدة، والأدوية والمعدات، والتي صممت خصيصا لمساعدة طبيب الأسنان من أجل ممارسة المهنة بشكل خال من الألم والخوف. في هذا البرنامج، سوف يناقش الأستاذ ملامد أوجه التقدم هذه، مع التطلع نحو إمكانية تطبيقها في طب الأسنان. التعرف على أشكال الخوف ومعرفة إدارته يشكل القاعدة للجهود المبذولة للحصول على طب أسنان خال من الألم.

هل يزال العظم الذاتي التوالد هو المعيار الذهبي في زراعة الأسنان؟

يطرحها د. حسن مغيرة أستاذ بجامعة مانشستر، مزاول لطب زراعة الأسنان الخاص، إنكلترا ليدز، المملكة المتحدة ويقول:

لطالما تم تعويض الأسنان المفقودة وأنسجة الفم تقليديا بأطقم الأسنان أو الجسور والتي تسمح باستعادة المضغ، والكلام، والمظهر الجمالي للفم. ولكن الآن تستخدم الغرسات السنية كبديل حيث أنها تزرع في عظم الفك من أجل دعم الأسنان التركيبية، كما أنها تحافظ على العظم من حولها وتجعله ينمو على سطحها.

هناك اتصال مباشر في التركيب والوظيفية بين العظم الحي وسطح الغرسة السنية وهذا ما يسمى بالالتحام العظمي، وبرنامارك كان أول من وصفها كذلك وكان واحدا من أهم الفتوحات العلمية في طب الأسنان دون شك على مدى 40 عاما.

تنظيف القنوات العصبية باستخدام أجهزة الروتاري (نيتي)

للبروفيسور جيرالد جليكمان أستاذ ورئيس (زائر)، قسم علاج العصب اللبي، تكساس أ/ م بايلور كلية طب الأسنان، دالاس، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، فيقول:

ظهور أجهزة الروتاري (نيتي) من النيكل تيتانيوم قد أحدث ثورة في علاج العصب السريري، مما يجعل تنظيف وصياغة القنوات العصبية أسرع وأكثر كفاءة. سيركز هذا العرض التقديمي على استخدام معدن النيتي في أجهزة التنظيف وعلاقة ذلك مع كفاءتها وشكلها، كذلك أجهزة الروتاري المتوفرة، والمعايير المستخدمة في تقييم تشكيل وتنظيف القنوات العصبية، وسلامة الأجهزة الدوارة وأثر استخدامها على نتائج العلاج.

تقييم نجاح معايير الجمال لتركيبات الغرسات السنية: إدارة الأنسجة الصلبة والناعمة لتحسين المظهر الجمالي وتصميم الابتسامة

يطرحها د. كريم الجفالي مدير مركز زراعة الأسنان وأمراض اللثة في المغرب، الرئيس الماضي، والمجتمع المغربي لزراعة الأسنان وأمراض اللثة، الممارسة الخاصة في زراعة الأسنان وأمراض اللثة في كاسابلانكا، المغرب ويقول:

كثيرا ما يحدث فشل في تقدير الصعوبات الجمالية للجزء التعويضي من الغرسات السنية مما يسبب خيبات الأمل والفشل. وغالبا ما تتصل هذه المشاكل بعدم التقدير الجيد للتعقيدات عندما يتعلق الأمر بالجمع بين أنواع مختلفة من الأنسجة.

الجراحة اللبية

البروفيسور جيرالد جليكمان أستاذ ورئيس (زائر)، قسم علاج العصب اللبي، تكساس أ/م بايلور كلية طب الأسنان، دالاس، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية.

تشخيص أمراض الأطفال وتخطيط علاجهم

يقدمها د. ويليام ف. اجونر عيادة خاصة، طب أسنان الأطفال، مستشفى الشروق، كولومبيا، مركز كولومبيا الجراحي، لاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية ويطرح هذا التساؤل:

هل سبق وأن قمت أنت وأحد الزملاء بالنظر إلى صورة أشعة أو حالة سريرية وكان هناك اختلاف بين رأيك في الخطة العلاجية المتوقعة وبين رأي زملائك؟

سوف تشاهدون في هذا العرض العديد من الصور الشعاعية والحالات السريرية لمناقشة واستعراض تشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان لدى الأطفال. كما سيتم تسليط الضوء على تنوع مناهج التخطيط العلاجي لأكثرها وأقلها شيوعا.

ومحاضرة التناغم الطبيعي بين «الجمال» و«تخصصات طب الأسنان» في العصر الرقمي

يقدمها د. عبدي سيماني كلية اوسترو لطب الأسنان في جامعة جنوب كاليفورنيا، لجنة اختيار المنح الدراسية.

ومحاضرة استخدام الغاز المضحك «نيتروس أوكسيد» في علاج الأطفال

تقدمها د. ذكرى الخيال استشارية ورئيسة قسم طب أسنان الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض

ومحاضرة حول المضاعفات السريرية للتعويضات السنية الثابتة: الأسباب والوقاية

يقدمها بروفيسور تشارلز قوداكري عميد وأستاذ طب الأسنان الترميمي، جامعة لوماليندا، كلية طب الأسنان، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

هل نستطيع التعلم من تجارب الآخرين؟

للبروفيسور يوهانديفريس أستاذ وعميد كلية طب الأسنان، جامعة أديلايد، رئيس المجلس الأسترالي لكليات الأسنان، عضو المجلس الاستشاري لطب الأسنان، وزير الصحة الاتحادية، وأستراليا.

تحليل التكرار اللوني لتأثير سماكة العاج وتكرار عملية الطبخ على لون نظام السيراميك الكامل باستخدام اثنين من ظلال واجهات البورسلين الأمامية

د. زياد الدويري * د. خالد الحمد * د. محمد خصاونة

ومحاضرة دور مقدمي الرعاية الصحية للفم في تحسين حالات سرطان الفم

د. مها المحيا رئيس واستشاري طب الفم، قسم طب الأسنان، المستشفى العسكري

ومحاضرة إزالة الشظايا المكسورة في القناة اللبية، إزالتها بسهولة لا يزال كابوسا

د. خالد العميري ـ مستشفى الملك فهد القوات المسلحة، جدة

ومحاضرة هل لديك آلام في الظهر أو العنق!

يقدمها عثمان عبد الرحيم الوالي، ماجستير ـ قسم اللثة، مستشفى الملك فهد القوات المسلحة، جدة

الإطباق: الأساس المنطقي المعاصر لترميم الأسنان التي تحتاج العلاج بشكل جيد

البرفيسور رضوان عمر أستاذ ورئيس قسم التعويضات السنية ونائب عميد الكلية للشؤون الأكاديمية والسريرية، كلية طب الأسنان، جامعة الكويت، الصفاة، الكويت

ومحاضرة تقييم المناعة الهيستوكيميائة لـ(2/creb B) لسرطان الخلايا الحرشفية في الفم بالنسبة إلى ميزات الأمراض السريرية

د. عزة السيسي

ومحاضرة تقييم سلوك الأطفال في عيادة الأسنان عند وجود آلام

د. نيدهي مادان أستاذ مساعد في كلية طب الأسنان، جامعة جازان

ومحاضرة الحشوات المؤقتة كمخطط ترميمي للحشوات النهائية: أدلة سريرية

د. وائلأت أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا قسم التعويضات السنية، كلية طب الأسنان، جامعة البرتلودفيغ، فرايبورغ، ألمانيا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة