ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 10/02/2012/2012 Issue 14379

 14379 الجمعة 18 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أوصى بتكثيف الجهود للإعداد لقمتي الرياض وبغداد
الاقتصادي العربي يشدد على تفعيل الإجراءات الخاصة بتفعيل منطقة التجارة الحرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - واس

قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي تكثيف الجهود من أجل الإعداد الجيد للدورة الثالثة والعشرين للقمة العربية المقررة بالعراق في 29 مارس المقبل، بحيث يتضمن الملف الاقتصادي المقرر عرضه على القمة متابعة تنفيذ أعمال القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية والإعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة المقررة بالرياض يناير 2013 والاستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها، إضافة إلى استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث.

وأكد المجلس في القرارات الختامية لدورته التاسعة والثمانين التي عقدت بالجامعة العربية أمس ضرورة أن يتضمن الملف الاجتماعي للعرض على القمة تقارير حول الإجراءات المتخذة لمتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (الكويت 2009.. وشرم الشيخ 2011) وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العادية بشأن الموضوعات الاجتماعية والإعداد والتحضير للمؤتمر العربي حول تنفيذ الأهداف التنموية للألفية 2012 وإقرار إعلان مراكش كمنهاج عمل تلتزم به الدول الأعضاء خلال الخمس سنوات القادمة للارتقاء بأوضاع الطفولة في المنطقة العربية، وقرر تشكيل لجنة بعضوية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ورؤساء المكاتب التنفيذية للمجلس الوزارية العربية المتخصصة ورؤساء المنظمات العربية المتخصصة ذات العلاقة بتنفيذ الأهداف التنموية للألفية للإعداد والتحضير للمؤتمر العربي الخاص بتنفيذ أهداف الألفية الثالثة.. مطالباً الدول العربية موافاة الأمانة العامة بالموضوعات التي ترغب في إدراجها ضمن الملف الاقتصادي والاجتماعي على قمة بغداد.

وأكد المجلس ضرورة تفعيل الإجراءات الخاصة بتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من حيث تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية والتعاون الجمركي وتحرير تجارة الخدمات. وفيما يخص الاستثمار في الدول العربية قرر المجلس تشكيل لجنة من الجهات المعنية بالاستثمار في الدول العربية وممثلي الدول في المجلس لدراسة تعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية وعرض التعديلات على الاجتماع القادم للمجلس داعيا الدول العربية إلى التعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لإمدادها بالبيانات لتضمينها في التقرير المزمع عرضه على قمة الرياض 2013.

وأكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي أهمية تعزيز مجالات الشراكة والتعاون العربي مع المنظمات الدولية. وفيما يتعلق بالأوضاع المتعثرة للشركة العربية للملاحة البحرية كلف المجلس الأمانة العامة بالدعوة لعقد دورة غير عادية للجمعية العمومية للشركة في اقرب وقت لبحث الأزمة المالية التي تمر بها الشركة. ووافق المجلس على مشروع اتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق بين الدول العربية.. مؤكداً أهمية تفعيل البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة