ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 09/02/2012/2012 Issue 14378

 14378 الخميس 17 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الرشودي: وزارة المالية لا تمنح أراضي لأحد وليست هي صاحبة القرار في التثمين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - سلمان الشثري :

أكد مدير عام فرع وزارة المالية بالمنطقة الشرقية إبراهيم الرشودي بأن وزارة المالية جزء من لجنة معنية بتثمين العقارات المراد نزع ملكيتها، وليست هي صاحبة القرار في مسألة التثمين، مبيناً بأن اللجنة المشكلة من ممثلين لخمس جهات حكومية (منها وزارة المالية) وممثلين من القطاع الخاص ترشحهم غرفة الشرقية هي التي تقرر آلية التثمين والتعويض.. إذ إن مسألة نزع الملكية مسألة غاية في الحساسية لذلك تتم مراعاة الكثير من الجوانب.

كما أكد بأن الوزارة لا تمنح أراضي لأحد فذلك ليس من صلاحياتها، وإنما تقوم بعملية تأجير تستمر لمدد طويلة، مثل محطات الوقود على الطرق السريعة تعود ملكيتها للوزارة لكنها مؤجرة منذ 30 سنة، ويتم مراجعة عقود التأجير كل عشر سنوات.

وشدد على أن الوزارة حريصة على مواكبة التطورات الحالية والقائمة في البلاد، وتحرص على تسديد المستحقات دونما الذهاب إلى مقر الوزارة، أو حتى مراجعة الفرع، وإنما يتم ذلك عن طريق البنوك.

قال الرشوي الذي كان ضيفاً خلال لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية أمس إن دور الوزارة الرقابي ينحصر في التأكد في عدم صرف المبالغ بشكل عشوائي على المشاريع، وذلك من أجل أن تحقق هذه المشاريع الأهداف المرجوة، وألا يحدث أي تعثر أو تأخير في أي مشروع كان، لأي جهة حكومية كانت، لافتاً إلى أن الوزارة لا تسعى لتأخير أي مشروع، ولا تحدد المبالغ المخصصة له، وعملية التعثر في بعض المشاريع ناجمة عن أسباب تعود إلى الجهة المعنية المنفذة، من قبيل تأخر عملية نزع الملكية، أو وجود عوامل أخرى مختلفة والتي تسعى الوزارة للحوار مع الجهات الحكومية المختلفة للاستفسار عن سبب هذا التعثر، والعمل معاً لإنجاز المشاريع.

وتطرق الرشودي إلى دور فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية وقال إن الفرع جزء لا يتجزأ من منظومة العمل الحكومي الموجه لخدمة الوطن والمواطن.. مشيراً إلى أن من أهداف الفرع والوزارة المحافظة على ممتلكات الدولة وتزويد الجهات الحكومية المختلفة بالأراضي التي ترغب إقامة مشاريع حكومية عليها.. كاشفاً عن تقديم الوزارة قطعة أرض بمساحة 40 ألف متر مربع لإقامة مجمع محاكم شرعية بمحافظة القطيف، و15 ألف متر مربع لإقامة مقر لمكافحة المخدرات بالمحافظة.

وقال الرشودي بأن فرع المالية بالشرقية يقدم ما قيمته 6 ملايين ريال سنوياً لدعم 20 جمعية خيرية في المنطقة الشرقية من ريع زكاة التمور، كما ساهم في تطبيق الأمر الملكي السامي في إعفاء مقترضي صندوق التنمية العقارية المتوفين.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة