ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 07/02/2012/2012 Issue 14376

 14376 الثلاثاء 15 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

في الأيام القليلة الماضية.. تعالت أصوات هنا وهناك متسائلة كيف بفريق مثل الأهلاوي لديه أكاديمية لكرة القدم على أرقى المستويات.. وقد مضى عليها ما يقارب العقد من الزمان ومع ذلك ما يزال الأهلي يستقطب لاعبين من خارج النادي؟!.. مثل استقطابه لكل من كامل الموسى وكامل المر و حسين الفهمي وغيرهم.. بينما في الانتقالات الشتوية الحالية استقطب عدد من اللاعبين منهم بالغيث وحيدر العامر ومحسن العيسى.

كان السؤال مباشرا لي ولغيري من الأهلاويين.. لماذا تستقطبون لاعبين ولديكم نتاج الأكاديمية ومن المفترض بأنهم أصبحوا يمثلون الفريق الأول ؟!!

الحقيقة أنني عايشت هاجس الأكاديمية قبل خمسة وعشرين عاما مع العاشق الأهلاوي سمو الأمير خالد بن عبدالله.. الذي كان يفكر جديا في إقامة أكاديمية على أعلى المستويات وذات جودة عالية.. وكان يحصل سموه على أفلام فيديو عن الأكاديميات الهولندية.. وكانت حقا تثير الإعجاب.

إن الأكاديمية هي مؤسسة رياضية و تربوية قبل أن تكون (مفرخة) لإخراج الموهوبين.. فالأكاديمية من الممكن تخرج موهوبا واحدا في الموسم.. أو موهوبا واحدا كل موسمين.. أو موهبتين في موسم واحد.. فليست هناك أكاديميات تخرج فريقا من الموهوبين كل موسم.. و إلا لأصبحت بطولات كأس العالم جلها هولندية.. وكنت أعلم هذا الأمر.. وتأكدت منه عندما أكد سمو الأمير خالد بن عبدالله ذلك بوضوح وذكر بأن الأكاديميات لا تخرج فرقا موهوبة إنما لاعبين موهوبين.. واستخلاق نجم موهوب من الصعوبة بمكان.

هذا وإذا كان هناك عتب على إدارة الأهلي باستقطاب لاعبين من خارج النادي في حين فريق الأولمبي تحت 21 يتصدر بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد – رحمه الله -.. عندها أجد لهؤلاء المتسائلين أو الناقدين الحق فيما ذهبوا إليه.. فالفريق الأولمبي هو المعين الذي لا ينضب لمد الفريق الأول باللاعبين.. وها هو يتصدر بطولة كأس الأمير فيصل وكان بالإمكان تصعيد بعض عناصره .

هذا وسبق للعبد الفقير لله أن كتبت قبل بضع سنوات عن إيجابيات قِصر دوري الأمير فيصل على فرق تحت 21 عاما وعددت إيجابيات ذلك الأمر.. ونحمد الله أنه تحقق بعد اقتراحي المتواضع بسنوات.. أن يأتي متأخراً خيراً من ألا يأتي مطلقاً.

اعتبروا يا أولي الألباب!!

كم كانت محزنة وأليمة تلك الكارثة التي تناقلتها الفضائيات حول إصابات و وفيات أحداث مباراة المصري مع الأهلي المصري ببور سعيد والتي ناهزت السبعين قتيلا.. ولا شك أن للأحداث السياسية دورا كبيرا في أحداث بور سعيد.. وفي كل النواحي الأمنية بالبلد الشقيق.. فأصبحت هناك ظواهر لم تعرفها أرض الكنانة من قبل مثل سرقة المصارف نهارا جهارا.. والاعتداءات على المحارم وعلى الموطنين.. وحتى على أجهزة الحكومة المدنية منها والعسكرية.

وبالعودة للمباراة الكارثة.. فقد سبقها شحن حملة إعلامية كبرى ضد النادي الأهلي.. و ضد الألتراس الأحمر.. وشن الحملات تلو الحملات دون وجه حق على الأهلي واتراسه وجماهيره.. وكأنهم تعلموا مننا التفنن في الإساءة للنادي الأكبر.. والأكثر بطولات.. والأكثر جماهيرية.

وإذا كانت مصر تمر بظروف أمنية و سياسية خطرة.. واستغل أولئك المشاغبون تلك الظروف للاعتداء على كل ما يمت للأهلي بصلة وهو أكبر أندية مصر.. فما المبرر لدينا لتجييش الشارع الرياضي ليل نهار ضد الهلال السعودي؟!!.. ومن قنوت وأدوات حكومية!.. رغم اعترافنا مسبقا أن كل ذي نعمة محسود.. ودوما الأندية المتفوقة وصاحبة الجماهيرية الأكثر هي من تدفع ثمن الغوغاء هنا وهناك.. وهو ما يجب التنبه له أمنيا.. ومحاسبة كل مسيء ومثير للفتنة في الوسط الرياضي السعودي بحزم من قبل جهات الاختصاص.. وأقول جهات الاختصاص الأمنية.. فالأمر جلل.. والحلول أكبر من رعاية الشباب ومن اتحاد الكرة ومن لجان الاتحاد التي هي جزء من المشكلة.. فالأمر يتعلق بسلامة المجتمع السعودي برمته.. فهو مطلب أمني وإستراتيجي.. وتكفي موقعة الخرج التي حملها الأمن العام السعودي لرعاية الشباب.. والتي بدورها جيرتها – مشكورة- لناد الهلال !!.. وقبل أن نصل إلى بور سعيد سعودية.. يقودها من فقدوا أمانة الكلمة.. واستلقوا على غفلة الهلاليين وعدم مطالبتهم بحقوقهم.. فعلى الدوائر المعنية دراسة حالة التأليب.. وإيقاف كل عند حده.. فالنار من مستصغر الشرر.. وحسبنا الله ونعم الوكيل .

نبضات !!

• ألمح المحلل الكروي المعروف د. مدني رحيمي إلى أن هناك من يسعى لتعطيل فريق الشباب عن تحقيق الدوري.. وبالحرف الواحد قال لا فض فوه :( مع احترامي وتقديري للتحكيم وكأنه يريد الشباب ما يأخذ هذه البطولة ) في إشارة واضحة لتقديم التسهيلات للأهلي للفوز بالدوري على حساب الشباب.. وهذه النغمة التي أصبحت تتردد حتى في الأوساط غير الرياضية.. قد جانبها الصواب.. على الرغم أن الأهلي لو استفاد من التحكيم حاضرا.. فقد عانى من جور التحكيم عقودا وليس سنوات ومواسم.. وكبيرة منك يا دكتور!!

• شرب فريق الاتحاد مقلب الموسم ( دون أن يسمي عليه أحد ) في تعاقده مع اللاعب الكنغولي فابريس أنداوما.. فهو محدود القدرات الفنية فلا مهارات أو تهديف أو بنية جسمانية بل هو عبء على الفريق الاتحادي.. وأرى إعطاء الفرصة للشاب فهد المولد أجدى نفعا.. في الوقت نفسه فنهج الإحلال الذي تتبعه إدارة بن داخل محل تقدير المجتمع الرياضي.. فما الذي جعل الهلاليين يهيمنون على البطولات أعواما وعقودا غير شجاعة نهج الإحلال !!

• ماتورانا حين درب الهلال استغنى عن لاعبين عمالقة بقامة يوسف الثنيان وسعد مبارك وغيرهما وصعد اللاعبين الواعدين أمثال نواف التمياط وفيصل أبو ثنين وخالد التيماوي وغيرهم.. والسؤال هو: أليس في أولمبي النصر من يستحق التصعيد للفريق الأول بدلا عن رجيع الأندية ؟! أم أن الفرق السنية النصراوية خالية الوفاض؟! وهذا ما لا اعتقده أو أتمناه!!

• التعليق كياسة وبلاغة وفهم وثقافة.. وهذا ما افتقده معلق مباراة الاتحاد والشباب محمد صدقة.. حتى اختتم إزعاجه يطالب بعودة ميكرفونات البذاءة !!.. لقد فقدنا حقيقة النقل الاحترافي.. !!

مسك الختام : قال تعالى: { ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ }.

 

من القلب
الأكاديميات.. هل هي مجدية ؟!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة