ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 10/02/2012/2012 Issue 14379

 14379 الجمعة 18 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

عبر العديد من الأفكار والبرامج
القصيم تدعم مشاركتها في الجنادرية بتطوير الموقع وضخ أنشطة جديدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري - تصوير: بندر الجلعود

طوَّرت منطقة القصيم مشاركتها في مهرجان الجنادرية لهذا العام، وتركَّز التطوير على فكرة تسويق التراث المادي والفعاليات التراثية التي تُقام في مدن ومحافظات المنطقة بصورة سنوية أو دورية أو أسبوعية، واستثمار مهرجان الجنادرية كنافذة مطلة على تلك الفعاليات والأماكن والقرى التراثية التي تزخر بها المنطقة، كما تركز المشاركة على تسويق القصيم سياحياً من خلال إبراز تلك الجوانب والأنشطة، وعلى تسويق تراث وثقافة منطقة القصيم عبر الحرفيين والمهرجانات والتراث العمراني؛ حيث تشهد مشاركة هذا العام تحولاً نحو الفكر التسويقي لجميع أنشطة وتراث منطقة القصيم بمختلف محافظات المنطقة.

من جانبه بيّن الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن الفايز، المشرف العام على جناح منطقة القصيم، أن هناك العديد من الفعاليات والأنشطة التي تتم إقامتها لأول مرة من بينها فتح البيت القصيمي هذا العام بمشاركة نسائية عبر تجسيد مجموعة من الفعاليات النسائية التراثية.

كما تشهد الساحات الخارجية لجناح منطقة القصيم تجسيداً حياً للشخصية الأسطورية عنترة بن شداد في استحضار للمكان الشهير بمنطقة القصيم عبر تجسيد صخرة عنترة الشهيرة بالجواء بالمنطقة، كما يجسد شخصية عنترة ممثلٌ يقوم بالترحيب بالزوار وإلقاء بعض القصائد الشهيرة للفارس العربي.

ويشهد جناح القصيم أيضاً إبرازاً للعقيلات الذين اشتهرت بهم المنطقة عبر حقبة زمنية ماضية وتركوا أثرهم السياسي والاقتصادي والثقافي في البلدان التي مروا بها.. كما شهد جناح المنطقة هذا العام إبراز الأكلة القصيمية الأشهر (الكليجا) بطرحها بصورة مختلفة من خلال إبراز مهرجان الكليجا السنوي في المنطقة بصورة تعكس حجم العائد السياحي والاقتصادي.

ويرى الفايز أن توجيهات سمو أمير المنطقة هي المنطلق الرئيسي في التطوير عبر عرض مفردات التراث التي تتميّز بها منطقة القصيم، حيث نسعى لأن نجعل منطقة القصيم في أجندة زوار جناح القصيم في خططهم لإجازاتهم السنوية القصيرة والطويلة عبر عرض العديد من المهرجانات ومواقع التراث العمراني وكذلك ميزة القصيم عبر وجود الأسر المنتجة للأكلات الشعبية الشهيرة. وأضاف الفايز سنقدِّم في جناح القصيم هذا العام تراث المنطقة بطريقة مختلفة وندعو الزوار لزيارة جناح القصيم ومشاهدة المعالم والتراث العمراني الذي سنعرضه في الجنادرية هذا العام بصورة مختلفة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة