ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 09/02/2012/2012 Issue 14378

 14378 الخميس 17 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رئيس مجلس إدارة جمعية أمراض وزراعة الكلى د. السويداء لـ(الجزيرة):
إنشاء الجمعية ظل حلماً يراود الأطباء والأكاديميين السعوديين منذ الثمانينيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

قال الدكتور عبدالكريم بن عمر السويداء، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر السعودي العالمي لأمراض وزراعة الكلى، إن من أبرز أهداف الجمعية المشاركة في وضع الخطط الصحية المستقبلية لأمراض وزراعة الكلى شاملة الوقاية والعلاج، إضافة إلى نشر الوعي الصحي في المجتمع.

وكان الدكتور السويداء يتحدث بمناسبة انعقاد المؤتمر السعودي العالمي لأمراض وزراعة الكلى في السابع والعشرين من الشهر الحالي. ومضى الدكتور السويداء متحدثاً عن هذه الجمعية وإنجازاتها وقضية إنشائها، وقال: ظل إنشاء جمعية سعودية تعنى بأمراض وزراعة الكلى حلماً يراود العديد من الأطباء والأكاديميين السعوديين منذ منتصف الثمانينيات الميلادية من أجل خدمة شريحة كبيرة من مرضى الكلى، والإسهام في رفع معاناتهم، ومساعدتهم من خلال هذه الجمعية العلمية. وتبلورت الفكرة أخيراً بهدف إنشاء تجمع علمي لأطباء الكلى والعاملين في مجال رعاية المرضى، يسعى لتنشيط الأبحاث المتعلقة بالمرض من مسببات إلى طرق علاج ووقاية، إضافة إلى إنشاء علاقات مباشرة مع الجمعيات العالمية المتخصصة في طب وأمراض الكلى؛ ما يحقق إمكانات وفرصاً أكبر لتبادل الأفكار والخبرات معهم، والعمل على رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة لمرضى الكلى، وتثقيفهم صحياً تجاه تلك الأمراض ومسبباتها وطرق علاجها. وأشار إلى بداية إنشائها فقال: في الثاني عشر من محرم عام 1406هـ تجسد الحلم واقعاً؛ حيث أعلنت جامعة الملك سعود سماحها بتأسيس الجمعيات الطبية السعودية؛ الأمر الذي فتح المجال أمام الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى لإعلان تأسيسها رسمياً. وقد ناقش مجلس الجامعة في محضر جلسته المنعقدة بتاريخ 22-8-1422هـ، الموافق 7-11-2001م، توصية اللجنة الدائمة للبحث العلمي والعلاقات الأكاديمية والثقافية، وبناء على توصية المجلس العلمي في اجتماعه الثامن المتضمن توصية المجلس بإنشاء الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى وفق القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية، ووفقاً لنص المادة (31) من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، تمت الموافقة رسمياً على تأسيس الجمعية بحمد من الله وفضله.

وتطرق الدكتور السويداء إلى أهداف الجمعية فقال: ومنذ الأيام الأولى لتأسيسها سعت الجمعية لتحقيق الأهداف التي رُسمت لها؛ حيث ركزت على تنمية الفكر العلمي في مجال التخصص، والعمل على تطويره وتنشيطه، إضافة إلى تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية، كما هدفت إلى تقديم المشورة العلمية في مجال التخصص وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضائها، وحاولت جاهدة تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتماماتها بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.

وأهداف الجمعية تضمنت أيضاً المشاركة في وضع الخطط الصحية المستقبلية لأمراض وزراعة الكلى شاملة الوقاية والعلاج، إضافة إلى نشر الوعي الصحي في المجتمع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة